السويس تلغى احتفالات العيد القومى تضامناً مع الشعب الفلسطينى.. قصر الفعاليات على إضاءة شعلة النصر ووضع إكليل الزهور على قبر الشهداء.. زيارات للوزراء والشخصيات العامة.. وفتح المتحف مجاناً أمام المواطنين

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 11:00 ص
السويس تلغى احتفالات العيد القومى تضامناً مع الشعب الفلسطينى.. قصر الفعاليات على إضاءة شعلة النصر ووضع إكليل الزهور  على قبر الشهداء.. زيارات للوزراء والشخصيات العامة.. وفتح المتحف مجاناً أمام المواطنين المعارك في السويس
السويس - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في شهر الانتصارات والذكريات المجيدة، التي تلاحم فيها الشعب مع رجال القوات المسلحة للقضاء على العدوان الإسرائيلي، تحتفل محافظة السويس بعيدها القومي في الـ 24 من أكتوبر كل عام، ويوافق هذا العام الاحتفال باليوبيل الذهبي، لكن الاحتفالات اقتصرت على الزيارات الميدانية لعدد من الوزراء والشخصيات العامة، فيما تم إلغاء كافة الاحتفالات تضامناً مع أهالي فلسطين. 

إلغاء الاحتفالات 

قررت محافظة السويس، إلغاء احتفالات العيد القومي اليوم 24 أكتوبر، ذكرى بطولة شعب السويس وملحمته مع القوات المسلحة والشرطة في صد العدوان الإسرائيلي ومنعه من دخول المدينة، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان واستشهاد المئات من أبنائه.

وقالت المحافظة في بيان: تشهد السويس في أكتوبر من كل عام ذكرى عيدها القومي المجيد الذي شهد ملحمة وطنية شاهدة على بطولة أبناء السويس البطل ويمثل هذا العام اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر والعيد القومي للمحافظة.

وأضاف البيان: رأت المحافظة اقتصار احتفالات هذا العام على إضاءة شعلة النصر ووضع إكليل الزهور لإحياء ذكرى شهداء السويس في وجداننا مع إقامة شعائر صلاه الجمعة الرسمية بمحافظة السويس وافتتاح عدد من المشروعات التنموية التي تخدم معظم سكان المحافظه الباسلة.

وأوضح المحافظ، أن السويس اعتادت الاحتفال بالعيد القومي (ذكرى تكاتف المقاومة الشعبية مع الجيش ‏والشرطة ضد قوات العدو خلال حرب أكتوبر 1973)، مشيرا إلى أن العيد القومي لمحافظة السويس من أهم وأقوى المناسبات الخاصة بالمحافظة إحياء لهذه الذكرى واستعادة الأمجاد لتعريف وتعليم الأجيال الجديدة من الشباب بمعنى البطولة وغرس الانتماء وحب الوطن.

زيارات لعدد من الوزراء 

وتوجه عدد من الوزراء لمحافظة السويس، بمناسبة هذه الذكرى العطرة، ففي الجمعة الماضي، شارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أبناء محافظة السويس البواسل، في إطار العيد القومي لمحافظة السويس الباسلة، بمسجد بدر بمدينة بورتوفيق

كما حضر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس، وخالد سعداوي سكرتير عام محافظة السويس، وأحمد وزيري السكرتير العام المساعد لمحافظة السويس، والنائب سيد عبده عضو مجلس الشيوخ، والنائب حافظ شوشه عضو مجلس الشيوخ، والشيخ ماجد راضي مدير مديرية أوقاف السويس، وأدى خطبة الجمعة الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني بعنوان: "الدفاع عن الأوطان والأرض والعرض".

واستقبل اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، اللواء هشام اآمنه وزير التنمية المحلية، والمهندس عاصم الجزار وزير الإسكان، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية في عدد من القطاعات

وقدم الوزراء، التهنئة لمحافظة السويس بمناسبة العيد القومي للمدينة، مؤكدين على اهتمام الدولة في السنوات التسع الأخيرة بالخطط التنموية على مستوى المحافظات وذلك للإيمان الشديد بأن التنمية الحقيقية هي التي تحدث على أرض الواقع وعلى مستوى كل محافظة، وظهر ذلك في الزيادة التي شهدتها الخطط الاستثمارية فضلًا عن الدفعات التنموية.

المتحف مجاناً 

ويستقبل متحف السويس القومي، الثلاثاء، الزوار المصريين والعرب مجانا، وذلك من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 عصرا، وذلك في إطار الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة السويس، الذي يوافق يوم 24 أكتوبر من كل عام، وفق ما أكده قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار.

العيد القومي 

ويُعد يوم 24 أكتوبر 1973 عيداً قومياً للمحافظة حين تصدت المقاومة الشعبية بالمحافظة تساندها قوات من الجيش والشرطة، عندما حاولت القوات الإسرائيلية المتسللة عبر ثغرة الدفرسوار دخول المدينة بقيادة أرئيل شارون، واحتلالها وذلك لعمل ضغط على القيادة العسكرية المصرية، وذلك عن طريق احتلال المدينة على اعتقاد أنها لن تلقى أي مقاومة، ولكن باءت كل محاولات العدو  بالفشل .

قالوا عنها 

قال عنها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر "ما من بلد ارتبط اسمه بالتاريخ كما ارتبط السويس به"، وقال عنها الرئيس الراحل محمد أنور السادات "إن السويس فى 24 أكتوبر 73 لم تكن تدافع عن نفسها، ولكن كانت تدافع عن مصر كلها". 

وسقط آلاف المصابين والشهداء من محافظة السويس، دفاعاً عن أرض مصر، وكانت دائما سباقة فى تلقين أى عدو لمصر درساً قاسياً مفاده أن مصر، وفى القلب منها السويس، ترابها وأرضها هو شرفها وخط أحمر للجميع.

 

السويس
السويس
المعارك في السويس
المعارك في السويس
معارك السويس
معارك السويس
معارك بالسويس
معارك بالسويس
معارك محافظة السويس
معارك محافظة السويس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة