"الحكماء الأمريكى" ينصح بايدن بعد فضح أكاذيب تل أبيب فى مستشفى الشفاء بغزة.. "المجلس" يطالب بحل الدولتين وإنهاء ضم الأراضى الفلسطينية لإسرائيل.. فيديو فوكس نيوز كشف معاناة المرضى عن قرب وعدم وجود أسرى أو أنفاق

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 04:15 م
"الحكماء الأمريكى" ينصح بايدن بعد فضح أكاذيب تل أبيب فى مستشفى الشفاء بغزة.. "المجلس" يطالب بحل الدولتين وإنهاء ضم الأراضى الفلسطينية لإسرائيل.. فيديو فوكس نيوز كشف معاناة المرضى عن قرب وعدم وجود أسرى أو أنفاق مستشفى الشفاء
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزداد الدعوات للتوصل لسلام مستدام في إسرائيل وسط ازدياد حدة القصف الوحشي الذى تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة، وآخرها اقتحام مستشفى الشفاء الذى أثار إدانات عالمية لانتهاكات إسرائيل خاصة بعد ادعاءاتها الكاذبة باستخدام فصائل المقاومة الفلسطينية للمجمع الطبي لشن هجمات ضد الجيش الإسرائيلي.

ومن ضمن احدث الدعوات، مطالبة مجلس الحكماء الأمريكي من إدارة بايدن اغتنام الفرصة التاريخية للعمل من أجل التوصل لخطة سلام دائم بين الفلسطينيين وإسرائيل تقوض أعمال العنف والانتهاكات المتكررة ضد المدنيين.

وفي رسالة، دعت المجموعة التي أسسها نيلسون مانديلا عام 2007 وتضم مسؤولين كبارا وناشطين في مجال السلام ومدافعين عن حقوق الإنسان، الرئيس الأمريكي إلى تحديد رؤية للسلام.

وقالت المجموعة إن الخطة المطلوبة يجب أن تستند الى إلى حل قائم على وجود دولتين وأن تعترف بحقوق متساوية للفلسطينيين والإسرائيليين، حسبما كتب الموقعون وبينهم ماري روبنسون رئيسة المجموعة والرئيسة السابقة لإيرلندا، إضافة إلى اثنين من الفائزين بجائزة نوبل للسلام.

وأشارت إلى أن الخطة يجب أن ترتكز إلى القانون الدولي، وأن تحدد من سيسيطر على غزة، وأن تعالج المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل، وأن تنهي ضم إسرائيل المتسارع للأراضي الفلسطينية

وتابعت الرسالة "مع تعمق الاستقطاب، يحتاج العالم إليكم لرسم رؤية للسلام. هذه الرؤية يجب أن تعطي الأمل لمن يرفضون التطرف ويريدون توقف العنف".، وأقر الحكماء بأن إيجاد خطة للسلام سيستغرق وقتا وكثيرا من الشجاعة السياسية

كما أدان الموقعون هجوم الفصائل على قوات الاحتلال في السابع من أكتوبر الماضي في العملية المعروفة باسم "طوفان الأقصى" ، إلا أنهم اعتبروا أن تدمير غزة وقتل مدنيين لا يجعل الإسرائيليين في أمان وقالوا إن هذه الأعمال ستؤدي إلى "مزيد من الإرهاب في المنطقة وخارجها"، مشددين على أنه "لا حل عسكرى لهذا النزاع". 

وخلصت الرسالة إلى أن التاريخ لن ينسى أبدا عهد بايدن إذا ما تمكن من تشكيل تحالف من الشركاء الذين يسعون إلى تسوية عادلة ويكونون قادرين على إنتاج مشروع قابل للحياة.

تاتي توصية مجلس الحكماء بعد أيام من اقتحام قوات الاحتلال لمستشفى الشفاء بقطاع غزة لادعاءات كاذبة مفاداها أن المجمع الطبي يستخدم من قبل فصائل المقاومة، وكشف تقرير لشبكة فوكس نيوز الأمريكية كذب تل ابيب مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يظهر أيا من الأنفاق أو الأسرى التى ادعى وجودهم مرارا وتكرارا أسفل المستشفى.

ورافق فريق من شبكة فوكس نيوز الأمريكية الجيش الإسرائيلي خلال عملية اقتحام مستشفى الشفاء وسط مدينة غزة، وتجول مراسل "فوكس نيوز" في مجمع الشفاء برفقة متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، لكنه لم يجرى أى مقابلة مع المرضى أو الأطباء الذين كانوا موجودين في المستشفى، كما لم يظهروا فى أى من لقطات التقرير ولم يعط تفسيرا للأمر.

وقالت الشبكة الأمريكية، إن تصوير الفيديو جرى ليلا وكان يسمع دوي اطلاق النار خلال تصوير التقرير، وما ظهر في التقرير من أسلحة، وفق ما أظهر الفيديو بندقيتين من طراز "كلاشينكوف" الروسية الصنع وبضعة أشرطة من الذخيرة في غرفة فحص الرنين المغناطيسي بالمستشفى، كما لم تظهر في الفيديو ترسانة أسلحة كانت إسرائيل تقول إنها موجودة أسفل مستشفى الشفاء.

وظهر المراسل في نفس المواقع التي ظهر فيها متحدث باسم الجيش الإسرائيلي خلال شريط فيديو آخر، وقال إنه وجد فيها أسلحة لكن حساب الجيش الإسرائيلي حذف الفيديو من حسابه في وقت لاحق، وفي تقرير "فوكس نيوز"، قال متحدث باسم الجيش إنه عثر على كتيبات عسكرية تابعة لفصائل المقاومة  مثل "تكتيكات العمليات التعرضية".

وفي نهاية التقرير، قال مراسل "فوكس نيوز" إن الجيش الإسرائيلي "لم يظهر لنا أي أنفاق، التي قال إنها موجودة تحت المستشفى، واكتفى بإظهار بنادق آلية في غرفة الرنين المغناطيسي، وكل ما وصل إليه الجيش الإسرائيلي وفق مراسل فوكس نيوز هو أنه علم أكثر عن المحتجزين في غزة، من خلال اقتحام المستشفى.

وقالت الشبكة إن الجيش الإسرائيلي لم يجد في المستشفى أى من الأمور التي ادعى وجودها، ومنها قادة فصائل المقاومة مكتفيا بقول أنهم كانوا هناك لكن انسحبوا، كما لم يعثر الجيش على أى من المحتجزين الذين أسرتهم المقاومة في 7 أكتوبر.

ولم يعثر الجيش على ترسانة صاروخية أو مخازن سلاح مخبأة في قبو أو أى غرفة في المستشفى، ولم يقل الجيش إنه عثر على أنفاق في المستشفى، كان يعتقد أنها موجودة في أسفل المستشفى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة