"اليوم السابع" داخل مجمع مواقف المريوطية الجديد.. المواطنون: انتهاء العشوائية والزحام والتلاعب فى تعريفة الركوب.. السائقون: الموقف مراقب بالكامل ومجهز ببوابات إلكترونية ولافتات بخطوط السير.. صور

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 07:00 ص
"اليوم السابع" داخل مجمع مواقف المريوطية الجديد.. المواطنون: انتهاء العشوائية والزحام والتلاعب فى تعريفة الركوب.. السائقون: الموقف مراقب بالكامل ومجهز ببوابات إلكترونية ولافتات بخطوط السير.. صور مجمع مواقف المريوطية الجديد
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الجيزة خلال السنوات الأخيرة، طفرة غير مسبوقة في منظومة مواقف السرفيس من الناحية الإنشائية والخدمية والاستثمارية لتظهر بالشكل الحضاري اللائق للمواطنين، حيث تضمن التطوير الشامل للمنظومة تحديث وإعادة هيكلة العديد من مواقف السرفيس القائمة والتصدي للمواقف العشوائية والحد من ظاهرة التحميل من خارج الموقف، بالإضافة إلى إنشاء مواقف سرفيس نموذجية جديدة تُدار بأنظمة إلكترونية حديثة؛ للقضاء على فوضى المواقف العشوائية وتفتيت التكدسات المرورية التي تسببها، واستعادة المظهر الحضاري في الشوارع والميادين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

إضافة 20 موقف سرفيس جديد

كشف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، عن أنه تم إضافة أكثر من 20 موقف سرفيس جديد بنطاق المحافظة، عملت على استيعاب الكثافات المرورية بالشوارع والميادين والقضاء بشكل ملحوظ على العديد من المواقف العشوائية وما تسببه من إعاقة للحركة المرورية، مشيرًا إلى أنه تم وضع مخطط شامل ورؤية حضارية لتطوير عددًا من مواقف السرفيس بأنحاء المحافظة إلى جانب إنشاء مواقف حضارية على أعلى مستوى خدمي لخدمة المواطنين، مُدعمة بأنظمة تشغيل إلكترونية وكاميرات مراقبة لإحكام السيطرة عليها.

مواقف حضارية تسهيل حركة التنقل

وأكد محافظ الجيزة، حرص المحافظة على رفع كفاءة مواقف النقل الجماعي والسرفيس والقضاء على المواقف العشوائية والتوسع في إنشاء مواقف السرفيس للقضاء على المواقف العشوائية وتوفير مواقع حضارية للمواطنين وتسهيل حركة التنقل لهم مع إضافة خطوط سير جديدة تخدم أكبر قطاع ممكن، وذلك في إطار خطة الدولة بتطوير منظومة المواقف وساحات الانتظار لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين ووضع لائحة نموذجية لإدارة وتشغيل مواقف نقل الركاب.

مجمع مواقف سرفيس المريوطية (6)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مجمع مواقف سرفيس المريوطية (13)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مجمع مواقف المريوطية الجديد

جاء مجمع مواقف سرفيس المريوطية الذي افتتحته محافظة الجيزة مؤخرًا أعلى القطاع المغطى لترعة المريوطية في المنطقة المحصورة بين شارعي الهرم وفيصل، تجسيدًا للمجهودات المبذولة التي تنفذ في نطاق المحافظة لإيجاد حلول وبدائل حضارية للمواقف العشوائية لما تعكسه من مظهر غير حضاري وما تسببه من إعاقة للحركة المرورية، حيث يقام على إجمالي مساحة 9400م2، مقسمة لثلاثة أجزاء، تشمل موقف سرفيس نموذجي يستوعب حوالي 250 سيارة ميكروباص، وساحة انتظار للسيارات الملاكي بمساحة تستوعب 45 سيارة، ومنطقة ترفيهية على مساحة 1760م2.

ترعة المريوطية واستغلال المساحات

التقى "اليوم السابع" خلال جولة له داخل المجمع، بعدد من سائقى سيارات السرفيس العاملين على خطوط (السادس من أكتوبر، الشيخ زايد، المنشية، كرداسة، حلوان، المعادي، المطبعة، دار السلام)، خاصة وأن الموقف الجديد جاء كحل جذري للمشكلة المرورية المزمنة بتلك المنطقة ونقل مواقف سيارات الميكروباص والسرفيس العشوائية التي كانت تتواجد بالمنطقة، وكان قد سبقه مجمع مواقف المريوطية للقطاع الجنوبي الذي افتتحته المحافظة ضمن أعمال المرحلة الأولى من تطوير ترعة المريوطية، وذلك بمسار الترعة من شارع الهرم في اتجاه الجنوب.

مجمع مواقف سرفيس المريوطية (1)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مجمع مواقف سرفيس المريوطية (3)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية

ضبط وتنظيم عمل سيارات السرفيس

قال أحمد عدلي، سائق سرفيس بالموقف يعمل على خط مدينة السادس من أكتوبر، إن الموقف الجديد بعد افتتاحه وتشغيله، استطاع أن ينظم ويضبط عمل سيارات السرفيس في المنطقة، وواجه الصراع الذي كان يدور بين السائقين وأصحاب سيارات السرفيس على الحمولة، بالإضافة إلى المشاكل المتكررة الخاصة بعدم التزام بعض السائقين بالدور وتحميلهم الركاب في غير دورهم إلى جانب المشاكل اليومية الدائمة مع الركاب، مما أنهى معاناتهم اليومية ووفر لهم الراحة وبالتالي أنهى معاناة الزبائن ووفر لهم خدمة أفضل، مشيرًا إلى أن بدخولهم الموقف فرضوا على أنفسهم النظام المفروض، حيث يعرف كل سائق دوره في التحميل، الكل يعرف دوره وموعده في التحرك، وملتزم بخط سيره.

تنظيم حركة المرور ومنع التكدسات

أشار فهد جمعة، سائق يعمل على خط المطبعة – دار السلام كورنيش المعادي، إلى أنهم كانوا يعانون قبل دخولهم الموقف بسبب عدم انتظام الدور وتعدي بعض السائقين على خطوط سيرهم، موضحًا أن اكتظاظ سيارات السرفيس في المنطقة ووقوفها بشكل عشوائي كان يتسبب في حالة من الفوضى تؤدي إلى تكدس مروري وتشويه للمظهر العام.

مجمع مواقف سرفيس المريوطية (5)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مجمع مواقف سرفيس المريوطية (19)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مواجهة ظاهرة الوقوف العشوائي للسيارات

قال فهد جمعة، إن الموقف أنهى ظاهرة الوقوف العشوائي لسيارات السرفيس في المنطقة، وحكم السيطرة على العمل اليومي للسائقين، حيث أن الموقف مخطط لضبط وتنظيم خطوط سير وحركة السيارات ومجهز بأسوار خارجية وبوابات إلكترونية لتنظيم عملية دخول وخروج السيارات وغرف للخدمات والتحكم وكاميرات مراقبة لمتابعة الموقف من الداخل والخارج.

خطوط سير متنوعة لخدمة المواطنين

أشار "جمعة"، إلى أن الموقف يضم العديد من خطوط السير، كأكتوبر، وكرداسة، والمنشية، وحلوان، وتوشكى، ومايو، والمطبعة، ودار السلام، وغيرها، موضحًا أن تعريفة الركوب لخط "حلوان – هرم" 8.5 جنيه، و"الشيخ زايد – هرم" 8 جنيهات، و"أكتوبر – هرم" 8 جنيهات، و"المعادي – هرم" 7 جنيهات، و"دار السلام – هرم" 6 جنيهات، و"كرداسة – هرم" 5 جنيهات، و"المنشية – هرم" 4 جنيهات.

مجمع مواقف سرفيس المريوطية (9)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مجمع مواقف سرفيس المريوطية (15)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية

نقلة حضارية للسائقين والمواطنين

أكد الشاذلي، يعمل على خط المعادي عرب، أن الموقف الجديد يعتبر نقلة حضارية كبيرة للمواطنين وسائقي سيارات السرفيس، حيث عمل على تنظيم وضبط عمل السائقين وسهل حركة تنقل المواطنين من مكان لآخر بما يخدمه من خطوط عديدة، كما واجه العديد من السلوكيات السلبية غير القانونية التي كانت تتكرر بشكل يومي من بعض السائقين كالعشوائية والبلطجة وغيرها.

نظام إلكتروني للإدارة والتشغيل

أشاد مصطفى رياض، يعمل على خط كرداسة هرم بمجمع مواقف سرفيس المريوطية، بإقامة الموقف الجديد ونقلهم داخله، مشيرًا إلى أن الموقف الجديد واجه العشوائية من زحام واختناقات ومتاعب كانت تواجه الركاب في الماضي، حيث أن الموقف يُدار بأسلوب حضاري ويطبق فيه نظام إلكتروني بإقامة بوابات إلكترونية لإحكام الرقابة وضبط حركة الدخول والخروج، فضلًا عن متابعة تشغيل كل مركبة ومدى الالتزام بخطوط السير وتعريفة الركوب المقررة.

مجمع مواقف سرفيس المريوطية (16)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مجمع مواقف سرفيس المريوطية (21)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية

مواجهة الفوضى وتحسين المظهر العام

قال محمد محمود، طالب جامعي من سكان المريوطية، إن واجهة المنطقة تغيرت بالكامل منذ بدء مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية، مشيرًا إلى أن المنطقة قديمًا كانت مرتعًا للقمامة والمخلفات وتشكل خطرًا كبيرًا على صحة وحياة المواطنين كما أنها كانت تعاني بشكل دائم من الفوضى والزحام المروري، والآن أصبحت مقسمة لأجزاء عبارة عن كورنيش ومواقف سرفيس وساحات انتظار ومطاعم وكافيهات، مشيدًا بما تحقق في المشروع من إنجازات وما يجرى تنفيذه من أعمال تطوير في القطاعات المتبقية من مسار الترعة، والتي ستصبح هي الأخرى مواقف سرفيس وساحات انتظار ومطاعم وكافيهات.

توفير الوقت وتحسين الخدمة

أشار محمد محمود، إلى أن موقف المريوطية الجديد، وفًر عليه الكثير من الوقت والجهد في الوصول لجامعته التي تقع في مدينة السادس من أكتوبر، حيث كان يستقل في السابق ما يجده متوفرًا أمامه من سيارات سرفيس في شوارع المنطقة، ويضطر للخروج مبكرًا قبل موعده بساعات بسبب ازدحام الشوارع، والآن بعد إلغاء المواقف العشوائية ونقل سيارات السرفيس داخل الموقف الجديد، أتيح لهم التنقل بسهولة في وقت أقل، فضلًا عن تحسين المظهر العام بدون ازدحام أو عشوائية معتادة عليهم من سنوات.

مجمع مواقف سرفيس المريوطية (11)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية

إحكام السيطرة على تعريفة الركوب

قال محمود أحمد عبد الراضي، 33 سنة، من سكان الطالبية، ويعمل في سوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر، إن الموقف الجديد بما يعتمد عليه من وسائل إلكترونية في الإدارة والتشغيل لإحكام الرقابة وتحقيق الانضباط، أنهى على المواقف العشوائية التي كانت تتجمع بالمنطقة، وحل مشكلة التكدس المروري في المنطقة وما يتكبده المواطنين يوميًا من معاناة، مشيرًا إلى أن وقوف سيارات السرفيس بشكل عشوائي في السابق كان يمثل صورة سيئة بكل ما فيها من سلبيات الزحام المروري والفوضى وعدم التزام بعض السائقين بتعريفة الركوب وما ينتج عنها من مناوشات واعتداءات لفظية مع الركاب.

كاميرات مراقبة وإشراف دوري لإحكام السيطرة

أوضح محمود أحمد، أن الموقف الجديد منع كل الممارسات غير القانونية التي كانت تظهر في المواقف العشوائية، حيث أنه مجهز بكاميرات مراقبة تغطي الموقف بالكامل من الداخل والخارج، ويخضع لمتابعة دورية من جهاز السرفيس، حيث تم تخصيص موظفين مختصين للإشراف على العمل داخله وإدارته ومتابعة العمل داخله لتحقيق الانضباط وضمان حسن سير العمل دون أي معوقات، وضبط حركة الدخول والخروج من الموقف ومراقبة تنفيذ تعريفة الركوب المحددة، كما أنه مزود بلافتات إلكترونية بخطوط سير السيارات ومحاط بأسوار خارجية.

مجمع مواقف سرفيس المريوطية (2)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية
 
مجمع مواقف سرفيس المريوطية (20)
مجمع مواقف سرفيس المريوطية

دورات مياه ومقاعد انتظار لخدمة المترددين

أشاد "عبد الراضي" بالتجهيزات التي ظهر عليها الموقف الجديد بعد تشغيله، بما فيها من مسجد، ودورات مياه، ومقاعد انتظار للمواطنين، وأعمدة إنارة، وكافيتريا لخدمة المترددين على الموقف، وغرف للخدمات والتحكم لإحكام السيطرة على الموقف، ولوحات إرشادية ولافتات إلكترونية توضح مختلف خطوط السير.

التوسع في إنشاء مواقف السرفيس

تواصل محافظة الجيزة خطواتها في رفع كفاءة منظومة السرفيس، لتحقيق السيولة المرورية والتسهيل على المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم ومواجهة ما تسببه المواقف العشوائية من فوضى بالشوارع والطرق الحيوية، وذلك بتطوير مواقف سيارات السرفيس القائمة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة بها، وإنشاء مواقف سرفيس نموذجية جديدة في الأراضي الفضاء وأسفل الكباري والمحاور المرورية الجديدة، كمحوري الفريق كمال عامر، والذي شهد حتى الآن إنشاء ثلاثة مواقف سرفيس نموذجية في أحياء العجوزة وبولاق الدكرور، بالإضافة إلى عدد كبير من ساحات انتظار سيارات الملاكي، لتضاف إلى ما تم تطويره وإنشاؤه من مواقف سرفيس خلال السنوات الأخيرة، وأبرزها: موقف ميدان الجيزة، ومجمع مواقف المريوطية، وموقف السودان، وموقف الوراق، وموقفى أرض اللواء للخطوط الداخلية وخطوط الأقاليم، وموقف سرفيس ناهيا، وموقف المثلثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة