مهرجان العسل.. السائل الذهبى علاج للأمراض وأمن غذائي للإنسان.. 6 آلاف جنيه سعر السدر اليمنى.. الطلح السعودى والمجرى الروسى أنواع علاجية.. والسمر يرفع المناعة وفاتح للشهية.. وصرف حصة السكر للنحالة لدعم الصناعة

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 10:00 م
مهرجان العسل.. السائل الذهبى علاج للأمراض وأمن غذائي للإنسان.. 6 آلاف جنيه سعر السدر اليمنى.. الطلح السعودى والمجرى الروسى أنواع علاجية.. والسمر يرفع المناعة وفاتح للشهية.. وصرف حصة السكر للنحالة لدعم الصناعة منتجات من العسل
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
** مصرية تبتكر مخلالات بالعسل وليمون معصفر باللوز وعين الجمل
 
 
تتخطى أنواع النحل نحو 20 ألف نوع، وتمثل حوالي 67٪ من إجمالي الملقحات التى تعمل على توفير الأمن الغذائي للإنسان، حيث يسهم بحوالي ثلث الغذاء العالمي نتيجة تلقيح المحاصيل الزراعية، وهو ما يظهر الدور الحيوي لنحل العسل، ولا سيما في ظل التناقص الحاد في الملقحات البرية.
 
وهناك أنواعا عديدة من الأعسال المميزة للبلدان العربية كعسل السدر والطلح والأثل والنباتات الطبية والعطرية وعسل الموالح، تجدها داخل مهرجان العسل فى دورته السادسة المقام بمركز القاهرة للمؤتمرات، حيث تمتلك الدول العربية العديد من الفرص والمرتكزات التي يجب تعظيمها، والعمل على تنميتها، فنجد المرعى المتوفر في بعض البلدان مثل مصر والسودان والجزائر وسوريا والعراق واليمن والسعودية كما يتميز الجو والمراعي المتنوعة بملائمتها لتربية ونشاط النحل معظم أوقات العام، والسوق الواعد الذي يستوعب كميات من العديد من منتجات نحل العسل.
 
ومن أبرز أنواع الأعسال، العسل اليمني الذى ترجع أصوله إلى القرن العاشر قبل الميلاد بحسب منظمة الأغذية والزراعة " الفاو"، ويحظى بشهرة عالمية لما يتسم به من جودة ، ولا عجب في أن هذا السائل الذهبي موجود في كل منزل يمني تقريبًا فهو يساعد على تلطيف أجواء مناسبات اجتماعية عديدة، ولا يحظى بالتقدير لمزاياه التغذوية والاجتماعية فحسب، بل يرى اليمنيون أن له فوائد طبية أيضًا، فهو أول ما تتناوله المرأة بعد أن تضع مولودها، بينما عادة ما يلعق المرضى العسل قبل زيارتهم الطبيب.
 
يقول أحد المشاركين فى المعرض، إن العسل اليمنى يعتبر من أجود أنواع العسل فى العالم وأغلاها ثمنا وخاصة عسل السدر نسبة إلى نبتة السد التى تنمو فى الأراضى البرية والصحراوية جنوب شرق اليمن.
 
وأضاف أن الجناح اليمنى يتميز بوجود مجموعة من الأعسال النادرة، منها عسل المراعى اليمنى وسعر الكيلو 1200 جنيه، وعسل السمر الملكى وسعر الكيلو 2200 جنيه، وعسل السدر الجبلى الكشميري وسعر الكيلو 1450 جنيه ، وعسل السدر الجبلى اليمنى وسعره 6 الاف جنيه وهو الأغلى من بين الأعسال الموجودة فى المهرجان، وعسل الطلح السعودى الذى يعتبر من الأعسال العلاجية وعسل المجرى الروسى الأبيض .
 
وأوضح أن الأعسال العلاجية كل نوع منها له خواص فى العلاج فمثلا عسل المجرى الروسى مفيد جدًا للجهاز التنفسي ومشاكل الجهاز التناسلي ويرفع المناعة ومناسب لأمراض الشتاء، وعسل الطلح السعودى متميز فى علاج فقر الدم وأمراض الكبد والكانسر وأثبت فعاليته مع الكثير من المرضى وشبيه عسل السدر اليمنى فى مقاومة الكانسر ، وعسل السمر اليمنى مناسب للأطفال يرفع المناعة وفاتح للشهية ومذاقه جيد.
 
ويمكن أن تجد غرائب لكنها جيدة، فمثلًا ابتكرت أميرة عبد الرازق إحدى المشاركات المصريات فى المهرجان مخلالات بالعسل، وقال ان العديد منا لديهم ثقافة   ضعيفة بالعسل ، ففكرت كيف تجعلهم يتناولون العسل ؟ وقررت ادخال العسل فى جميع أنواع المخلالات كمادة حافظة ويتم تناولها دون الملوحة الكبيرة .
 
وأوضحت أنها ادخلت العسل مع جبنة ملوى الشهيرة فى المنيا والمعروفة بملوحتها الشديدة  ونوعين اخرين منهم جبنة بالفراخ المدخنة واخرى بالسجق مع العسل، وبهذه الطريقة استفاد من يأكل من العسل وفى نفس الوقت لا يشعر بطعم العسل فى الجبنة 
 
وأضافت أميرة أنه يوجد لديها توم مشوى مع خلطة ابتكرتها ويدخل فيها العسل ويمكن استخدامه مع مكرونة أو لبنة و زيتون مخلل وبصل وليمون معصفر باللوز وعين الجمل وفازت بالمسابقة التراثية المصرية الغذائية التى نظمتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الفاو.
 
من جانبه أكد الدكتور فتحى البحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب انه سيتم صرف حصة السكر للنحالة المصريين بعد تسجيلهم باتحاد النحالين العرب، وذلك بالتعاون بين وزارة الزراعة ووزارة التموين لدعم صناعة نحل العسل، كغذاء رئيسى خلال فصل الشتاء ولضمان الحفاظ على الإنتاجية من العسل ومكانته العالمية.
 
وأضاف بحيري، أن صناعة عسل النحل تشهد تطورا على المستوى العلمي والتكنولوجي، وأنه يجب وضع الاستراتيجيات اللازمة لحماية هذه الصناعة في الوطن العربي، لافتًا إلى أن تربية النحل تعتمد على الأسس العلمية التي هي الطريق الوحيد لتطور قطاع النحل في الوطن العربى.
 
وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن هناك دعما كبيرا من وزارة الزراعة بهذا القطاع المهم وبتوجيه من وزير الزراعة السيد القصير، نظرا لما يمثله هذا القطاع من أهمية اقتصادية واستثمارية تساعد على تنمية الاقتصاد القومي، مضيفا على الدور الكبير للنحل في عملية التنمية الزراعية من خلال المساعدة في عمليات التلقيح وبالتالي زيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي للبشرية كافة.
 
وأوضح عزوز أن هذا المجال يحتاج إلى دعم كبير من الجميع وتكاتف الجهود لما له من مردود إيجابي على الدخل القومي المصري وفرصة للحصول على العملة الصعبة وتوفير فرص العمل للشباب، مشددا على الدور الكبير الذي يلعبه الباحثين بمعهد وقاية النباتات قسم بحوث النحل للتغلب على المشكلات والتحديات التي تواجه هذا القطاع ومنها أهمها التغيرات المناخية.
 
 
 وأشار إلى أن اتحاد النحالين العرب، يسهم في التطوير وتنمية قدرات النحالين وكافة العاملين في هذا المجال، و أن هذا انعكس بشكل كبير على جودة العسل المصري ومنتجاته وزيادة الصادرات وطرق العرض وجودة التعبئة في عبوات مطابقة للمواصفات.
 
 وأضاف عزوز أنه خلال مناقشة تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم مراعاة ضرورة وجود أشجار رحيقية ضمن المبادرة وذلك لزيادة إنتاج العسل وتوزيعها في المحافظات والمناطق التي تتركز فيها تربية العسل وبالتالي زيادة النحل والعسل.
 
احدى منتجات العسل
 منتجات العسل

العسل اليمني
العسل اليمني

انواع العسل
انواع العسل

انواع مختلفة من العسل
انواع مختلفة من العسل

عسل النحل
عسل النحل

عسل مخلل
عسل مخلل

مخللات العسل بأنواع مختلفة
مخللات العسل بأنواع مختلفة

منتج من مخلل العسل
منتج من مخلل العسل

منتجات من العسل
منتجات من العسل

مهرجان العسل
مهرجان العسل
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة