احتفالات الذكرى الـ 50 لنصر أكتوبر تشهد على تحقيق الحلم النووى المصرى بتركيب أهم قطعة بأول مفاعل بالضبعة.."المحطات النووية" تسابق الزمن لتشغيل المرحلة الأولى 2028 بقدرة 1200 ميجا وات.. وصب خرسانة المفاعل الأخير

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 04:24 م
احتفالات الذكرى الـ 50 لنصر أكتوبر تشهد على تحقيق الحلم النووى المصرى بتركيب أهم قطعة بأول مفاعل بالضبعة.."المحطات النووية" تسابق الزمن لتشغيل المرحلة الأولى 2028 بقدرة 1200 ميجا وات.. وصب خرسانة المفاعل الأخير تركيب مصيدة قلب المفاعل النووى بالضبعة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت احتفالات نصر أكتوبر الـ50 هذا العام على أهم مرحلة من مراحل تنفيذ مشروع المحطة النووية الاولى بالضبعة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات وهى تركيب مصيدة قلب المفاعل النووى الأول حيث تمكنت هيئة المحطات النووية برئاسة الدكتور أمجد الوكيل ، من تحقيق العديد من الإنجازات بالمشروع النووي المصري بالضبعة و تسابق الزمن لسرعة تنفيذ المشروع باعلى معايير السلامه و الامان النووى بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية.
 
كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ،أن الهيئة نجحت فى نقل مصيدة قلب المفاعل الي الموقع المخصص للوحدة النووية الأولي وبدء أعمال تركيبها  بمبنى المفاعل اليوم الجمعة  6 أكتوبر 2023 تزامنا مع الاحتفال الذكرى الــ 50 لانتصار أكتوبر المجيد و ليكون شاهد على هذا الحدث التاريخي و الذى يمثل تحقيق لحلم مصرى بدأ منذ عشرات السنين.
 
وقال الوكيل فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " إن مصيدة قلب المفاعل أول معدة نووية طويلة الأجل وصلت إلي مصر في شهر مارس الماضي على الرصيف البحرى التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة المخصص لاستقبال معدات ومكونات المحطة النووية بالضبعة، وتعد ايضاً أول معدة كبيرة الحجم سيتم تركيبها في مبني المفاعل بالوحدة النووية الأولي، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور.
 
وأوضح الوكيل أن مصيدة قلب المفاعل هي أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية ، موضحا أنه  تم الانتهاء من الصبات الخرسانية لقواعد مبنى الجزيرة النووية للمفاعل الاول بقدرة 1400 ميجا وات.
 
وتابع الوكيل أنه من المخطط أن تتم أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة خلال شهر نوفمبر المقبل وذلك بعد حصول هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على إذن الأنشاء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.
 
و أضاف الوكيل أن السرعة التى شهدتها هذه المحطة النووية من حيث الإجراءات نتيجة لاتباع منهج علمى و تحديد ما يريده الجانب المصرى ، لافتا إلى أن الحلم النووى المصرى لم يعد مجرد حلم يسعى المصريين إلى تحقيقه وإنما أصبح واقع يفتخر به كل مصرى.
 
الجدير بالذكر أن محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح تتكون من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول منها عام 2028 ثم يتم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعا ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة