ذكرى ميلاد بليغ حمدى.. كيف جاءت سيرته فى الكتب؟

السبت، 07 أكتوبر 2023 04:00 م
ذكرى ميلاد بليغ حمدى.. كيف جاءت سيرته فى الكتب؟ بليغ حمدي
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ولد الملحن الكبير الراحل بليغ حمدى فى مثل هذا اليوم السابع من أكتوبر عام 1931 وعاش طفولته فى حي شبرا، وعلى الرغم من كون والده يعمل أستاذاً للفيزياء في جامعة فؤاد الأول إلا أنه أظهر ميولا مختلفة، إذ أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر حتى أنه أظهر تميزا كبيرا فى هذا المضمار لدرجة أنه وهو في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك، وفي ذكرى ميلاده نتذكر أبرز الكتاب التى تناولت سيرة الموسيقار بليغ حمدي.

بليغ حمدى مذكرات شخصية

كتاب لأيمن الحكيم عن الموسيقار الكبير بليغ حمدي، الذي رحل عن دنيانا في 12 سبتمبر 1993، بعد حياة حافلة بالعطاء والشهرة والشائعات والأضواء، أثرى خلالها الوجدان العربي بمئات الألحان العذبة التي تغنى بها عمالقة الطرب، وما زلنا نرددها وسترددها الأجيال القادمة، وجعلت نقاد الموسيقى يعتبرونه المجدد الثاني في الموسيقى الشرقية بعد سيد درويش.

نجد في هذا الكتاب تفاصيل حياته من خلال مذكراته الشخصية وتتضمن خفايا علاقاته بأم كلثوم وحليم ورشدي وغيرهم من نجوم الأغنية، شهادات مثيرة لرفاق رحلته، وأقرب المقربين إليه، كذا أفراد أسرته، وجوانب مجهولة في شخصيته، رسائله الشخصية ومفكرته الخاصة وما دونه من ذكريات عن سنوات غربته، وتفاصيل قضية سميرة مليان.. أقسى أزمات حياته، مستندات تؤكد وفاته بخطأ طبي قاتل في باريس، مع قائمة كاملة بألحانه.. وملف صور نادرة.

كتاب بليغ حمدى
كتاب بليغ حمدى

 

بليغ حمدى سلطان الألحان

 يؤكد أيمن الحكيم فى كتابه هذا أن بليغ حمدى كان ملهما وحالة استثنائية في تاريخ الغناء والموسيقي، فقد كان "فلتة" من فلتات الموسيقي سواء في عدد ألحانه أو تنوعها، والتي "خلص فيها علي المزيكا" ولم يترك لأحد من بعده منها شيئا،حيث يورد قول الملحن والفنان محمد نوح يوما:"بليغ حمدي حقق ثورة ثانية في الموسيقى بعد الثورة الأولي التي حققها سيد درويش من قبله، ومش هاتعرفوا قيمة بليغ دلوقتي لا دي بعدين هاتعرفوها".

بليغ حمدى سلطان الألحان
بليغ حمدى سلطان الألحان
 

بليغ عبقرى النغم
 

تناول أبو الحسن الجمال فى هذا الكتاب رحلة بليغ حمدى مع رموز الغناء في مصر والعالم العربي، والحقيقة أنه لم يترك مطرباً في مصر والعالم العربي إلا وقد لحن له أعظم أغنياته.. كان مملكته مقصداً كل مطرب يريد أن يأخذ صكاً بالصعود إلى المجد في عالم الموسيقى والغناء.. فقد لحن لأم كلثوم أعظم الألحان التي بدأت مع أغنية "حب إيه"، ثم "أنساك"، وبعيد عنك"، و"ألف ليلة وكل يوم"، و"سيرة الحب"، و”فات الميعاد”.

بليغ عبقرى النغم
بليغ عبقرى النغم

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة