50 عاما على النصر.. "الوثائقية" تعرض الفيلم الوثائقى "لحظة العبور"

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 04:07 م
50 عاما على النصر.. "الوثائقية" تعرض الفيلم الوثائقى "لحظة العبور" فيلم لحظة العبور
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة "الوثائقية"، الفيلم الوثائقى "لحظة العبور"، وذلك فى ذكرى الاحتفال بمرور 50 عاما على ذكرى انتصار أكتوبر المجيد.

تحدث الفيلم الوثائقي عن أن كل شيء يبدو هادئا على جبهة القتال صباح يوم السبت 6 أكتوبر 1973، لا صوت حاضرا إلا طقوس الاحتفاء بعيد الغفران، فهذا المشهد يخفي ورائه قصة كاملة من إنجاز أو بالأحرى إعجاز سيصبح بعد ساعات معدودات محط أنظار العالم ومحور حديثه.

وذكر الفيلم أنه في ليل الخامس من أكتوبر بدأت التحركات العسكرية وأتمت القوات الخاصة في البحرية أولى المهام بسد كل خطوط النابالم المنتشرة على طول جبهة القتال الكفيلة بتحويل ماء القناة إلى مجرى من النيران اللاهبة، ومع حلول الحادية عشر من صباح السادس من أكتوبر كان مضيق باب المندب تحت السيطرة ونفذت قواتنا البحرية الأوامر بإغلاق المضيق في خطوة كانت بمنزلة إعلان للحرب على إسرائيل.

وقال الربان وسام عباس حافظ ضابط بحري الكتيبة 39 قتال، إن سلاح البحرية يحمي السواحل المصرية وفي نفس الوقت ينفذ المهام التي تمنع العدو أن يستخدم وحداته البحرية أو إمداداته البحرية إنها توصل له.

من جانبه قال محمد علي السيد صحفي ومحرر عسكري، إن المخطط المصري وسع الدائرة على مستوى المنطقة وأغلق باب المندب ليمنع دخول أي إمدادات تدخل إسرائيل، ومنع أي مواد غذائية وحتى عن طريق مضيق جبل الطارق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة