زامبيا تحتفل اليوم بذكرى الاستقلال عام 1964

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 11:41 ص
زامبيا تحتفل اليوم بذكرى الاستقلال عام 1964 زامبيا
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في 24 أكتوبر 1964، استقلت جمهورية زامبيا عن بريطانيا، بقيادة رئيسها الأول كينيث كاوندا، الذي اشتهر بلقب "كيه كيه"، واحتفظ برئاسة زامبيا منذ الاستقلال حتى خسارته الانتخابات عام 1991. 
 
وحل المستعمر البريطانى الاتحاد بين دول روديسيا الشمالية وروديسيا الجنوبية نياسالاند، فى عام 1963، وذلك بعد مرور 10 اعوام على إنشائه، وذلك لمعارضة الأفارقة لهذا الإتحاد طوال فترة وجودة لسيطرة أقلية اوربية على أموره.
وكان حل الإتحاد بين الدول الثلاثة، بابا لاستقلالها فيما بعد، حيث حصلت روديسيا الشمالية "زامبيا" على إستقلالها بعد الحل بعام واحد وتحديدا فى مثل هذا اليوم من عام 1964.
 
وجمهورية زامبيا هي بلاد مغلقة، لا ساحلية، تقع في الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية. وتجاور كلاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية في الشمال، وتنزانيا من الشمال الشرقي، وملاوي (نياسالاند سابقاً) من الشرق، وموزمبيق وزيمبابوي (روديسيا الجنوبية سابقاً) وبوتسوانا (بتشوانالاند سابقاً) وناميبيا (جنوب غربي أفريقيا سابقاً) إلى الجنوب، وأنغولا إلى الغرب.
 
وعاصمة زامبيا وكبرى مدنها مدينة لوساكا، التي تقع في الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد. وتتركز كثافة السكان أساساً حول لوساكا في الجنوب ومقاطعة "حزام النحاس" في الشمال الغربي، والمحاور الاقتصادية الأساسية.
 
ويقدر عدد سكانها بنحو 18 مليون نسمة وهي تتألف في معظمها من هضبة عالية، مع بعض التلال والجبال، وتتخللها بعض الوديان والأنهار. وتبلغ مساحتها 752614 كيلومتراً مربعاً، ما يجعلها الدولة الـ39 في العالم من حيث كبر المساحة (بعد تشيلي)، وأكبر قليلاً من ولاية تكساس الأمريكية.
 
أما على صعيد التركيبة السكانية، فإن معظم الزامبيين من الأفريقيين الذين يتكلمون اللغات البانتوية. ويعيش أكثر من 70 مجموعة عرقية وقبلية في زامبيا، تتكلم 8 لغات محلية. كذلك يتكلم كثير من الزامبيين اللغة الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية للجمهورية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة