"القلقاس" منور غيطان المنيا.. محصول يتجاوز عمره فى الأرض 6 شهور.. نزلة النخل بأبو قرقاص أولى القرى فى زراعته.. أحد المزارعين: حصاد الفدان يصل إلى 15 يوما.. واحتساب تكلفة الزراعة يتوقف على سعر المحصول

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 09:00 ص
"القلقاس" منور غيطان المنيا.. محصول يتجاوز عمره فى الأرض 6 شهور.. نزلة النخل بأبو قرقاص أولى القرى فى زراعته.. أحد المزارعين: حصاد الفدان يصل إلى 15 يوما.. واحتساب تكلفة الزراعة يتوقف على سعر المحصول القلقاس منور غيطان المنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الزراعات غير التقليدية، أحد الزراعات المهمة فى رفع الحالة الاقتصادية للمزارعين، وتعتبر محافظة المنيا، أحد أهم المحافظات فى تلك الزراعات ومنها محصول القلقاس، الذى يعد أحد المحاصيل النادرة بالمحافظة، حيث تتميز المحافظة بزراعة محصول البطاطس اكثر من أى محاصيل أخرى.

وقال باسم عماد أحد المزارعين، إن محصول القلقاس أحد المحاصيل الشتوية، ويصل عمره فى الأرض من 6 إلى 7 شهور، ويتم زراعته بدءا من شهر ديسمبر، ويجرى حصاده بداية من شهر سبتمبر، وتكلفة زراعة الفدان تتحدد بسعر القلقاس فى السوق، فإذا كان سعر القلقاس فى السوق 8 جنيهات، فإن التقاوى تصل إلى 6 جنيهات.

وأضاف باسم، أن محصول القلقاس يتم بيعه بالقيراط، فيصل سعر القيراط من 3000 إلى 3500 جنيه، وينتج القيراط بين 400 إلى 500 كيلو، ويتم احتساب زراعته من التقاوى حسب السوق وحسب الزراعة، حيث يحتاج القيراط الواحد إلى 100شتلة، لكن تكلفته لا يمكن احتسابها لأنها تعتمد على سعر سوق القلقاس الناضج، لذلك فإن أغلب المزارعين يقتطعون من المحصول فى موسم الحصاد التقاوى الخاصة بالمحصول الجديد.

وأشار باسم، إلى أن حصاد القلقاس يحتاج إلى عمالة ماهرة فى التقليع والتقشير، خاصة أن أسعار العمالة تبدأ من 100 إلى 150 جنيها، وحصاد الفدان قد يصل إلى 15 يوم حصاد، لأن القلقاس يختلف عن المحاصيل الأخرى، حيث يتم حصاده وتنظيفه وتعبئته ثم إرساله للسوق، حسب احتياج المشترى للزرع وهو عكس أغلب المحاصيل التى يتم حصادها مرة واحدة.

فيما قال نادى رسمى أحد المزارعين، إن طول فترة بقاء محصول القلقاس فى الأرض يساعده على النضوج أكثر، من الإسراع فى حصاده، حيث يبدأ موسم الحصاد فى شهر سبتمبر، لكن لو ظل القلقاس فى الأرض لفترة أطول ينضج أكثر، وتبدأ عملية الحصاد بتقطيع العرش ثم التقليع وبعدها النظافة والتشوين استعدادا لطرحها فى الأسواق.

وأضاف أن سعر القلقاس هذا الموسم أفضل بكثير، وقرية نزلة النخل بمنسافيس، تفضل زراعة القلقاس، خاصة أنه بعد عملية التقليع يتم زراعة محصول القمح، وبذلك الأرض تكون جاهزة لمحصول آخر، يستفيد منه المزارع وهو محصول استراتيجى، وتعد قريتنا من أولى القرى فى زراعة محصول القلقاس.

وقال مسؤول بمديرية الزراعة بمحافظة المنيا، إن محصول القلقاس من المحاصيل التى تزرع بمساحات ضيقة جدا حيث تصل المساحة تقريبا بين 200 إلى 300 فدان، وتتركز زراعته فى المراكز الجنوبية أكثر من الشمال على مستوى المحافظة، خاصة أن محافظة تشتهر أكثر بزراعة محصول البطاطس، المنتشر فى مراكز شمال المحافظة وخاصة قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا.

 

القلقاس منور غيطان المنيا (1)
القلقاس

 

القلقاس منور غيطان المنيا (2)
القلقاس منور غيطان المنيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة