ممشى قلعة قايتباى أكبر سوق لبيع القواقع البحرية بالإسكندرية.. "النجمة" لمنع الحسد و"حصان البحر" و"شبكة الصيد" لجلب الرزق.. مجسمات للديكور مصنوعة من الأصداف بمختلف ألوانها.. والإكسسورات الحريمى الأقل سعرا.. صور

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 09:00 م
ممشى قلعة قايتباى أكبر سوق لبيع القواقع البحرية بالإسكندرية.. "النجمة" لمنع الحسد و"حصان البحر" و"شبكة الصيد" لجلب الرزق.. مجسمات للديكور مصنوعة من الأصداف بمختلف ألوانها.. والإكسسورات الحريمى الأقل سعرا.. صور ممشى قلعة قايتباى
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد قلعة قايتباى بالإسكندرية، أحد أهم المعالم السياحية والأثرية بالإسكندرية، والتى تستقبل نحو 50 ألف زائر و سائح سنويا .

وبعيدا عن زيارة القلعة التاريخية ومشاهدة السراديب السفلية والصهاريج والمدافع والمبنى التاريخى، هناك نزهه أخرى فى ساحة قلعة قايتباى الخارجية، حيث متعة التسوق ببازارات القلعة الممتدة بطول الممشى السياحى والذى يعد أكبر وأهم أسواق بيع القواقع البحرية و المشغولات اليدوية بإستخدام القواقع بالإسكندرية.

وينتشر بائعى القواقع البحرية بطول الممشى السياحى وتتنوع المعروضات ما بين الكائنات البحرية الغريبة الشكل مثل سمكة المنفاخ و فك سمكة القرش، والشعاب المرجانية، و الأصداف بأحجامها و ألوانها المختلفة، والتى يمكن من خلالها التعرف على اسرار البحر، حيث يمكن سماع صوت البحر فى داخل القواقع البحرية ذات الاحجام الكبيرة ذو الفتحة الواحدة، والتى استخدمها أهالى الإسكندرية كقطع للزينة توضع فى أماكن إستقبال الضيوف بالمنزل.

وفى عصر قريب كان لا يخلو منزل بالإسكندرية من وضع تلك القواقع البحرية ، لما لها من معتقدات شعبية راسخة فى وجدان أهالى الإسكندرية حتى اليوم، حيث يعتقد أن نجمة البحر تمنع الحسد ، وحصان البحر يجلب الرزق، وكذلك وضع جزء من شبكة صياد مستعملة على باب المنازل لجلب الرزق، هكذا ترسخت قيمة واستخدامات القواقع البحرية فى وجدان أهالى الإسكندرية .

والممشى السياحى فى قلعة قايتباى يحتوى على مجموعة رائعة، من الاكسسورات والحلى "الحريمى" المصنوعة من القواقع الصغيرة فى شكل جمالى رائع و تتميز بإنخفاض أسعارها لتكون ذكرى جميلة من زيارة القلعة، وتعتبر هدية تذكارية رائعة ومميزة للزائرين من المصريين والأجانب .

و يوجد أيضا مجسمات مصنوعة بمهارة الأيدى المصرية فى صناعة الأشكال المختلفة باستخدام القواقع البحرية مثل مجسم للقلعة مصنوع من القواقع البحرية، وأخرى مجسمات لأشكال السفن بأحجام مختلفة مصنوعة من الخشب، ومجسمات فنية للديكور مصنوعة من مجموعة مختلفة الاحجام و الأشكال و الألوان من القواقع و الصدف .

أما عن باقى المعروضات بالممشى السياحى ، فتحتوى المعروضات أيضا على هدايا تذكارية فرعونية ، أشبه بسوق " خان الخليلى" بالقاهرة، وذلك نظرا للأقبال الكبير الذى تشهده القلعة من الأفواج السياحية الاجنبية ، حيث تنتشر أشكال مجسمات لرأس نفرتيتى الشهيرة وتوت عنخ أمون و أشكال مختلفة من الجمال ومجسمات مختلفة الاحجام ل" أبى الهول" والأهرامات .

كما يوجد معروضات ايضا للحقائب الحريمى عليها رسومات فرعونية الشكل، وميداليات تحمل معالم الاسكندرية، مثل القلعة والفنار القديم، وأشكال مختلفة من الاكسسورات .

وتعد قلعة قايتباى من أهم المناطق السياحية والأثرية بالإسكندرية، فهي مقصد الرحلات السياحية القادمة إلى الإسكندرية، فهى أكبر أثر إسلامى بالمحافظة، وتستعد إدارة آثار الإسكندرية استعدادات مكثفة، لاستقبال الأفواج السياحية خلال فصل الشتاء القادم لتظهر القلعة بالمظهر الحضارى اللائق بالمنطقة الأثرية.

وتتمتع قلعة قايتباى بكافة بمقومات السياحة الأثرية وترفيهية، حيث التمتع بقضاء يوم وسط عبق التاريخ، وجولة شيقة داخل مبنى القلعة والسراديب، والمدافع الأثرية التى تم إضافتها إلى ساحة القلعة مؤخرا، بالإضافة إلى التمتع بالبحر المحيط بقلعة قايتباى من كل جهة، حيث يمكن للزائر الاستمتاع بالبحر من خلال التنزه بساحة القلعة، أو رؤية البحر من المناطق المرتفعة داخل مبنى القلعة الرئيسي.

الاصداف بالوانها المختلفة _1
الأصداف بألوانها المختلفة

 

الاكسسورات الحريمى 0
الاكسسوارات الحريمى

 

الشعاب المرجانية وفك سمكة القرش 8
الشعاب المرجانية وفك سمكة القرش
 

 

القواقع بأحجامها المختلفة
القواقع بأحجامها المختلفة

 

القواقع و نجمة البحر
القواقع و نجمة البحر

 

بائعى القواقع البحرية
بائعى القواقع البحرية

 

حقائب برسومات فرعونية_1
حقائب برسومات فرعونية_1

 

معروضات فرعونية
معروضات فرعونية

 

معروضات من القواقع و المجسمات الفرعونية1
معروضات من القواقع و المجسمات الفرعونية1

 

معروضات و مجسمات مختلفة 8
معروضات و مجسمات مختلفة 8

 

ممشى قلعة قايتباى
ممشى قلعة قايتباى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة