أشهر ترجمات رفعت سلام فى ذكرى ميلاده الـ72.. تعرف عليها

الخميس، 16 نوفمبر 2023 01:00 م
أشهر ترجمات رفعت سلام فى ذكرى ميلاده الـ72.. تعرف عليها رفعت سلام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت سلام أحد أبرز أدباء جيل السبعينيات وأحد مؤسسى جماعة "إضاءة 77" الشعرية، تمر اليوم ذكرى ميلاده الـ72، حيث ولد فى مثل هذا اليوم 16 نوفمبر لعام 1951، تاركا إلى جانب دواوينه الشعرية، العديد من الأعمال الأدبية المهمة التى نقلها من لغتها الأجنبية إلى اللغة العربية.

 

الأعمال الشعرية الكاملة لـ بودلير

صدرت عن دار الشروق فى مجلد واحد يقع فى 920 صفحة من القطع الكبير، لأول مرة بالعربية الأعمال الشعرية الكاملة لبودلير، وتتصدر الترجمة ثلاث مقدمات مختلفة.

قسطنطين كفافيس
قسطنطين كفافيس

يقدم الشاعر رفعت سلام فى مقدمته الأولى "شاعر الشر الجميل" تناقضات حياة بودلير مع ظروفه العامة والخاصة فى منتصف القرن التاسععشر، خلال إنجازه لجذور الحداثة الشعرية الفرنسية والأوروبية، والمرتكزات الأساسية لشعريته المتجاوزةلجميع المدارس الشعرية السابقة عليه والمتزامنة معه، وتأسيسه للحداثة الشعرية فى فرنسا وأوروبا، وملامح هذه الحداثة وتجلياتها فى نصوصه ورؤيته النقدية.

 

الأعمال الشعرية الكاملة لـ كفافيس

صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2011، وهى الترجمة العربية الأولى لأعمال الشاعر اليونانى الشهير قسطنطين كفافيس الكاملة، وتضم الترجمة المجموعات الشعرية الخمس التى أنجزها كفافيس، ولم تصدر منها - قبل رحيله - أى مجموعة، فيما توالى صدور المجموعات واحدة وراء الأخرى بعد الرحيل، إلى أن اكتملت فى السنوات الأخيرة، بنشر آخر مجموعة منها بعنوان "قصائد غير مكتملة".

آرثر رامبو
آرثر رامبو

 

الأعمال الشعرية الكاملة لـ رامبـو

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، فى عام 2012، الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الفرنسى الشهيرآرثر رامبو، ويقع الكتاب فى 650 صفحة من القطع الكبير، متضمنة ملفًا يحمل عنوان "وجوه رامبو"، لصوررامبو فى مراحل حياته المختلفة، منذ طفولته حتى وفاته، ورسومًا قام برسمها أو رسمها له أصدقاء وفنانونكبار، من بينهم "فيرلين".

 

البعيد - مختارات شعرية شاملة لـ يانيس ريتسوس

فى عام 1997 قدم "سلام"، الترجمة العربية الأولى لعدد من أبرز قصائد الشاعر اليونانى الشهير يانيس ريتسوس والذى كان الشاعر اليوناني الأبرز في زمانه، وكان يبحث دائماً عن الحرية في الشعر نفسه وفي الحياة نفسها أيضاً.

أنا الآخر
أنا الآخر

 

"أنا.. الآخر" مختارات شعرية عالمية

صدر عن مؤسسة البابطين الثقافية الكويتية، فى عام 2011، ويضم الكتاب، فضلاً عن مقدمته التحليلية، ترجمة لخمس وثلاثين قصيدة من أعمال 13 شاعرًا من مختلف الثقافات واللغات، بينهم شارل بودلير، وبوشكين، ورامبو، وريتسوس، وطاغور، وكفافيس، ولوركا، وليرمونتوف، وماياكوفسكي، ووالت ويتمان،كما يتضمن الكتاب.

 

"الغجر وأعمال أخرى" مختارات شعرية ومسرحية لـ بوشكين

صدر ضمن "مكتبة الأسرة" كتاب "الغجر.. وأعمال أخرى"، الذى يضم مختارات شعرية ومسرحية لألكسندربوشكين، مؤسس الحداثة الشعرية والأدبية الروسية ، في 300 صفحة من القطع المتوسط، وتقدم المختارات،أهم قصائد، ومن بينها قصائد "الأغنية الباخوسية"، "النَبي"، "الوصية العاشرة"، "الشّياطين"، "الصدى"،"الفنّان"، "المغني".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة