مستشفيات الحميات والصدر ترفع راية الاستعداد.. رصد وعلاج ومتابعة العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية.. أطباء: احم نفسك من الهواء البارد وقوي مناعتك تسلم.. روشتة شتوية وقائية لمواجهة الفيروسات ونزلات البرد

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 05:30 م
مستشفيات الحميات والصدر ترفع راية الاستعداد.. رصد وعلاج ومتابعة العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية.. أطباء: احم نفسك من الهواء البارد وقوي مناعتك تسلم.. روشتة شتوية وقائية لمواجهة الفيروسات ونزلات البرد الوقاية من الأنفلونزا - أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد مستشفيات الصدر  والحميات على مستوى الجمهورية، فى هذا الوقت من العام واستعدادا لدخول فصل الشتاء، لاستقبال كافة مرضى الجهاز التنفسى ومن يعانون مشكلات بالصدر، وفقا لخطة وزارة الصحة التى أعلنتها فى وقت سابق لرفع درجة الاستعداد القصوى، استعدادا لموسم انتشار العدوى الفيروسية.
 
الدكتور ماهر الجارحى استشارى امراض الصدر، ونائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أوضح فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع"، أن الاستعدادات التى تتم حاليا داخل المستشفيات- وفقا لخطة وزارة الصحة- استعدادا لبدء فصل الشتاء الذى تكثر فيه العدوى الفيروسية والبكتيريا بأنواعها، هى خطة تهدف لتقديم أفضل خدمة للمرضى.
 
وتابع دكتور ماهر، من ضمن هذه التجهيزات، أن يتم رصد وعلاج ومتابعة أية عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، أو تحورات جديدة، للاستعداد لها والتعامل السريع معها، ويتم فرز حالات العدوى الفيروسية فى المستشفيات لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة والحرجة، للوقاية من تفاقم العدوى وتحولها لالتهاب رئوى شعبى قد يهدد الحياة.
 
مؤكدا على أن الوزارة توفر أجهزة أشعة عادية ومقطعية على مدار الساعة فى المستشفيات، للتشخيص السليم والسريع لمشكلات الصدر والجهاز التنفسى.
 
وأشار " الجارحى" إلى أن العدوى الفيروسية ونزلات البرد هى أكثر أنواع العدوى التى تنتشر فى الوقت الحالى، تزامنا مع بدء انخفاض درجات الحرارة فى الصباح الباكر وفى ساعات الليل المتأخرة، مما يعتبر محيطا جيدا لنشاط الفيروسات وانتشار العدوى.
 

ما يفعله انخفاض الحرارة فى جسمك 

وتابع موضحا أن تغير درجات حرارة الجسم يحدث ضعفا بدفاعات الجسم ويغير من ميكانيزم الجهاز التنفسى العلوى مما يعطى الفرصة للفيروسات فى مهاجمة الجسم، وتختلف العدوى من شخص لآخر وفقا لدرجة مناعته ومرحلته العمرية وطبيعة الأمراض المزمنة التى يعانى منها من عدمه.
 
هذه الهجمات قد تحدث -وفقا لدكتور ماهر- نزلات شعبية يسهل التعامل معها وعلاجها ببعض الاجراءات وفقا لكل حالة،  أما إذا تفاقمت الحالة فقد تتحول تدريجيا لإلتهاب رئوى شعبى، وهو الذى ينتج عن عدم التعامل السليم مع نزلات البرد الفيروسية، وهنا يتم التدخل المتخصص لعلاج الحالة.
 
وحذر الدكتور ماهر من التعرض المباشر للهولء البارد، مشيرا إلى ضرورة حماية الأنف من التيارات الباردة بوضع "الكوفية" أو الكمامة على سبيل المثال على الانف، لتدفئة الهواء الداخل للجهاز التنفسى، فيتم تعديل حرارته ليصبح متناسبا معه، ولا يحدث ضررا بالجهاز التنفسى.

روشتة للوقاية من العدوى الفيروسية مع دخول فصل الشتاء

وفى السياق ذاته، نصح الدكتور محمود بخيت استشارى أمراض الباطنة القصر العينى، بضرورة الاستعداد لهذا المناخ الملائم للعدوى الفيروسية، باتباع بعض النصائح الصحية الهامة، التى تساعد على الوقاية من كل أنواع العدوى الفيروسية والبكتيريا وغيرها.

ومن أبرز هذه النصائح :

البعد عن التعرض المباشر للهواء البارد، لأنه يساعد على انتشار العدوى الفيروسية ومهاجمتها للجسم 

 
اهتم بتعزيز دفاعات جسمك بتناول الطعام الصحى والتركيز على الخضروات والفاكهة بأنواعها خاصة فاكهة الشتاء البرتقال 
 
اسأل طبيبك على جرعات فيتامين سي والزنك والماغنيسيوم وكل ما يحتاج جسمك من مكملات غذائية
 
اهتم بشرب المياه على الدوام ولا تهملها فى الشتاء
 
اهتم بتعاطى مصل الانفلونزا لتخفيف اعراضها والوقاية منها 
 
امتنع عن التدخين وكل العادات غير الصحية كتناول الطعام الجاهز والمقليات والدهون
 
ابتعد عن تعاطى المضادات وأدوية البرد الا باستشاره الطبيب 
 
اهتم بزيادة ساعات نومك وتجنب السهر 
 
الرياضة والحركة المستمرة تحميك من الأمراض وتعزز مناعتك دون شك 
 
اهتم بشرب السوائل الصحية المختلفة بدءا من اليوم لترطيب جسمك والوقاية من نزلات البرد 
 
الاهتمام بإجراءات النظافة وغسل الايدى جيدا 
 
الاهتمام بتعديل النظام الحياتى لصحة لشتاء جيد 
 
اهتم بارتداء الملابس المناسبة للطقس، دون مبالغة فى التدفئة أو إفراط فى التخفيف
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة