ملف الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية يتصدر اهتمامات القيادة السياسية.. بدء صرف الدعم النقدى للأسر المستفيدة من "تكافل وكرامة" بزيادة الـ15% الأربعاء المقبل.. واستفادة 22 مليون مواطن من البرنامج

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 07:00 ص
ملف الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية يتصدر اهتمامات القيادة السياسية.. بدء صرف الدعم النقدى للأسر المستفيدة من "تكافل وكرامة" بزيادة الـ15% الأربعاء المقبل.. واستفادة 22 مليون مواطن من البرنامج أسر تكافل وكرامة ،صورة ارشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى صرف الدعم النقدي للأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة " عن شهر شهر نوفمبر الجارى اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل بزيادة الـ15% تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على أن يتم صرف الزيادة بأثر رجعى اعتبارا من شهر أكتوبر الماضى، وأن الزيادة تقدر بنحو 2 مليار جنيه سنويا ليصل إجمالى الدعم المخصص لـ "تكافل وكرامة" إلى 36 مليار جنيه سنويا، حيث يستفيد من البرنامج نحو 5 ملايين أسرة بما يعادل 22 مليون مواطن.

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن ملف الحماية الاجتماعية يتصدر اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتخفيف العبء على الأسر الأولى بالرعاية وتحسين مستوى المعيشة، لافتا إلى أن زيادة الدعم النقدى " تكافل وكرامة " 15%، تعد الزيادة الثانية خلال العام الجارى بعد الزيادة الأولى فى مارس 2023 وكانت بنسبة 25% ليصل إجمالى نسبة الزيادة المقررة حتى الآن إلى 40% خلال العام الحالى وهو ما يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية برعاية هذه الفئات.

وأطلقت وزارة التضامن الاجتماعى برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" بتوجيهات القيادة السياسية لتحسين معيشة الأسر الأولى بالرعاية التى لديها أطفال، وكذلك السيدات المعيلات من الأرامل والمطلقات والمهجورات، والايتام، وذوى الإعاقة، وكبار السن 65 عاما فأكثر من الفئات الأولى بالرعاية ويبلغ إجمالى عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، إلى 5 ملايين أسرة بما يشمل 22 مليون مواطن بمتوسط شهرى من 620 إلى 740 جنيها شهرياً لكل أسرة، بالإضافة إلى توفير العديد من الخدمات للأسر المستفيدة حيث يتم سداد المصروفات الدراسية لأبناء الاسر، وقد يصل نصيب الأسر إلى 1200 جنيه شهرياً سواء دعم نقدى أو دعم السلع التموينية، ما يؤكد حرص الدولة على توفير الرعاية الكاملة لهذه الفئات.

برامج الحماية الاجتماعية التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى لم تعد تقتصر على صرف الدعم النقدى فقط للأسر الأولى بالرعاية وإنما امتدت لتشمل العديد من الخدمات الأخرى، حيث تنفذ الوزارة أيضا برنامج "لا أمية مع تكافل " لمساعدة السيدات فى الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى فى تعليم القراءة والكتابة ومحو أميتهن.

على جانب آخر تستعد وزارة التضامن الاجتماعى لصرف دعم نقدى لفئة الصيادين خلال أشهر الزريعة، التى يمنع فيها الصيد وهما 4 أشهر، وذلك بعد قرار الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن بإدراجهم ضمن برنامج تكافل وكرامة " بجانب أيضا ضم الصيادين فى الفئة العمرية من 60 إلى 65 من ذوى الحالات الشديدة لبرنامج " كرامة"، كذلك التنسيق مع وزارة الصحة لحصول الصيادين المؤمن عليهم على التأمين الصحى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة