"نصف وقت الرحلة" شعار مشروعات النقل.. المترو يستغرق من السلام للعجوزة 43 دقيقة.. القطار السريع سيخفض زمن الوصول من القاهرة لأسوان لـ4 ساعات ولمطروح 3 ساعات وللإسكندرية 45 دقيقة.. والمونوريل يختصر الوقت للنصف

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 07:00 ص
"نصف وقت الرحلة" شعار مشروعات النقل.. المترو يستغرق من السلام للعجوزة 43 دقيقة.. القطار السريع سيخفض زمن الوصول من القاهرة لأسوان لـ4 ساعات ولمطروح 3 ساعات وللإسكندرية 45 دقيقة.. والمونوريل يختصر الوقت للنصف القطار السريع والطرق والمترو - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع انتهاء عدد كبير من مشروعات النقل في مصر، انعكس ذلك على توفير الوقت والجهد للمواطنين، فعلى سبيل المثال لا الحصر تعمل شبكة الطرق الجديد على تقليل وقت الرحلات، وذلك بعد إلغاء التقاطعات وتحويل الطرق لمحاور حرة دون تقاطعات، مما ساعد في القضاء على الازدحام وتقليل زمن الرحلة، بالإضافة على تقليل التلوث الناتج عن المركبات في أوقات الازدحام.
 
وكذلك مد شبكات الجر الكهربائى مثل المترو والقطار الكهربائى لمجتمعات جديدة يختصر الوقت بشكل يصل للنصف، مثل القطار السريع والذى يتم تنفيذه لربط أكثر من 60 مدينة بمختلف المحافظات، حيث يختصر الوقت من القاهرة للصعيد لنصف الوقت المستقطع بقطارات السكة الحديد.
 
ومع تنفيذ شبكة القطارات السريعة الجارى تنفيذها وتصل سرعتها لـ 250 كم فى الساعة، سيقطع المواطن رحلته من القاهرة إلى الإسكندرية في مسافة تصل إلى 45 دقيقة، في الوقت الذى يتراوح فيه زمن الرحلة حاليا سواء بقطارات الشبكة القديمة أو عبر طريق القاهرة ـ الإسكندرية بين ساعتين وبين ثلاث ساعات، مما يعنى أن زمن الرحلة سينخفض إلى 25% من الوقت الذى تستغرقه الرحلة حاليا.
 
ومع تشغيل الخط الأول للقطار السريع سينخفض زمن الرحلة من القاهرة إلى مرسى مطروح ليصل إلى ثلاث ساعات، وينخفض زمن الرحلة من القاهرة إلى الغردقة ليصل إلى أقل من ساعتين وهو ما يعادل تقريبا 25% من وقت الرحلة حاليا بالسيارات والأتوبيسات، كذلك يصل الراكب من القاهرة إلى العلمين في ساعتين وهو تقريبا نصف الوقت الذى تستغرقه الرحلة حاليا عبر السيارات.
 
كما ستعمل شبكة القطارات السريعة على خفض زمن الرحلة من القاهرة إلى أسوان لـ4 ساعات تقريبا، في الوقت الذى يتراوح فيه زمن الرحلة حاليا بشبكة القطارات القديمة بين 11 لـ14 ساعة في الحالات الطبيعية التي تخلو من الأعطال ويتراوح بين 8 و12 ساعة عبر طريق الصعيد بالسيارات مما يعنى أن زمن الرحلة سينخفض إلى 25% تقريبا من وقت الرحلة الحالي.
 
وتستغرق الرحلة بالخط الثالث للمترو من محطة عدلى منصور بالسلام حتى الكيت كات في العجوزة 43 دقيقة تقريبا، في الوقت الذى تتراوح فيه الرحلة حاليا بوسائل النقل الأخرى بين ساعتين وثلاث ساعات، كما سيمتد نفس الخط خلال أيام لإمبابة وبولاق الدكرور بطول 40.7 كم.
 
وساعد مشروع القطار الكهربائي (LRT) السلام ـ العاصمة الإدارية الجديدة ـ العاشر من رمضان والممتد بطول 90 كم والمصمم بسرعات 120 كم/ س على خفض زمن الرحلة من القاهرة إلى العاصمة الإدارية إلى 40 دقيقة تقريبا، وللعاشر من رمضان لتصل 45 دقيقة تقريبا وهو نص الوقت الذى تستغرقه الرحلة حاليا بالسيارة.
 
وأوشكت الدولة على تشغيل أول خط مونوريل خلال شهور قليلة، حيث يختصر هذا الخط والذى يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 54 كم وعدد 21 محطة، ويختصر زمن الرحلة إلى 30 دقيقة، كما سيختصر الخط الأول الممتد من 6 أكتوبر حتى محطة وادى النيل بالمهندسين بطول 42 كم وعدد 12 محطة ويختصر زمن الرحلة من أول محطة لآخر محطة إلى 30 دقيقة تقريبا. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة