نقابتا الأطباء البيطريين والأسنان تستعدان لانتخابات التجديد النصفى.. الاقتراع يشمل مقاعد النقباء ورؤساء الفرعيات ونصف أعضاء المجالس.. توقعات بفتح باب الترشح نهاية ديسمبر المقبل.. والتصويت مارس 2024

السبت، 11 نوفمبر 2023 04:00 م
نقابتا الأطباء البيطريين والأسنان تستعدان لانتخابات التجديد النصفى.. الاقتراع يشمل مقاعد النقباء ورؤساء الفرعيات ونصف أعضاء المجالس.. توقعات بفتح باب الترشح نهاية ديسمبر المقبل.. والتصويت مارس 2024 نقابة أطباء الأسنان - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد النقابة العامة لأطباء الأسنان، والنقابة العامة للأطباء البيطريين، وفرعياتهما بالمحافظات، لموسم انتخابات التجديد النصفى 2023، والتى ستمشل الاقتراع على مقعد النقيب العام لكل منهما، ورؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات، بالإضافة إلى نصف مقاعد عضوية مجالس النقابات العامة والفرعيات، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن جدول الانتخابات لكل نقابة منهما، تمهيدا لفتح باب الترشح على كافة المقاعد خلال ديسمبر 2023، والتصويت فى مارس 2024.
 
وقال الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين، إن النقابة ملتزمة بالمواعيد الطبيعية لإجراء انتخابات التجديد النصفى، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى سبب يؤدى إلى تغيير الجدول الزمنى المتعارف عليه للانتخابات إلا فى حال ورود رد من مجلس الدولة على الاستفسار الذى أرستله النقابة منذ عدة أشهر، مشيرا إلى تحديد موعد فتح باب الترشح سيتم مناقشته باجتماع مجلس النقابة، ومن ثم سيتم الإعلان عنه، بالتزامن مع التنسيق مع مجلس الدولة للاستعانة بمستشاريه للإشراف على كافة الاجراءات الخاصة بالعمليةالانتخابية.
 
وأضاف سليم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": أن بعض النقباء الفرعيين بالمحافظات وجدوا أن قضاء فترتهم النقابية 4 سنوات كاملة هوحق أصيل لهم، وفى حال فتح باب الترشح فى ديسمبر المقبل، وإتمام التصويت فى مارس، فأن فترتهم النقابية ستكون أقل، لذا أرسلت النقابة استفسارا لمجلس الدولة لضمان سلامة اجراءات العملية الانتخابية وعدم تعرضها للطعن، موضحا: أنه بعد توقف انتخابات النقابة سنوات طويلة قبل عام 2011، فى أول انتخابات حدثت للأطباء البيطريين تم فيها مخالفة نصوص القانون واللائحة لأسباب عديدة منها انعقاد انتخابات فى 23 ديسمبر 2011 بالمخالفة للنص الحاكم بأن تتم الانتخابات في مارس ، لافتا إلى أن الأمر تكرر في 2016 حيث تمت محاولة للالتزام بمواعيد فتح باب الترشح وحدثت بالفعل في ديسمبر 2015 ولكن تمت الانتخابات أبريل 2016.
 
وأضاف نقيب الأطباء البيطريين،: بهذا زادت مدة عضوية المجلس وقتها 4 أشهر، ثم تكرر الأمر مرة أخرى وتم بالفعل فتح باب الترشح في ديسمبر 2019، ولكن تأجلت الانتخابات عدة مرات نتيجة جائحة كورونا، وانعقدت الانتخابات في نهاية اغسطس 2020، مما زاد من مدة المجلس السابق 5 أشهر كاملة، وانقص من عمر المجلس الحالي سواء بالنقابة العامة أو الفرعيات نفس تلك المدة، وهو ما يتعارض مع نص قانونى بأن مدة العضوية 4 سنوات، مما يجعلنا أمام مشكلة قانونية تزيد من إمكانية الطعن على الانتخابات القادمة تحت مبرر مخالفة نص قانونى واضح، وهو ما أرسلت النقابة استفسارا بشأنه، مؤكدا أنه بخلاف ذلك وفى حال عدم ورود رد من مجلس الدولة فأن النقابة ملتزمة بمواعيد الانتخابات.
 
وفى نقابة الأسنان، قال الدكتور أحمد الشيال، المتحدث باسم النقابة العامة لأطباء الأسنان، إن النقابة تستعد لفتح باب الترشح على مقعد النقيب العام لأطباء الأسنان ونصف مقاعد عضوية مجلس النقابة، نهاية ديسمبر 2023، تمهيدا لإجراء عمليات التصويت خلال مارس 2024، مطالبا الأعضاء بالتأكد من إجراء تحديث لبياناتهم فى حال تغيير محل العمل، ليتمكنوا من التصويت بسهولة فى الانتخابات، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن الجدول الزمنى لكل خطوات الانتخابات بداية من الترشح وحتى إعلان النتيجة فور مناقشته بمجلس النقابة.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة