نوبل تتذكر أول امرأة أمريكية من أصل أفريقى تفوز بجائزة الأدب

السبت، 07 أكتوبر 2023 03:00 م
نوبل تتذكر أول امرأة أمريكية من أصل أفريقى تفوز بجائزة الأدب تونى موريسون
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية، الروائية الأمريكية – الإفريقية تونى موريسون، الفائزة بجائزة نوبل فى الأدب، تزامنا مع موسم جوائز نوبل لعام 2023، وإعلان الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2023، والذى حصل عليها أمس الكاتب جون فوس.

ونشرت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصات التواصل الاجتماعى، اقتباسا للكاتبة تونى موريسون، تقول فيه: "إذا كان هناك كتابا تريد قراءته، ولكنه لم يُكتب بعد، فيجب عليك كتابته".

تونى موريسون الفائزة بجائزة نوبل للآداب
تونى موريسون الفائزة بجائزة نوبل للآداب

 

وقالت جائزة نوبل العالمية إننا نتذكر اليوم أحد أقوى رواة القصص وأكثرهم تميزًا فى عصرنا تونى موريسون، التى أصبحت أول امرأة أمريكية من أصل أفريقى تحصل على جائزة نوبل عندما حصلت على جائزة الأدب فى عام 1993.

غالبًا ما تصور أعمال موريسون الظروف الصعبة والجانب المظلم للإنسانية، لكنها لا تزال تنقل النزاهة والفداء، إن الطريقة التى تكشف بها قصص الحياة الفردية تنقل نظرة ثاقبة لشخصياتها وفهمها وتعاطفها.

رواية محبوبة للفائزة بجائزة نوبل تونى موريسون
رواية محبوبة للفائزة بجائزة نوبل تونى موريسون

يشار إلى أن تونى موريسون روائية أمريكية - إفريقية مولودة فى أوهايو فى 18 فبراير 1931، وهى الكاتبة الأمريكية السوداء الوحيدة التى حصلت على جائزة نوبل فى الأدب عام 1993 عن مجمل أعمالها، وجائزة بوليتزر عن روايتها محبوبة، وقيل عنها أنها أهم روائية سوداء فى أمريكا كما تعد أول سوداء تحصل على مقعد في جامعة برينستون، ورحلت فى عام 2019.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة