احتفالا بانتصارات أكتوبر المجيدة.. كتب وثقت أحداث حرب الكرامة والعزة

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 02:28 م
احتفالا بانتصارات أكتوبر المجيدة.. كتب وثقت أحداث حرب الكرامة والعزة كتاب المعارك الحربية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ملحمة نصر 6 أكتوبر عام 1973، أعظم انتصار تحقق لمصر فى العصر الحديث، وهو نصر تحققت غاياته باستعادة سيناء من العدو واسترداد تراب الوطن الغالي.

الكتب تناولت تلك الحرب موضحة كيف كانت حرب أكتوبر، الخطط والاستراتيجيات، التضحيات والأزمات، الخفايا والحكايات؟ والتى دون أصحابها كواليس نصر أكتوبر المجيد، حرب عودة الأرض والكرامة، ومن هذه الكتب:

المعارك الحربية على الجبهة المصرية
 

من أشهر الكتابات التى صدرت عن حرب أكتوبر وأكثرها تأثيرًا، حيث يعد هذا الكتاب مرجعًا ضروريًا وتسجيلاً أميناً، لكل المهتمين بمعرفة الملحمة الحربية الفذة "أكتوبر 1973".

فالكاتب والمؤرخ العسكرى جمال حماد يقدم فى كتابه تحليلا فنيا لجميع أحداث ومواقف الحرب بكل حيادية وصدق، مستفيضًا فى شرح نقاط القوة والضعف، وكذلك الأخطاء الاستراتيجية التى وقع فيها أطراف المعركة، وكيف كان من الممكن تفاديها، وكذلك كيف يمكن للمصريين تفادى ذلك مستقبلًا، حيث يمكننا القول بأن اللواء جمال حماد، لم يغفل أى تفصيلة عن الحرب، بدءا من التمهيد لها مرورا بأحداثها وانتهاءً بوقف إطلاق النار، ومقاومة أهل السويس الأبطال للعدو عند حصار المدينة الباسلة بعد الثغرة.

الكتاب يوضح بجلاء دقة التخطيط المصرى فى حرب أكتوبر المجيدة، ويلقى الأضواء على جسارة رجال القوات المسلحة فى تنفيذ المهام التى أوكلت إليهم خلال أعمال القتال، ويبرز أيضا ذلك التلاحم الرائع بين رجالنا خلف الخطوط والمواطنين المصريين من قبائل سيناء، الذين كانوا خير معين لهم على تنفيذ تلك المهام الجسام، حتى تحقق النصر، حتى عودتهم سالمين إلى القاهرة ليستقبلهم المشير أحمد إسماعيل، وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة - آنذاك - فى مكتبه ويقلدهم أرفع الأوسمة.

المعارك الحربية
المعارك الحربية

 

السلاح والسياسة
 

الكتاب الرابع للأستاذ محمد حسنين هيكل فى سلسلة حرب الثلاثون سنة، "ملفات السويس" عن حرب 1956، و"سنوات الغليان" و"الانفجار" عن حرب 1967، و"أكتوبر السلاح والسياسة" عن حرب 1973 لتصبح هذه الرباعية أهم شهادة موثقة عن فترة تمتد 30 عاما من تاريخ مصر.

وفى الكتاب يسرد "هيكل" يوميات الحرب بشكل يومى على ثلاثة محاور الأول "القاهرة" والثانى "تل أبيب" والثالث "واشنطن"، حيث يتناول اللحظات الحرجة فى مصر سياسيا وعسكريا منذ لحظة وفاة الرئيس عبد الناصر، وتولى الرئيس السادات مهام جسيمة بدأت مع التحضير لمعركة الحسم، ثم كواليس السياسة الخفية لإحلال السلام قدر الاستطاع بدون اللجوء الحرب، بالاضافة إلى المشاكل التى وقع بين الرئيس السادات والاتحاد السوفيتى، ثم تقاربه مع الجانب الأمريكى بالتعاون مع هنرى كيسنجر، الذى أدى إلى وقف الحرب وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد.

 خلف خطوط العدو

يروى هذا الكتاب، لمؤلفه اللواء أسامة المندوة، قصة بطولة لـ"مجموعة استطلاع" مصرية بقيادة المندوة، وهو برتبة "نقيب" دفعتها القيادة المصرية منذ بداية الحرب للتمركز خلف خطوط العدو وفى قلب تجمعاته، وبالقرب من طرق اقترابه الرئيسية، ومركز قيادته الرئيسى فى "أم مرجم" و"مطار المليز" الحربى، فى وسط سيناء، على بعد نحو 100 كيلو شرق قناة السويس.

 

كما يستعرض الجهود المضنية التى بذلتها القوات الإسرائيلية للقبض على أبطال المجموعة، مستعينة فى ذلك بكل ما تملك من تكنولوجيا، غير أنها فشلت وعاد النقيب أسامة المندوه برجاله سالمين إلى القاهرة ليستقبلهم المشير أحمد إسماعيل، وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة - آنذاك - فى مكتبه ويقلدهم أرفع الأوسمة.
خلف خطوط العدو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة