نصائح لتعزيز ثقة طفلك فى نفسه بالمدرسة خلال المرحلة الابتدائية

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 09:00 ص
نصائح لتعزيز ثقة طفلك فى نفسه بالمدرسة خلال المرحلة الابتدائية ثقه الطفل
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المرحلة الابتدائية من التعليم تعتبر من الأسس التي تعلم الطفل وتصقل قدراته، وتكوِّن شخصيته بشكل كبير، ويرى مجتمع الدراسة والزملاء، وهو عالم جديد على الطفل، والشخص الذى يكون لديه الكثير من تقدير الذات يحقق النجاح والتفوق فى المدرسة، أما الطفل الذى يشعر بتدنى احترام الذات يميل لمشاعر القلق والإحباط ويكون منطويا وغير متفاعل مع من حوله من الطلاب والمدرسة ككل، ولهذا يجب جعل الطفل يثق بنفسه بشكل كبير، خلال الفصل الدراسى لتنمية شخصية الطفل خاصة فى المرحلة الابتدائية، ولمعرفة كيفية ذلك يمكن متابعة التقرير التالى، وفقاً لموقع "publicschoolreview".

استراتيجيات لتقدير الذات:

إن احترام الذات يؤثر على الطفل وعلى معتقداته الشخصية، وتوجد بعض الأمور التي من شأنها زيادة ثقة الطفل في نفسه خلال المرحلة الابتدائية.

طفل (1)
طفل 

التشجيع الإيجابى:

إن أفضل الطرق لتعزيز احترام الذات لدى الطفل هو تقديم التشجيع الإيجابى له، عندما يتفوق الطفل أو يقوم بأمر ما، والطفل حساس للغاية ويتقبل أي تعليق، لهذا يجب الثناء عليه عند بذل أي مجهود جيد، وعلى الآباء أن يسعوا لإعطاء الطفل تعليقات صادقة وفى نفس الوقت مشجعة لمزيد من الثقة بالنفس.

تعليم الطفل الحدود والدروس:

يجب قبل ممارسة أي نشاط جديد للطفل، أن يتم شرح تفاصيل السلوك الجيد للطفل، مثل عند زيارة الطفل صديق له لأول مرة لحضور عيد ميلاده، وعلى الآباء أن يعلموا الطفل التصرف السليم بأدب وطريقة لمعاملة الأصدقاء بشكل رائع، مع شرح السلوكيات السلبية التي عليه أن يبتعد عنها، خلال تواجده في الفصل الدراسى.

تقديم الملاحظات والتصحيحات:

عندما ينشغل الطفل بنشاط معين يجب إعطاء الطفل بعض التعليقات على ما قام به، إن كان الأمر جيدا فيشيد به والده، وإن كان تصرفا غير جيد فيمكن توضيح الأمر للطفل، مع جعله يحسن من ذلك، حتى تزيد لديه مشاعر الثقة في نفسه، بدلا من أن يشعر بالإحباط نتيجة لسماعه حديثا سلبيا محبطا.

طفل (2)
طفل 

تصحيح المعتقدات غير الدقيقة:

قد يتحدث الطفل عن بعض المعتقدات غير الدقيقة حول قدراته، وعلى الآباء تصحيح تلك المعتقدات، وتوجيهه نحو الاتجاه الصحيح، حتى يكون الطفل أكثر واقعية عند تقييم نفسه، ليزيد من ثقته بنفسه.

تقديم الحب والدعم المستمر:

الطفل الذى يحصل على كثير من الدعم والحب يميل إلى بناء مفاهيم خاصة به حول احترام الذات، ويجب أن يقضى الآباء بعض أوقات مع الطفل للدردشة واللعب من الابن لتعليمه مفاهيم قيمة الذات.

 

طفل فى المرحلة الأبتدائية
طفل فى المرحلة الابتدائية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة