ميناء جرجوب نافذة مصرية جديدة على البحر المتوسط.. مشروع تنمية غرب مصر نقلة اقتصادية وتنموية.. توطين الصناعات الحديثة وإقامة منطقة لوجستية متكاملة.. الإعداد لتكون إحدى مناطق إنتاج الطاقة الحديثة فى مصر

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 06:30 م
ميناء جرجوب نافذة مصرية جديدة على البحر المتوسط.. مشروع تنمية غرب مصر نقلة اقتصادية وتنموية.. توطين الصناعات الحديثة وإقامة منطقة لوجستية متكاملة.. الإعداد لتكون إحدى مناطق إنتاج الطاقة الحديثة فى مصر ميناء جرجوب
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت المناطق المنسية من أطراف مصر، دائرة الضوء والاهتمام من الدولة، من خلال مشروعات عملاقة وغير مسبوقة لتنميتها، واستغلال الموارد والمقومات المتاحة بالشمالي الغربي لمصر، والذي يتميز بمقومات طبيعية وجغرافية فريدة، وأطلق الرئيس السيسي شارة البدء في تنفيذ المشروع العملاق " تنمية غرب مصر" نهاية شهر يوليه 2017، والبدء في إنشاء المرحلة الأولى، وأسفر تكثيف الجهود والعمل المتواصل على إنجاز المرحلة الأولى من ميناء جرجوب البحري وافتتاحها، ليكون أحدث مواني البحر المتوسط التي تتميز بقربها لدول أوربا ودول شمال إفريقيا، ونافذة جديدة لمصر على عالم البحار، وشريان تنمية حديثة شاملة ومتكاملة، وتوطين الصناعات الحديثة، من بينها الهيدروجين الأخضر.

وشهدت الفترة الماضية، افتتاح المرحلة الأولى من إنشاء أكبر ميناء تجارى غربي مصر، بمدينة النجيلة غربي مرسى مطروح بحوالي 75 كيلومتر، والذي يضم 970  مترًا رصيف تجاريًا للحاويات، و400 متر رصيف سياحي, و600 متر للمراكب الصب سعة 70 ألف طن، ليساهم في عمليات التصدير والاستيراد، وغاطس فريد من نوعه، يصل عمقه إلى 17 مترًا، كما يضم الميناء منطقة لوجستية بمساحة 2000 فدان، ومصانع للدواجن والاستزراع السمكي، بالشكل الذي يحقق به الميناء نقلة نوعية من خلال تطوير أعمال النقل البحري اللوجستي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي..

ويقع المشروع بمحافظة مطروح، على ساحل البحر المتوسط، غرب مدينة  النجيلة،  وهو يعتبر المشروع الثاني لذي يهدف إلى تنمية غرب مصر، بعد مشروع مدينة العلمين الجديدة الجاري العمل فيها حاليا.

جاءت موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على البدء في تنفيذ المشروع القومي لتنمية غرب مصر، بعد عامين من الأبحاث والدراسات الاقتصادية والفنية والعلمية والإستراتيجية، والسعي الحثيث من اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، مع الحكومة وتحالف الشركات العالمية التي ستنفذ المشروع.

أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أن مشروع تنمية غرب مصر على مساحة 250 ألف فدان، بواجهة 50 كيلو متر على ساحل البحر والتكلفة الإجمالية للمشروع تتجاوز 10 مليارات دولار، ويجري تنفيذه على 3 مراحل، تستغرق 10 سنوات، وتم تنفيذ المرحلة الأولى بتكلفة 2 مليار جنيه، ويجري ضغط تنفيذ  المراحل الثانية والثالثة.

ويتضمن المشروع إنشاء منطقة استثمارية، بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة، إلى جانب إنشاء ميناء تجارى ورصيف ركاب، وإنشاء مركز اقتصادى وسياحى عالمي، وتجمعات عمرانية، ومركز استشفاء، ومنطقة لوجيستية، ومنطقة صناعية، ومشروع عملاق للاستزراع السمكي.

ويهدف المشروع لتوفير مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، من بينها 25 ألف فرصة عمل مباشرة.

وستشهد طبقا للمخطط، دعم دور مصر الإقليمي مع زيادة حركة التجارة الدولية، وتحويل المنطقة بالكامل إلى مدينة عالمية، حيث يستهدف المشروع إنشاء مدينة سياحية عالمية، بقدرات تأمينية عالية و مركز اقتصادي، مشيرا إلى أن المدينة الجديدة طبقا للمخطط، سوف تستوعب أكثر من 25 ألف فرصة عمل، لتصبح ضمن مشروعات البناء الاقتصادى للدولة المصرية.

قاعدة-3-يوليو-ميناء-جرجوب-البحري
قاعدة-3-يوليو-ميناء-جرجوب-البحري

 

منطقة-ميناء-جرجوب
منطقة-ميناء-جرجوب

 

ميناء-جرجوب--اثناء-التنفيذ
ميناء-جرجوب--اثناء-التنفيذ

 

ميناء-جرجوب-البحري-بمطروح
ميناء-جرجوب-البحري-بمطروح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة