الصحف العالمية اليوم.. رئيس البرازيل يشيد بدور مصر في حرب غزة.. بايدن يرسل خبراء عسكريين لتل أبيب.. جوجل وآبل يعطلان خدمات الخرائط بطلب من الجيش الإسرائيلى.. وشكوك أمريكية حول قدرة قوات الاحتلال على الغزو البرى

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 02:00 م
الصحف العالمية اليوم.. رئيس البرازيل يشيد بدور مصر في حرب غزة.. بايدن يرسل خبراء عسكريين لتل أبيب.. جوجل وآبل يعطلان خدمات الخرائط بطلب من الجيش الإسرائيلى.. وشكوك أمريكية حول قدرة قوات الاحتلال على الغزو البرى بايدن ونتنياهو
كتبت: فاطمة شوقي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا منها إرسال أمريكا خبراء عسكريين لإسرائيل، البيت الأبيض يتوقع أسوأ سيناريوهات الإجلاء لـ 600 ألف أمريكى من الشرق الأوسط، جوجل وآبل يعطلان خدمات الخرائط فى غزة بطلب من الجيش الإسرائيلى، ارتفاع عدد القتلى والمفقودين البريطانيين فى فلسطين.

الصحف الأمريكية:

بايدن يرسل خبراء عسكريين لإسرائيل للمساعدة في عمليات غزة

أرسل البيت الأبيض عدد من الضباط العسكريين الى إسرائيل لتبادل وجهات النظر مع الإسرائيليين اثناء قيامهم بعمليات في غزة في أعقاب الهجمات التي شنتها المقاومة الفلسطينية أوائل الشهر الجاري.

وأكد المتحدث باسم الأمن القومي الامريكي جون كيربي أمس خلال مؤتمر صحفي أن بعض الضباط العسكريين سيتوجهون إلى إسرائيل، ولم يؤكد من هو المسؤول أو عددهم بالضبط، على الرغم من أن موقع أكسيوس ذكر أن ضباط مشاة البحرية أرسلوا الجنرال جيمس جلين.

قال كيربى: "هناك عدد قليل من الضباط العسكريين ذوي الصلة من ذوي الخبرة .. من أنواع الخبرة التي نعتقد أنها مناسبة لأنواع العمليات التي تجريها إسرائيل وربما تجريها في المستقبل مرشحون للذهاب إلى هناك لمشاركة بعض وجهات النظر حول خبراتهم العسكرية وربما سيكون لديهم بعض إجابات عن عدد الأسئلة الصعبة"

وأضاف: "وهي نفس الأسئلة الصعبة التي كنا نطرحها على نظرائنا الإسرائيليين منذ البداية".

ذكر التقرير ان إسرائيل قالت انها ستشن عملية برية في غزة بعد أن أعلنت الحرب على حماس. وشنت بالفعل  هجومًا عسكريًا انتقاميًا على قطاع غزة، الذي تعرض لقصف جوي منذ هجوم 7 أكتوبر دون أي علامة على التراجع.

وزار الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل الأسبوع الماضي، وخلال عطلة نهاية الأسبوع، تردد قليلا عندما سأله الصحفيون عما إذا كان يشجع الإسرائيليين على تأخير الاجتياح البري، فأجاب قائلاً: "أنا أتحدث مع الإسرائيليين".

 

واشنطن بوست: البيت الأبيض يستعد لإجلاء 600 ألف امريكي من الشرق الاوسط

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الامريكية ان ما يقرب من 600 الف من مواطني الولايات المتحدة الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان يشكلون مصدر قلق للإدارة الامريكية وفقا لما قاله مسئولين في إدارة الرئيس جو بايدن مشيرة  الى ان عملية إجلاء هؤلاء تمثل أسوأ سيناريو على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة.

تستعد الإدارة الامريكية لإمكانية ان يكون هناك مئات الآلاف من الأمريكيين بحاجة الى اجلاء من الشرق الأوسط في حال لم يتم السيطرة على حرب غزة التي بدات أوائل الشهر الجاري، وفقا لما قاله مسئولين مطلعين على خطط الطوارئ الخاصة بالحكومة الامريكية.

ووصفت واشنطن بوست الامر بالـ "مرعب" في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل بمساعدة أسلحة وخبراء أمريكيين لما يعتقد على نطاق واسع انه اجتياح بري محفوف بالمخاطر ردا على هجوم حماس المباغت  في 7 أكتوبر الجاري.

 وذكر المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن أسمائهم، أن الأميركيين الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان يثيرون  قلقا على نحو خاص، وذلك على الرغم من تأكيد المسؤولين أن عملية إجلاء بهذا الحجم تعد أسوأ السيناريوهات، في حين أن الاحتمالات الأخرى تبدو أكثر ترجيحا.

وقال أحد المسؤولين "إنه من غير المسؤول ألا تكون هناك خطة لكل شيء".

وعلى الرغم من الدعم العلني القوي الذي تبديه إدارة بايدن لإسرائيل، فإنها قلقة للغاية من احتمال اتساع رقعة الصراع، وخلال الأيام الماضية، وجهت جزءا من اهتمامها إلى الخدمات اللوجستية المعقدة بما في ذلك الاضطرار فجأة لإجلاء عدد كبير من الأشخاص، وفقا لثلاثة مسؤولين مطلعين على المناقشات.

ووفقا لتقديرات وزارة الخارجية الأميركية، يوجد 600 ألف مواطن أميركي في إسرائيل ونحو 86 ألفا يعتقد أنهم كانوا موجودين في لبنان عندما هاجمت حماس إسرائيل.

 

نيويورك تايمز: مخاوف امريكية من عدم جاهزية إسرائيل لاجتياح غزة

تشعر الإدارة الامريكية بالقلق من افتقار اسرائيل لأهداف عسكرية قابلة للتحقيق في غزة ومن ان الجيش الإسرائيلي ليس مستعدا لشن غزو بري على القطاع بخطة يمكن ان تنجح، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

أكد وزير الدفاع الأمريكي الجنرال لويد أوستن خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت على الحاجة الى دراسة الكيفية التي قد تقوم بها القوات الإسرائيلية بغزو بري لقطاع غزة حيث تحتفظ حماس بشبكات انفاق معقدة.

في الوقت نفسه، يصر مسئولي الإدارة الامريكية ان الولايات المتحدة لم تخبر إسرائيل بما يجب عليها فعله وما زالت تدعم الغزو البري بالرغم من ان البنتاجون ارسل جنرال من مشاة البحرية الى جانب ضباط آخرين لمساعدة الإسرائيليين في خطط الاجتياح البري.

وقال مسؤول في البنتاجون اليوم،  إن إرسال الجنرال جيمس جلين، لا يعني أن البنتاجون يتخذ قرارات نيابة عن إسرائيل، مضيفا أن الجنرال جلين لن يكون موجودا على الأرض في إسرائيل إذا بدأ التوغل في غزة.

ونفى دبلوماسي إسرائيلي في واشنطن، حسب نيويورك تايمز، أن تكون الإدارة الأميركية تنصح الإسرائيليين بتأجيل الغزو البري، وأوضح  أن الولايات المتحدة "لا تضغط" على إسرائيل فيما يتعلق بالعملية البرية.

لكن المسؤولين قالوا إن الإدارة الامريكية، تشعر بالقلق من أن الجيش الإسرائيلي ليس لديه حتى الآن مسار عسكري واضح لتحقيق هدف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتمثل في القضاء على حماس.

وقال مسؤولون أمريكيون، بحسب نيويورك تايمز، إنه على إسرائيل أن تقرر، على سبيل المثال، ما إذا كانت ستحاول القضاء على حماس باستخدام ضربات جوية مقترنة بغارات مستهدفة من قبل قوات العمليات الخاصة، أو التوغل في غزة مع قوات العمليات الخاصة والدبابات والمشاة.

 

جوجل وآبل يعطلان خدمات الخرائط في غزة بطلب من الجيش الإسرائيلي

قامت شركتا التكنولوجيا العملاقتين جوجل وآبل بتعطيل بعض الميزات في تطبيقات الخرائط الخاصة بهما في إسرائيل وقطاع غزة، مع تصاعد التوترات قبل غزو وشيك للمنطقة التي تسيطر عليها حاليا حماس ، حسبما أكدت الشركتان.

جاء ذلك بعد ان شنت المقاومة الفلسطينية هجوما مباغت على إسرائيل في 7 أكتوبر ما اسفر عن مقتل 1400 واحتجاز 200 آخرين كرهائن وردا على ذلك، شنت إسرائيل هجمات جوية وبحرية على غزة، وتقول وزارة الصحة في غزة إن الأعمال الانتقامية الناتجة عن ذلك أدت إلى مقتل أكثر من 5000 شخص. وقال قادة عسكريون إسرائيليون إن الغزو البري للقطاع سيحدث قريبا.

وقالت مصادر لوكالة بلومبرج إن جوجل وأبل يقومان بإزالة بيانات الازدحام في الوقت الفعلي في إسرائيل وغزة بناءً على طلب من جيش الدفاع الإسرائيلي، مشيرة إلى أن معلومات حركة المرور المباشرة يمكن أن تكشف مسبقًا عن تحركات القوات المسلحة الإسرائيلية.

ووفقا للتقرير، ستؤدى إجراءات جوجل الى تقييد المعلومات الموجودة على خرائط جوجل كما استجابت خدمة الخرائط التابعة لشركة آبل لطلب الجيش الإسرائيلي.

وفي بيان قالت كارولين بوردو المتحدثة باسم "جوجل مابس" إن السائقين سيظلون قادرين على استخدام نظام الملاحة لتلقي الأوقات المقدرة للوصول (ETA) بناء على ظروف حركة المرور المباشرة الخاصة بهم.

وقالت بوردو في بيان: "كما فعلنا سابقًا في حالات الصراع واستجابة للوضع المتطور في المنطقة، قمنا مؤقتًا بتعطيل القدرة على رؤية ظروف حركة المرور المباشرة ومعلومات الانشغال مع مراعاة سلامة المجتمعات المحلية"، وأضافت: "أي شخص يتنقل إلى مكان معين سيظل يحصل على الطرق ومناطق الوصول المتوقعة التي تأخذ ظروف حركة المرور الحالية في الاعتبار".

اشارت بلومبرج الى ان الشركة اتبعت نهجا مماثلا في أوكرانيا بعد شن بوتين حربه هناك.

 

الصحف البريطانية:

وزيرة بريطانية: ارتفاع عدد القتلى والمفقودين البريطانيين فى غزة إلى 16

قالت وزيرة المالية البريطانية فيكتوريا أتكينز لراديو تايمز إن ما لا يقل عن 10 مواطنين بريطانيين قتلوا في الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية وقالت ان ما يزال ستة آخرون في عداد المفقودين.

من جانبه يعمل رئيس الوزراء ريشي سوناك لايجاد حل للازمة التي بدأت أوائل الشهر الجاري حيث أجرى اتصالات هاتفية مع نظرائه من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا حول الصراع المستمر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وبحسب بيان أصدره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية اليوم الاثنين ، تحدث سوناك هاتفيا الليلة الماضية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني بشأن الصراع المتواصل في الشرق الأوسط.

ورحب القادة بالإعلان عن وصول أولى القوافل الإنسانية إلى الفلسطينيين المحتاجين في غزة، وأكدوا التزامهم بمواصلة التنسيق مع الشركاء في المنطقة لضمان الوصول المستمر والآمن إلى الغذاء والمياه والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

وأكد القادة التزامهم بمواصلة التنسيق الدبلوماسي الوثيق بما في ذلك مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة لمنع انتشار الصراع والحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط، والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي وسلام دائم.

ومع دخول حرب غزة يومها الـ 18 استشهد أكثر من 120 فلسطينيًا فى سلسلة غارات عنيفة شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية، ليلة أمس وفجر اليوم الثلاثاء، واستهدفت منازل مأهولة بالسكان بمختلف المناطق فى القطاع.

 

فلسطينى يروى لـ"الجارديان" مأساة سكان غزة تحت الحصار: الموت أصبح قريبا

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على معاناة سكان قطاع غزة جراء الحصار المفروض على القطاع منذ نشوب الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في السابع من أكتوبر الجاري.

وأبرزت الصحيفة، شهادة شاب فلسطيني يدعي زياد يحكي فيها عن المأساة التي يعيشها سكان غزة منذ عدة أيام بسبب انقطاع المياه، وعدم توافر الاحتياجات الأساسية بسبب الحصار الكامل المفروض على قطاع غزة.

ويشير الشاب الفلسطيني، كما تقول الصحيفة، أن أحد أهم شواغله في الوقت الحالي أصبح مطالعة الصحف اليومية أو متابعة وسائل التواصل الاجتماعي في حال توافر الخدمة  لمعرفة من لقى حتفه من أقاربه أو معارفه جراء الهجمات الجوية على القطاع.

وأضاف أن الموت أصبح قريبا من سكان غزة بلا استثناء، موضحا أنه يعرف أسرة بأكملها لقت مصرعها في إحدى الغارات الجوية على كنيسة في غزة والتي كان يحتمي بها العديد من العائلات المسلمة والمسيحية هربا من الغارات الجوية.

وتشير الصحيفة كذلك في سياق معاناة الشعب الفلسطيني في غزة أنه في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عدة سنوات كان العمل عبر الإنترنت يشكل أحد أهم مصادر الدخل للتغلب على مشكلة البطالة التي يعاني منها سكان القطاع حيث كان الأمر لا يحتاج سوى لجهاز كمبيوتر وخدمة إنترنت، أما الآن وفي ظل الظروف الحالية أصبحت تلك الاحتياجات غير متاحة.

وقالت الصحيفة أن الأوضاع الحالية في قطاع غزة غيرت شكل الحياة هناك، فعلي سبيل المثال كان يوم الجمعة بالنسبة للسكان هناك يمثل يوم التقاء جميع أفراد العائلة لتناول الغداء أو لزيارة الأصدقاء أو حتى من أجل الاسترخاء والحصول على قدر من الراحة، إلا أنه منذ اندلاع الصراع المسلح بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي فقد تلاشت كل هذه الملامح للحياة في غزة وأصبح الشعور السائد هو الشعور بالخوف وانتظار المجهول.

 

الصحف الإيطالية والاسبانية:

فزع فى البرازيل بعد إطلاق طالب النار فى مدرسة وقتل زميله وأصاب ثلاثة آخرين

أكدت السلطات البرازيلية أن طالبا لقى حتفه وأصيب ثلاثة طلاب آخرين بعد أن فتح مراهق يبلغ من العمر 16 عاما النار صباح اليوم فى مدرسة بمدينة ساو باولو البرازيلية بجنوب شرق البرازيل، حسبما قالت "او جلوبو البرازيلية".

وأضافت: "أصيب ثلاثة طلاب خلال الهجوم، وقالت حكومة ولاية ساو باولو فى بيان، أن "طالبا توفى وثلاثة جرحى آخرين يخضعون للعلاج فى مستشفى سابوبيمبا العام"، وذكرت فيه أن أحد المصابين أصيب أثناء فراره من المعتدى.

وبحسب الصحافة المحلية، فإن الهجوم وقع بعد أن دخل مراهق يرتدى الزى المدرسى مدرسة سابوبيمبا الحكومية صباح اليوم، فى المنطقة الغربية من ساو باولو.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة ألقت القبض على المهاجم فى وقت لاحق، واحتفظت أيضًا بالسلاح المستخدم، ورغم أن الدافع وراء الهجوم لم يعلن رسميا، إلا أن صحيفة فولها دى ساو باولو أشارت إلى أن المهاجم كان ضحية للتنمر من قبل طلاب آخرين فى المدرسة.

أعلن حاكم الولاية، تارسيسيو جوميز دى فريتاس، على حسابه على شبكة التواصل الاجتماعى X (تويتر سابقًا): "نشعر بالفزع من هجوم مروع آخر على مدارسنا، أصيب ثلاثة طلاب بالرصاص فى مدرسة سابوبمبا الحكومية، ولم يقم أحدهم للأسف بالمقاومة.

وسجلت البرازيل هذا العام عدة هجمات على مؤسسات تعليمية خلفت عشرات القتلى، وفى أحدث حالة، فى 10 أكتوبر، قُتل مراهق وأصيب ثلاثة آخرون فى هجوم بسكين عندما كانوا يغادرون الفصول الدراسية فى مدرسة فى ولاية ميناس جيرايس، جنوب شرق البرازيل.

وفى أبريل، وفى الهجوم الأكثر دموية هذا العام، اقتحم رجل يبلغ من العمر 25 عاما مركزا للرعاية النهارية فى ولاية سانتا كاتارينا وقتل أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات باستخدام فأس.

وأعلنت الحكومة هذا العام عن خطة تدابير لتنظيم الشبكات الاجتماعية ومحاولة مكافحة التهديدات العنيفة المتزايدة ضد المدارس.

 

رئيس البرازيل يشيد بدور مصر فى حرب غزة ويطالب بوقف الصراع بفلسطين وأوكرانيا

أشاد رئيس البرازيل لولا دا سيلفا بدور مصر فى القضية الفلسطينية من خلال مبادرتها بعقد قمة القاهرة للسلام، واتفق مع الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، عبر الهاتف ، على ضرورة إنهاء القصف في قطاع غزة، حسبما قالت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

وذكر قصر بلانالتو، القصر الرئاسى البرازيلى، أن الجانبين أشادا بمبادرة مصر لعقد قمة حول هذه القضية يوم السبت الماضي.

إضافة إلى ذلك، وافقوا على فكرة مناقشة القرار المقترح الذي قدمته البرازيل إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي حصل على 12 صوتا مؤيدا، لكن الولايات المتحدة اعترضت عليه.

وكان قال لولا دا سيلفا إن الغارة التي أسفرت عن مقتل المئات في مستشفى في غزة كانت "مأساة لا يمكن تبريرها"، وجدد دعوته إلى التدخل الإنساني الدولي ووقف إطلاق النار في المنطقة.

وكتب لولا على منصة التواصل الاجتماعي إكس، المعروفة سابقا باسم تويتر، "لا يجب أن يدفع الأبرياء ثمن جنون الحرب".

وكان رئيس البرازيل أعلن فى وقت سابق ، أنه لا يستطيع السفر إلى مصر لحضور قمة القاهرة للسلام التي تناقش الوضع في الشرق الأوسط والأزمة الإنسانية التي تعانى منها غزة ، وذلك  لأنه يتعافى من عملية جراحية، لذا ارسل ممثلا له إلى العاصمة المصرية القاهرة، السبت، حسبما ذكرت وكالة أنباء البرازيل.

وأشارت الوكالة إلى أن مصر دعت البرازيل، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي، إلى قمة تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بسبب الحصار الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية.

وكان رئيس البرازيل تحدث مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ومع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، وأكد على أهمية السعي لتحقيق السلام في المنطقة.

 

العثور على 13 فأرا محنطا فى قمم براكين بجبال الإنديز

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إنه تم اكتشاف بقايا 13 فارا محنطا فى قمم ثلاثة براكين بجبال الأنديز، وهى سلسلة جبلية واسعة ممتدة على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، ويبلغ ارتفاعه 20 ألف قدم، وهو ما أثار جدلا واسعا حيث كيفية وصول تلك الفئران الى هذا الارتفاع .

وأثار أمر وصول الفئران إلى هذه القمم التى يبلغ ارتفاعها 20  الف قدم، مع درجات حرارة تحت التجمد ونصف مستويات الأكسجين المتاحة عند مستوى سطح البحر، وفى البداية، كان يُعتقد أن الفئران كانت تركب البراكين مع حجاج الإنكا، ولكن دراسة جديدة أجراها خبراء في جامعة نبراسكا تشير إلى أن الفئران وصلت إلى هناك من تلقاء نفسها، على الرغم من أنهم لا يعرفون السبب.

وهذه البراكين هى  سالين، وبولار، وكوبيابو؛ وهي عبارة عن عينات محنطة مجففة بالتجميد، وأعاد الباحثين الذين عثروا على تلك الفئران المحنطة إلى المختبر لتحليلها، ومن خلال قياس تركيزات الكربون 14، وهي الذرة التي تتحلل بمعدل معروف، تمكن الفريق من تحديد المدة التي مضت منذ ماتت الفئران، 8 منهم ماتوا منذ ما لا يزيد عن بضعة عقود، في حين هلكت 4 قبل 350 عاما.

يقول الباحث: "إنه أمر لا يصدق" أن أي نوع من الحيوانات يمكنه البقاء على قيد الحياة والعمل في تلك البيئة القاحلة والباردة والفقيرة بالأكسجين.

ويخلص العالم إلى أن سبب ارتفاعها إلى هذه الارتفاعات الشديدة يظل لغزا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة