سيدة تطالب بإثبات طلاقها بعد 19 سنة زواجا وتتهم زوجها بسرقة حقوقها

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 05:00 ص
سيدة تطالب بإثبات طلاقها بعد 19 سنة زواجا وتتهم زوجها بسرقة حقوقها خلافات زوجيه - صورة ارشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"اكتشفت طلاقي بعد عام من إيقاعه من قبل زوجي، وعندما طالبت بالنفقة طعن زوجي بالتزوير وادعى عدم علمه بتلك الوثيقة، وأصبحت معلقة لا أستطيع الحصول على حقوقي الشرعية في ظل إنكار زوجي إيقاعه الطلاق البائن حتي يتركني على ذمته خوفا من حقوقي التي تصل لملايين الجنيهات".. كلمات جاءت على لسان زوجة بمحكمة الأسرة بأكتوبر في دعوي إثبات طلاق، ادعت تعرضها للضرر المادي والمعنوي بسبب تحايل زوجها وغشه وتدليسه وفقا للأوراق المقدمة منها.

وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:" طالبت إثبات تحايل زوجي والتزوير في مستندات رسمية لإلحاق الضرر بي، وعندما لاحقته بدعاوي حبس أنقلبت حياتي رأسا على عقب عشره 19 عام زواج قام بالتعدي على بالضرب المبرح، ونسي ما قدمته له خلال سنوات بعد أن منحته كل ممتلكاتي حتي يعظم أرباحه وشركته".

وأضافت الزوجة:" سرق زوجي أموالي تقدر وفقا للتحويلات المثبتة -3 ملايين جنيهات-، وأثبت تبديده حقوقي من قائمة منقولات ومصوغات بعد أن تزوج، بخلاف سرقته حقوق أولاه في النفقات بعد تخلفه عن السداد، لأعيش كابوس بسبب تصرفاته الجنونية وأنا مهددة من قبله وعائلته وتحايلهم لإلصاق اتهامات كيدية بي بواسطة الشهود الزور ".

والطلاق للضرر يشمل 8 حالات، الطلاق للضرر لسوء العشرة، والطلاق للضرر للزواج بأخرى، والطلاق للضرر للضرب، والطلاق للضرر للهجر، والطلاق للضرر للسب والقذف، والطلاق للضرر لسجن الزوج، والطلاق للضرر لغياب الزوج، والطلاق للضرر لعدم الانفاق.

ويحق للزوجه طلب الطلاق دون المساس بحقوقها فى الحالات الآتية، إهانة الزوجة أو التعرض لها بالضرب، عدم الانفاق، حبس الزوج مدة تزيد عن ثلاث سنوات يحق لها رفع الدعوى بعد سنة، بسبب العنة و مرض البرص، الزواج من أخرى.

والضرر المقصود فى القانون لم يرد على سبيل الحصر بمعنى أن أى ضرر تستطيع الزوجة إثباته يحق لها طلب التطليق.

ويختلف الوقت الخاص بدعوى الطلاق للضرر باختلاف السبب فمثلا لو كان الطلاق للضرر للضرب سوف يتم احالة الدعوى للتحقيق لإثبات واقعة الضرب، أما إذا كان الطلاق للضرر لسفر الزوج فسوف يتم احضار شهادة تحركات تفيد سفر الزوج .

وبشكل عام الطلاق للضرر متوسط وقته من 4 الى 6 أشهر إذا تم متابعته جيدا وتنفيذ قرارات المحكمة.

ويبدأ أول خطوة بالحضور أمام الخبيرين النفسي والاجتماعي وفى حالة احالة الدعوى للحكمين الحضور امام الحكمين لتلخيص وقت الدعوى، وفى جلسة الشهود احضار الشهود للقاضي.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة