الصحف العالمية اليوم: حرب غزة تشعل التوترات فى الجامعات الأمريكية وتظهر انقسامات حزب العمال والمحافظين فى بريطانيا .. واستمرار المظاهرات الحاشدة في أوروبا للمطالبة بوقف إطلاق النار فى القطاع

الأحد، 12 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: حرب غزة تشعل التوترات فى الجامعات الأمريكية وتظهر انقسامات حزب العمال والمحافظين فى بريطانيا .. واستمرار المظاهرات الحاشدة في أوروبا للمطالبة بوقف إطلاق النار فى القطاع مظاهرات دعم فلسطين
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عدد من القضايا أبرزها اشتعال التوترات فى الجامعات الأمريكية بسبب غزة، وانقسامات فى حزبى العمال والمحافظين فى بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: ترامب يضع سياسات هجرة أكثر تشددا استعدادا لعودته إلى الحكم

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يخطط لإجراء توسع كبير فى سياسة فترته الأولى بشأن الهجرة، حال عودته إلى البيت الأبيض فى 2025. ويشمل هذا الاستعداد لجمع المهاجرين غير الشرعيين الموجودين بالفعل فى الولايات المتحدة بوتيرة هائلة، واعتقالهم فى معسكرات عملاقة فى انتظار ترحيلهم. كما أن الخطط ستقيد بشكل هائل الهجرة الشرعية وغير الشرعية بعدة طرق.

وذكرت الصحيفة أيضا أن ترامب يريد إحياء سياسات الحدود التي سنها خلال سنواته فى البيت الأبيض، بما فى ذلك حظر دخول القادمين من دول إسلامية معينة، وإعادة فرض سياسة وباء كورونا برفض طلبات اللجوء، وإن كان هذه المرة سيكون أساس الرفض تأكيدات بأن المهاجرين يحملون أمراضا معدية أخرى مثل الدرن.

ويخطط ترامب "لتطهير" البلاد من المهاجرين غير الموثقين وترحيل الملايين كل عام، وفقا للتفاصيل التي كشفتها نيويورك تايمز.

وللإسراع فى عميات الترحيل الجماعى، فإن ترامب يعد لتوسيع هائل فى شكل "إخراج المهاجرين" دون أن بتطلب جلسات قانونية. ولمساعدة كالة الهجرة والجمارك على تنفيذ مداهمات واسعة، يخطط لإعادة توظيف عملاء فيدراليين وتفويض ضباط شرطة حليين وجنود الحرس الوطنى تساهم بهم طوعا الولايات التي يحكمها الجمهوريون.

ولتخفيف الأعباء عن منشآت الاعتقال التابعة لوكالة الهجرة والجمارك، يريد ترامب بناء معسكرات ضخمة لاعتقال المهاجرين أثناء النظر فى قضاياهم وانتظار رحلات الترحيل. وللالتفاف على أي رفض من قبل الكونجرس لتخصيص التمويلات اللازمة، فإن ترامب سيعيد توجيه الأموال فى الميزانية العسكرية، مثلما فعل فى فترته الأولى لإنفاق مزيد من الأموال على الجدار الحدود أكثر مما خصصه الكونجرس.

وكان ترامب قد قال لحشد فى ولاية أيوا فى سبتمبر الماضى إنه سيتبع نموذج ايزنهاور، وسينفذ أكبر عملية ترحيل داخلية فى التاريخ الأمريكي، مشيرا إلى حملة تم تنفيذها عا م1954 لجمع وطرد المهاجرين المكسيكيين.

 

أسوشيتدبرس: حرب غزة تشعل التوترات فى الجامعات الأمريكية

 

رصدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية حالة الاضطراب التي شهدها حرم بعض الجامعات الأمريكية فى الآونة الأخيرة بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكان المديرون فى معهد ماسوشستس للتكنولوجيا MIT قد قاموا بتعلق عدد من الطلاب من الكلية المرموقة بعد أن استحوذت احتجاجات ضد الحرب على مبنى بارز طوال أغلب يوم الخميس، ورفض بعض الطلاب المغادرة بحلول الموعد المقرر. كما تم اعتقال سبعة أشخاص يوم الجمعة فى جامعة برانديس، التي قامت أيضا بحظر جماعة طلابية مؤيدة لفلسطين، فى حين تم اعتقال نحو 24 طالبا فى احتجاج بجامعة براون.

ويوم الجمعة، أعلنت جامعة كولومبيا تعليق جمعيتن طلابيتين وهما " طلاب من أجل العدالة فى فلسطين، والصوت اليهودى من أجل السلام، حتى نهاية الفصل الدراسى. واتهمت الجامعة كلتا الجامعيتين بالانتهاك المتكرر للسياسات المتلقة بحدث دون تصريح.

وقالت الوكالة إن هذه الاستجابات على الاحتجاجات أظهرت أن مديرى الجامعات يعانون للتعامل مع الاحتجاجات التي أصبحت أكثر صخبا، وحولت الأماكن التي كانت هادئة من قبل فى الجامعات إلى أماكن يقول بعض الطلاب إنهم لا يشعرون فيها بالأمان.

 وفى معهد MIT، أرسلت رئيسة الكلية خطابا لكل الكلاب بيوضح حدود الاحتجاجات فى الجامعة، خلال مظاهرة مؤيدة لفلسطين وصفتها بأنه معطلة وذات صوت مرتفع. وتم الاحتجاج فى مبنى يسمى "لوبى 7، واستمرت طوال أغلب اليوم، وجذبت احتجاجات مضادة.

وعندما رفض بعض المحتجين الغادرة بعد انتهاء الموعد النهائى، قالت الكلية إنها ستقوم بوقفهم. لكن بعد الاستماع إلى المخاوف المتعلقة بالتأشيرات، قالت إنهم سيتم وقفهم من أنشطة الجامعة غير الأكاديمية فى الحرم. ولم يتضح عدد الطلاب المتأثرين بالقرار، ولا موعد تنفيذه.

فى المقابل، انتقد تحالف إسرائيل فى معهد ماسوشستس الجامعة لعدم تعليقها أيا من المحتجين أكاديميا، واتهمتهم بمنع الطلاب فى حضور فصولهم الدراسية.

 

واشنطن بوست تكشف هوية الضابط الأوكرانى "منسق" الهجوم على خط أنابيب الغاز نورد ستريم

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن ضابطا رفيع المستوى بالجيش الأوكرانى لديه صلات عميقة بأجهزة الاستخبارات فى بلاده قد لعب دورا أساسيا فى تفجير خط أنابيب الغاز الطبيعى نورد ستريم العام الماضى، وفقا لمسئولين فى أوكرانيا وأماكن أخرى فى أوروبا، ومصادر أخرى على إطلاع بتفاصيل العملية السرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدور الذى لعبه هذا الضابط يقدم الدليل الأكثر مباشرة حتى الآن التي تربط جيش أوكرانيا وقيادتها الأمنية بعمل تخريبى مثير للجدل، والذى فجر العديد من التحقيقات الجنائية ووصفه مسئولون أوروبيون وأمريكيون بالهجوم الخطير على البنية التحتية للطاقة فى أوروبا.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة، ان رومان تشيرفينسكى، العقيد البالغ من العمر 48 عاما والذى خدم فى القوات الخاصة الأوكرانية، كان منسق عملية نورد ستريم، وتولى الأمور اللوجستية ودعم فريق مكون من 6 أفراد الذين استأجروا قاربا شراعيا بهويات مزيفة، واستخدموا معدات الغطس العميق لزرع المتفجرات على خط أنابيب الغاز.

وفى 26 سبتمبر 2022، تسببت ثلاث تفجيرات فى تسريبات خطيرة فى خطى أنابيب نورد ستريم 1 و2، اللذين ينقلان الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وأسفر الهجوم عن تخريب ثلاثة من أصل أربع روابط فى الشبكة مع اقتراب فصل الشتاء، حتى تعتمد أوروبا على الغاز بشكل كبير فى التدفئة.

 وأفادت المصادر أن تشيرفنسكى لم يتصرف لوحده ولم يخطط للعملية. فقد تلقى الضابط أوامر من مسئولون أوكرانيون أرفع منه، والذين قدموا تقاريرهم فى النهاية إلى رئيس أركان الجيش الأوكرانى وأعلى ضابط الجنرال فاليرى زالوزنى.  ورفضت المصادر الكشف عن هويتها لتقديمها تفاصيل حساسة عن التفجير الذى أدى إلى توتر العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، وأثار انتقادات من مسئولين أمريكيين.

 

الصحف البريطانية

كبار "المحافظين" البريطانى: عدم إقالة وزيرة الداخلية يقوض فرصنا فى الانتخابات

قال كبار أعضاء حزب المحافظين إن سلطة ريشي سوناك كرئيس لوزراء بريطانيا ستكون في حالة يرثى لها ما لم يقيل وزيرة داخليته المثيرة للجدل والمثيرة للانقسام، سويلا برافرمان، في غضون أيام، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

ومع تزايد الغضب من مزاعمها التحريضية بشأن تحيز الشرطة والتحدي الصريح لداونينج ستريت – مجلس الوزراء-، فإن التوقعات بين معظم المحافظين هي أن سوناك سوف يقيل برافرمان في وقت مبكر من هذا الأسبوع، مما يفتح الطريق أمام تعديل وزاري يأمل حلفاؤه أن يؤدي إلى تنشيط رئاسته للوزراء.

في حين أن وزيرة الداخلية تحظى ببعض الدعم بين مجموعة من النواب اليمينيين، إلا أن أعضاء الحزب تلقوا  المزيد من طلبات النواب المعتدلين التي تدعو داونينج ستريت لإقالة برافرمان في أقرب وقت ممكن بعد إحياء ذكرى يوم الهدنة والمسيرة المؤيدة للفلسطينيين في لندن.

وقالت وزيرة سابقة في الحكومة لصحيفة الأوبزرفر إن برافرمان كانت "تحاول أن تُطرد" بوضوح عندما كتبت مقالاً لصحيفة التايمز الأسبوع الماضي، اتهمت فيه الشرطة بإظهار التحيز لصالح "الغوغاء" المؤيدين للفلسطينيين، وليس أمام سوناك خيار سوى طردها.

وأضافت "إن عدم إقالتها سيكون أمرًا قاتلاً تمامًا، لأنه في تلك المرحلة، بالإضافة إلى كونه رئيس وزراء لا يحظى بشعبية، فإنه يصبح رئيس وزراء ضعيفًا وغير شعبي".

واعتبرت أن برافرمان أيضًا تلحق ضررًا لا يوصف بجاذبية الحزب الانتخابية، مشيرا إلى أن " الكثير من الزملاء يقولون إن رسالة سويلا الأساسية تؤدي فقط إلى إبعاد الناخبين في جنوب شرق إنجلترا. ولا يمكن السماح باستمرار ذلك."

في إشارة إلى اقتراح برافرمان الأخير بأن المشردين كانوا في الشوارع لأنهم اتخذوا "اختيار نمط الحياة"، أضاف كبير المحافظين: " عندما تبدأ بمهاجمة المشردين والقول إن هذا خيار أسلوب حياة، فمن الواضح أن هذا جهل، فضلاً عن كونه سيئًا. وعندما سُئل عن مدى غضبه من سلوك برافرمان على مقياس من واحد إلى 10، أجاب بـ "11".

ولم يُنظر إلى تصريحات برافرمان حول تحيز الشرطة على أنها مثيرة للانقسام فحسب، بل خطيرة أيضًا، وتؤجج الانقسام قبل المسيرة المؤيدة للفلسطينيين وأحداث يوم الهدنة. والتقت بمفوض شرطة العاصمة، مارك رولي، في محاولة واضحة للحد من التوترات. ولكن حتى كبار أعضاء الحزب قالوا إن الوقت قد حان لطرد برافرمان من مجلس الوزراء.

 

استطلاع: حرب غزة تظهر انقسام حزب العمال وتراجع شعبية كير ستارمر

ينظر الناخبون إلى حزب العمال على أنه أكثر انقساما في أعقاب الانقسامات الحزبية بشأن الصراع في إسرائيل وغزة، وسط مخاوف من احتمال حدوث المزيد من الاستقالات في المناصب العليا بشأن هذه القضية هذا الأسبوع.

وتلقى كير ستارمر ضربة أيضًا، حيث أظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "أبنيوم" لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية انخفاضًا في نسبة الناخبين الذين يعتبرونه زعيمًا قويًا مقارنة بالشهر الماضي.

ومع ذلك، يشير الاستطلاع الأخير أيضًا إلى أن الخلافات الداخلية لحزب المحافظين ضمنت فشل الحزب الحاكم في الاستفادة من أول تحدٍ كبير لسلطة ستارمر بين نوابه. ويتقدم حزب العمال بفارق 17 نقطة على المحافظين.

وفي حين أن تقدم حزب العمال بشكل عام لم يتأثر بموقفه بشأن الصراع في الشرق الأوسط، إلا أن رفض ستارمر دعم وقف إطلاق النار لا يزال يثير القلق بين بعض الشخصيات البارزة، الذين يخشون أنه قد يجد نفسه متخلفًا عن زعماء العالم الآخرين مع تزايد الضغوط على إسرائيل بشأن تدخلها العسكري العمليات في غزة.

وأيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالفعل وقف إطلاق النار. لكن المطلعين على شئون حزب العمال يقولون إن ستارمر يراقب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن كثب، بينما ظل وزير خارجية الظل، ديفيد لامي، قريبًا في لغته من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن.

وسوف يأتي التحدي الرئيسي التالي لحزب العمال يوم الأربعاء، عندما يقوم الحزب الوطني الاسكتلندي بالتصويت على وقف إطلاق النار. ومن المرجح أن تطلب قيادة حزب العمال من نوابها الامتناع عن التصويت، باعتبار أن ذلك فخاً سياسياً. ومع ذلك، هناك مخاوف من أن سدس أعضاء البرلمان الذين أعربوا عن دعمهم لوقف إطلاق النار قد يشعرون بأنهم ملزمون بدعم المقترح. ولم يقدم سوى عضو واحد فقط استقالته بشأن هذه القضية حتى الآن.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

استمرار المظاهرات الحاشدة في أوروبا للمطالبة بوقف إطلاق النار فى غزة

تتواصل في أوروبا المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين التي تطالب بوقف إطلاق النار فى حرب إسرائيل فى غزة، حسبما قالت صحيفة الموندو الإسبانية.

وفى إسبانيا، تظاهر مئات الأشخاص وسط مدينة برشلونة لمطالبة الحكومة الإسبانية بوقف فورى لتجارة الأسلحة مع اسرائيل التى يتهمونها بارتكاب جرائم إبادة جماعية فى غزة، وشهدت المدينة اشتباكات بين  ضباط الشرطة مع المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين أثناء محاولتهم دخول محطة قطار في برشلونة.

وفي لندن، خرج حوالي نصف مليون شخص إلى الشوارع، ونشرت الشرطة أكثر من 2000 ضابط لضمان سلمية المسيرة. ويأتي ذلك بعد أسبوع من الجدل السياسي حول ما إذا كان ينبغي أن يتم التجمع في عطلة نهاية الأسبوع عندما تكرم بريطانيا قتلاها في الحرب.

كما اشتبكت شرطة لندن مع متظاهرين من اليمين المتطرف واعتقلت 82 شخصا. وقالت القوة إنها جزء من مجموعة من المتظاهرين المعارضين الذين حاولوا الوصول إلى مسيرة الاحتجاج الرئيسية.

وفي عطلات نهاية الأسبوع الأخيرة من الاحتجاجات في لندن، قامت الشرطة باعتقال ما يقرب من 100 شخص آخرين بسبب جرائم مثل دعم المنظمات المحظورة وجرائم الكراهية.

وفى بلجيكا ، نظم عشرات الآلاف مسيرة في بروكسل أمس  السبت للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في الحرب، وذلك فى مظاهرة سلمية شاركت فيها أيضا العائلات والأطفال.

وفي فرنسا، جاءت مسيرة باريس ، أمس قبل المظاهرات المقررة اليوم الأحد ، والتى من المتوقع مشاركة عدد من المسئولين بها ، منها رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، وساركوزي وهولاند وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

 

إصابة 31 شخصا فى انفجار بإيطاليا نتيجة تسرب غاز

أصيب حوالى 31 شخصا إثر انفجار فى سان لورينزو نوفو الإيطالية، نتيحة انفجار وانهيار جزئى للمبنى، ويرجح أنه ناتج عن تسرب غاز، حيث أن المبنى كان مركز لاستقبال طالبى اللجوء، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد تسرب الغاز، حدثت 31 مصابًا حالته خطيرة نُقل بمروحية إلى مستشفى في روما وهو حاليًا في غيبوبة، وبحسب الصحيفة كان المبنى يتكون من شقق صغيرة تؤوي طالبي لجوء معظمهم رجال، وبينهم أيضًا نساء.

ومن ثم يمكن أن يكون تسرب الغاز خارج الهيكل، وأفاد بعض سكان المنطقة عن شم رائحة غاز قبل عدة ساعات من الانفجار، كان الانفجار قوياً لدرجة أنه أدى إلى رمي الركام والنوافذ على مسافة 200 متر.

ومن بين الفرضيات التي يدرسها المحققون أيضا أن تسرب الغاز قد يكون حدث من بعض الأنابيب المتصلة بخزان خارجي يغذي ورشة النجارة على بعد حوالي عشرة أمتار من موقع الانفجار، وتحديدا من أنبوب موجود في تجويف.

وفي الوقت نفسه، فتح مكتب المدعي العام قضية تتعلق بكارثة الإهمال.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة