يحيى قلاش: ما يحدث في غزة جلل.. وقضية التطبيع أخذت من نقابة الصحفيين نصف عمرها

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 11:31 م
يحيى قلاش: ما يحدث في غزة جلل.. وقضية التطبيع أخذت من نقابة الصحفيين نصف عمرها الكاتب الصحفي يحيى قلاش
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفي يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، إن الدور الذي تقوم به النقابة بخصوص القضية الفلسطينية، هو الدور الطبيعي الذي يجب أن تقوم به، مشيرا إلى أن ما يحدث في غزة حدث جلل، زلزال كبير ستكون له تباعته الكبرى على المنطقة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "من الطبيعي أن نقابة الحريات كنقابة الصحفيين أن يكون لها وقفة مميزة، ونحن فقدنا ما يقرب من 45 صحفي فلسطيني، بعضهم فقد عائلاته، وهناك تهديدات من الكيان الصهيوني بشأن الصحفيين، وقطع عنهم الإنترنت، لإخفاء المزابح التي يقوم بها في غزة".

وقال: "الجانب الأمريكي لا يساند إسرائيل فقط، وإنما يشارك بالتخطيط أيضا، ونقول أن القضية الفلسطينية ونقابة الصحفيين قصة طويلة للغاية، ومنذ دخولي نقابة الصحفيين في الثمانينات، كان أول درس لي بشكل عملي، عندما قررت النقابة حظر التطبيع، وتبعها بعد ذلك النقابات المهنية، وكان أول قرار بحظر التطبيع النقابي مع المنظمات النقابية في الكيان الصهيوني".

وتابع: "قضية التطبيع أخذت من نقابة الصحفيين نصف عمرها، فالنقابة أنشئت في 1941، ومنذ نشأتها وهي منشغلة بالقضايا الوطنية ذات الطابع العروبي والوطني والمتعلقة بالأمن القومي، وهي من المشتركات بين الصحفيين والقوى الوطنية، من بينها كانت القضية الفلسطينية بكل تأكيد".

وقال: "بعض النقباء ساهموا في إنشاء منظمات كاتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الأفروأسيوي، وهي منظمات أنشئت من أجل التأثير في الرأي العام الدولي، لمساندة القضية الفلسطينية، وكمنابر ومنصات لدعم التوجه القومي العروبي في حماية تلك القضية من الناحية الدولية".

وأضاف: "منذ عام حظر التطبيع، وحتى آخر جمعية عمومية لنقابة الصحفيين، فالنقابة تؤكد على حظر التطبيع في كل جمعية عمومية تنعقد، وكان من الطبيعي في الحدث الحالي أن تكون نقابة الصحفيين في المقدمة دفاعا عن مشوار طويل خاضته وعن هذه القضية، فهذا المبنى احتوى ياسر عرفات كخطيبا، واحتفى بمحمود درويش وقال أجمل أشعاره عن القضية الفلسطينية، وأعلن منها البابا شنودة أنه لن يزور الأقصى إلا بوجود الشيخ الأزهر معه"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة