ساحر القلوب مجدى يعقوب.. أسرار رحلة البروفيسور (فيديو)

الخميس، 16 نوفمبر 2023 08:04 م
ساحر القلوب مجدى يعقوب.. أسرار رحلة البروفيسور (فيديو) مجدى يعقوب
كتب – فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل الطبيب العالمى الدكتور مجدى يعقوب اليوم بعيد ميلاده، أمير القلوب أو الملك المتوج لجراحات القلب، ولد في 16 نوفمبر عام 1935 بمدينة بلبيس فى محافظة الشرقية. تخرج فى كلية الطب جامعة القاهرة سنة 1957م، وبعدها استكمل دراسته في الطب بمستشفى الصدر في لندن، وتم تعيينه كأستاذ مساعد في جامعة شيكاغو.

2

البروفيسور مجدى يعقوب

تدرج بروفسير جراحات القلب وعمل أكثر من 20 سنة أستاذا لجراحة القلب والصدر في جمعية القلب البريطاني، وبعدها بكلية إمبريال كوليدج لندن أستاذا فى جراحة القلب والصدر، وأسس مجدى يعقوب مركز هيرفيلد لعلوم القلب.

25

مجدى يعقوب ملك القلوب

ونال الطبيب العالمى جميع أنواع التقدير من الحكومة البريطانية، فقد حصل على لقب سير، ثم حصل على جائزة فخر بريطانيا، وهى أعلى تقدير علمى فى بريطانيا، وأصبح اسمه علمًا لفنون جراحة القلب فى العالم كله. وفى يناير عام 2011 حصل على أعلى وسام مصرى وهو قلادة النيل.

قلادة النيل

كما أجرى 2500 عملية نقل قلب، كأكبر عدد تم إجراؤه بواسطة طبيب واحد ومجموعته فى أى مكان فى العالم. وأجرى عمليات وجراحات نادرة للأمراض الخلقية في قلوب الأطفال ، في سنة 2001 بقى عمره 65 سنة، اعتزل وقتها إجراء العمليات الجراحية واستمر كاستشاري لعمليات نقل الأعضاء.

وحصل على العديد من الأوسمة ومنها وسام الاستحقاق البريطانى سنة 2014 من الملكة إليزابيث الثانية، وقلادة النيل العظمى سنة2011م، واطلقوا عليه في الإعلام البريطاني لقب "ملك القلوب".

اهتم اسطورة الطب مجدى يعقوب بإجراء عمليات القلب المفتوح بالمجان للأطفال المرضى الفقراء في مركز عمليات القلب بمدينة أسوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة