الاحتفال بـ يوم المعلمين الدولى.. اختيار 5 أكتوبر لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين .. وفرصة لتعزيز مهنة التدريس.. وجوجل يحتفى بروسومات وأدوات مدرسية

الخميس، 05 أكتوبر 2023 11:50 ص
الاحتفال بـ يوم المعلمين الدولى.. اختيار 5 أكتوبر لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين .. وفرصة لتعزيز مهنة التدريس.. وجوجل يحتفى بروسومات وأدوات مدرسية يوم المعلمين
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوم المعلمين .. هو يوم دولي يقام يحتفل به سنويًا فى 5 أكتوبر، تأسس عام 1994 للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين.

 

الاحتفال سنويا بـ يوم المعلمين

يوم المعلمين .. تقول منظمة اليونسكو  ينظم اليوم العالمي للمعلمين سنوياً بتاريخ 5 أكتوبر منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين، وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم. أما توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي فقد اُعتمدت في عام 1997 لتكمِّل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالى.

شعار يوم المعلم
شعار يوم المعلم

 

يوم المعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات

وتؤكد منظمة اليونسكو، على أن اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس.

كما تشير منظمة اليونسكو أن  مهنة التعليم تقدم فرصة فريدة من نوعها لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات، ولكن العالم يواجه نقصاً غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، وتفاقم هذا النقص بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين وأوضاعهم.

 

احتفالات 2023 بـ يوم المعلمين

وتأتي احتفالات عام 2023 تحت عنوان "المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به: ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي"، وهي تسعى إلى أن يتصدر جدول الأعمال العالمي موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين ومن ثَمَّ البدء في زيادة أعدادهم. سوف تدعو هذه الاحتفالات عبر الأنشطة المتنوعة التي تقيمها إلى تقدير مهنة التعليم وتعزيز كرامة المعلمين، وسوف تحلل الصعوبات التي تواجههم وتعرض ممارسات ملهمة ترمي إلى استقطاب المعلمين والمربين والحفاظ عليهم وتحفيزهم. وكذلك سوف تنظر في السبل التي تدفع النظم التعليمية والمجتمعات والجماعات المحلية والأُسر إلى الاعتراف بجهود المعملين وتقديرها والاجتهاد في دعمها.

 

جوجل يحتفى بـ يوم المعلمين

جوجل يحتفى بيوم المعلمين
جوجل يحتفى بيوم المعلمين

 

كما احتفى مؤشر البحث "جوجل" اليوم بـ يوم المعلمين العالمى ، حيث زين واجهته الرئيسية بالعديد من الأدوات المدرسية مثل الكتاب والحقيبة، احتفالا بهذه المناسبة.

 

ويهدف يوم المعلم العالمي إلى التركيز على تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

 

 ويعتبر يوم المعلم العالمي نافذة لبحث أوضاع المعلمين الحياتية ونظرة مجتمعية للقضايا المتعلقة بهم، وأبرزها تمكين المعلمين وتبني اليونسكو إصدار توصيات تحت شعار الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل، وكذا وضع العاملين في العملية التعليمية الجامعية.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة