الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية لـ"اليوم السابع".. المكتبة تحولت إلى أيقونة دولية.. نستقبل نحو مليون زائر سنويا.. علينا رفع وعى الشباب لمواجهة سلبيات السوشيال ميديا.. والثقافة عدو الأفكار المتطرفة

الأحد، 19 نوفمبر 2023 07:00 م
الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية لـ"اليوم السابع".. المكتبة تحولت إلى أيقونة دولية.. نستقبل نحو مليون زائر سنويا.. علينا رفع وعى الشباب لمواجهة سلبيات السوشيال ميديا.. والثقافة عدو الأفكار المتطرفة مدير مكتبة الإسكندرية مع محرر اليوم السابع
أجرى الحوار - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

**  إطلاق "جائزة المكتبة الدولية " مطلع العام القادم

** لدينا مخطط للتوسع بإنشاء "دار المكتبة "ببرج العرب و مركز للفنون بأبيس

**  المكتبة بها نحو 2.2 مليون كتاب ونعمل على مشروع رقمنة الكتب بمعدل 30 ألف صفحة يوميا

** موقف مصر من القضية الفلسطينية تاريخى ..والرئيس السيسى وضع الخطوط الحمراء

يعد الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية ، هو الرئيس الثالث لهذا الصرح الثقافى الكبير ، فهو الآكبر فى منطقة الشرق الأوسط، وتولى الدكتور أحمد زايد منصب مديرا لمكتبة الإسكندرية فى أغسطس 2022 ، خلفا للدكتور مصطفى الفقى.

الدكتور أحمد زايد شغل العديد من المناصب المحلية والدولية من بينها عمله عميدا لكلية الآداب جامعة القاهرة، ومستشار ثقافى لمصر في الرياض ، ومدير مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بجامعة القاهرة، فضلا عن كونه خبير فى العديد من الدراسات التى تجريها اليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و مستشار وزير التعليم العلمى والبحث العلمى لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والمستشار الأكاديمى لبرنامج بحوث الشرق الأوسط، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وجامعة القاهرة.

اليوم السابع إلتقى بالدكتور أحمد زايد ،مدير مكتبة الإسكندرية فى حوار شامل حول كل ما يتعلق بمكتبة الإسكندرية ، والحركة الثقافية ، وأيضا الأحداث السياسية لكونة أستاذ فى علم الإجتماع .

بعد أكثر من عام على تولى المنصب.. ما هى رؤيتك الجديدة لقيادة صرح ثقافى كبير كمكتبة الاسكندرية ؟؟

لاتوجد رؤية ثابتة ،الادارة الصحيحة يجب أن يكون لها مرونة ومتطورة قابلة للتعديل بشكل مستمر ، مع الانفتاح على أفق جديدة ،وعندما توليت منصب مدير المكتبة كان لدى رؤية واضحة ،ولكن بعد عام من تولى المنصب تم تطوير الرؤية لأفق أكثر اتساعا ، مثلا بدأنا فى مشروع اصدار كتب للأطفال و الشباب و تطوير هذا المشروع ،ومشروعات أخرى تمثل تطورا جديدا لمكتبة الإسكندرية،وانا أحلم بتنفيذ العديد من المشروعات خلال الفترة القادمة .

لقاء-اليوم-السابع-مع-الدكتور-احمد-زايد
لقاء اليوم السابع مع الدكتور احمد زايد

ما هو المشروع الذى تحلم بتحقيقة خلال توليك منصب مدير مكتبة الإسكندرية؟؟

منذ زمن و أنا أحلم بتنظيم مسابقة للقراءة، على المستوى المحلى داخل مصر ، وتكون مسابقة قومية كبرى للقراءة فى مصر ، وتكون موجه للشباب حتى سن 40 عاما، ويتم تنظيمها فى كل محافظة من محافظات مصر ويتم تصفية المحافظة الى 5 أو 6 من الشباب للتنافس مع المحافظات الأخرى ، و يتم اختيار 10 أفراد على مستوى الجمهورية للحصول على جوائز تشجيعية فى مجال القراءة، هذه الفكرة تكونت فى ذهنى منذ زمن و أحلم بتنفيذها ، لأننا نحتاج الى تأسيس الشباب كدعامة للمستقبل ، و القراءة من شأنها أن ترفع درجة وعى الفرد ، وهو السبيل الأمثل للقضاء على الإرهاب و الأفكار المتطرفة ، فالثقافة هى عدو التطرف .

ما هى أبرز المشروعات التى تستعد لها مكتبة الاسكندرية حاليا ؟؟

نعمل حاليا على مشروع يطلق لأول منذ تأسيس مكتبة الإسكندرية، وهو إطلاق جائزة "مكتبة الإسكندرية الدولية"، وهى جائزة أشبه بجائزة "نوبل" و لكن تختلف فى القيمة المالية للجائزة عن "نوبل" ، وهى جائزة تمنح لأحد العلماء أو المفكرين على مستوى العالم ،ويكون شخصية بارزة على مستوى العالم من أى دولة فى العالم الغربى أو الوطن العربى أو حتى من مصر ، ويتم التخطيط لهذا الجائزة حاليا حيث سيتم تشكيل لجنة خاصة بها وسيتم الاعلان عنها مع بداية العام القادم ، أيضا يتم دراسة إطلاق مسابقات أخرى على المستوى المحلى و الاقليمى  .

ما هى التوسعات الخارجية لمكتبة الإسكندرية بخلاف بيت السنارى وقصر خديجة و سفارات المعرفة ؟؟

نعتبر أن تلك الفروع جزء من المكتبة، وسفارات المعرفة هى طرفيات للمكتبة لنقل أنشطة المكتبة الى طلاب الجامعات ،أما قصر خديجة و بيت السنارى يتم تنظيم أنشطة بهما مشابهه لنشاط مكتبة الإسكندرية ، مثل الندوات وتعليم الاطفال و الورش الفنية المختلفة، وتلك الأفرع تتيج لنا نقل المعرفة الى خارج الإسكندرية .

حوار-الدكتور-احمد-زايد
حوار الدكتور احمد زايد

أما عن التوسعات المستقبلية ، فيتم التخطيط حاليا لإنشاء مركز للفنون و الثقافة يضم قاعة احتفالات كبرى بمنطقة أبيس ، ودار مكتبة الإسكندرية للإبداع بمدينة برج العرب ويتم الدراسة حاليا لتضم قسم التعليم الحر ومنح الشهادات العليا فى التخصصات المتعلقة بنشاط المكتبة ، كما تضم مركز بحثى عالمى للشباب و الابتكار و المعرفة .

ما هى أبرز الإنجازات التى شهدتها المكتبة وتشعر معها بالفخر خلال العام الماضى؟؟

أولا.. أنا أشعر بالفخر بالمجموعة التى أعمل معها داخل مكتبة الإسكندرية ، لدينا فريق عمل على درجة كبيرة من الكفاءة والمهارة و الاخلاص للعمل.

ثانيا.. نجحنا خلال العام الماضى فى تنظيم مهرجان ثقافى كبير خلال موسم الصيف ، مهرجان غير مسبوق من حيث عدد الفاعليات الثقافية المصاحبة لهذا المهرجان يوميا ، وخلال 15 يوما لمعرض الكتاب تم تنظيم نحو 100 فاعلية ثقافية ، بالاضافة الى مشروع تراث الانسانية للنشئ والذى يضم مجموعة كتب توزع على الشباب بأسعار رمزية أشبه بمكتبة الأسرة ، وتم اصدار نحو 40 كتاب خلال السنة الماضية ، و اذا واصلنا العمل على هذا المنوال خلال الخمس سنوات سنكون قد أصدرنا نحو 1000 كتاب.

خلال-اجراء-الحوار-(2)
خلال اجراء الحوار

نجحنا أيضا فى إصدار نشرة إخبارية نصف شهرية، لكافة الأنشطة بالمكتبة يتم ارسالها لنحو 4500 شخص داخل مصر و خارجها ، وتساهم أيضا فى دعم قاعدة البيانات داخل المكتبة  

كيف تعمل كرئيس لمكتبة الإسكندرية على إدارة ملف العلاقات الدولية و الانتشار عالميا ؟؟

كنا سابقا نسعى لنشر المكتبة عالميا ،أما الآن أصبحت مكتبة الإسكندرية تطلب عالميا و دوليا ، المكتبة تستقبل ما نحو 600 سائح أجنبى يوميا ،لاتخلو المكتبة من فاعلية دولية شهريا إما يتم طلبها من جهات دولية أو تقوم المكتبة بتنظيم فاعليات دولية ، نستقبل وفود أجنية من كل أنحاء العالم ،ويتم تنظيم لقاءات و ندوات لمفكرين من كافة أنحاء العالم أيضا .. المكتبة تحولت الى أيقونة دولية .

ولدينا أيضا إتفاقيات دلوية مع المكتبات العالمية مثل مكتبة الكونجرس الأمريكى ، المكتبة البريطانية ، والمكتبة الفرنسية ، مكتبة شنغهاى بالصين ، ويتم تبادل إهداءات الكتب مع مختلف المكتبات العالمية الكبرى .

بعد هذا الإنتشار الدولى الكبير .. كم عدد الزائرين لمكتبة الاسكندرية سنويا ؟؟

المكتبة تستقبل يوميا من 600 الى 700 سائح أجنبى، أى  نحو 250 ألف سائح سنويا ، أما الزيارات اليومية فهناك زيارات يومية من مختلف طوائف الشعب المصرى بنحو 2000 زائر يوميا ، أى أكثر من 750 ألف زائر سنويا بخلاف الاقبال من طلاب الجامعات والباحثين المترددين يوميا للدراسة والاطلاع ، أى أن المكتبة تستقبل نحو مليون زائر سنويا ما بين السياحة الاجنبية و الزيارات اليومية ،خاصة بعد أن أصبحت المكتبة مقصد سياحى على خريطة السياحة العالمية ، ولعل أكثر الجنسيات إقبالا لزيارة المكتبة من أمريكا الشمالية و الجنوبية..

خلال-اجراء-الحوار-(3)
خلال اجراء الحوار

ما هى أهم التحديات التى تواجه العمل بالمكتبة ؟؟

الوقت أهم تحدى يواجهنا .. الوقت لا يكفى، لدينا أنشطة متعددة و المكتبة بها العديد من المراكز و لكل مركز أنشطتة الخاصة و التحدى الاول هو أن الوقت لا يكفى ،أما أى تحدى أخر يتم تذليله فورا من خلال فريق العمل داخل المكتبة فهم على درجة عالية من الكفاءة والمهارة لتذليل كافة التعقبات  .

ما هى أهم توجيهات الرئيس السيسى لك عقب تولى المنصب ؟؟

الرئيس السيسى شدد على الاهتمام بالشباب و الأطفال الموهوبين ، وكان واضحا جدا فى هذا التوجيه ، بالإضافة الى زيادة عدد الأنشطة المبتكرة بعيدا على الأنشطة التقليدية .

كيف تهتم مكتبة الإسكندرية بملف العلاقات الافريقية ؟؟

لدينا برنامج كامل هو برنامج " الصفوة الأفارقة " يتم التعاون مع كافة الجامعات داخل مصر،ويضم البرنامج كافة الطلاب الأفارقة المسجلين داخل مصر للدراسة فى الجامعات المصرية ، ويشاركون فى كافة أنشطة المكتبة ويتم تنظيم حفل التخرج للطلاب الأفارقة داخل مكتبة الإسكندرية ، هذا بالإضافة الى تنظيم برامج بحثية وبرامج شراكة مع الجامعات التى تستقبل الطلاب الأفارقة .

كم عدد الكتب بالمكتبة وما أبرزها أو الأكثر ندرة و قيمة ؟؟

لدينا 2.2 مليون كتاب ، والأوعية الثقافية متعددة بالمكتبة من الاصدارات المختلفة وتضم الصحف و المجلات ، وعن الكتب النادرة لدينا طبعًا كتاب وصف مصر، وهو عبارة عن 3 نسخ أصلية من الطبعة التانية، المدونة التشريعية للإمبراطور جوستنيان، مطبوعة في أوائل القرن ال15 ،كتاب رفاعة الطهطاوي الإبريز في تلخيص باريز، ومجموعة من الكتب التي ترجمها الطهطاوي وتلاميذه من العلوم المختلفة من كيمياء وطب وغيرها، كذلك يوجد العديد من الكتب النادرة في قسم  مخصص لذلك " قسم الكتب النادرة " يحتوى على 6 آلاف كتاب وأعداد من دوريات نادرة مثل مجلة المصور والهلال.

كيف يلعب معمل ترميم المخطوطات دورا دوليا و ما هى أهم  أعمال الترميم به حاليا؟؟

لدينا عدد كبير من المخطوطات يصل عددها الى 6 آلاف مخطوط ، و معمل الترميم بالمكتبة من أكبر المعامل المتخصصة فى ترميم المخطوطات فى منطقة الشرق الأوسط ، ويقوم المعمل بتدريب عدج من المتخصصين من الدول العربية حيث تم تدريب متخصصين من الكويت والأردن و الشارقة ، ويتم حاليا العمل على مشروع ترميم وثائق " قناة السويس" .

ماذا عن مشروع رقمنة الكتب؟؟

مشروع رقمنة الكتب ، هو من أكبر المشروعات التى يتم تنفيذها بالمكتبة حاليا ، حيث يتم رقمنة نحو 30 ألف صفحة يوميا ، بهدف تحويل كافة مقتنيات المكتبة الى نسخة رقمية يسهل الإطلاع عليها "ديجيتال" ، و تم الانتهاء من جزء كبير من المشروع .

برأيك كيف نواجه التأثيرات السلبية للسوشيال ميديا ؟؟

"تأثيرات السوشيال ميديا" قضية اجتماعية كبيرة ، تلك الأدوات يجب أن تكون منضبطة بعض الشئ ، ولمواجهة التأثيرات السلبية لابد من رفع وعى الشباب ، فتأثيرها يكون على العقل الفارغ من المعلومات ، والاسرة عليها دور فى تربية النشئ ،والتعليم أيضا لزيادة وعى الشباب لتكوين إطار عقلى يمنع تأثير " السوشيال ميديا" .

خلال-اجراء-الحوار-(1)
خلال اجراء الحوار

 

بصفتك استاذ علم الاجتماع السياسى .. كيف ترى الأحداث الجارية على أرض غزة وموقف مصر من القضية الفلسطينية؟؟

موقف مصر حاليا من القضية الفلسطينية من أقوى المواقف التاريخية نحو القضية ، الرئيس السيسى قدم موقف تاريخى محترم جدا ، وضع الخطوط الحمراء المحددة للموقف المصرى من حيث الموقف المصرى الثابت لتأييد القضية الفلسطينية بمنع التهجير ووقف إطلاق النار ، وإدخال المساعدات وحل الدولتين ، مع التأكيد على أن مصر رفع راية السلام للجميع ،وهذا الموقف المصرى نثمنة و تقدره ، فى الوقت الذى ندين فية ما يحدث فى غزة ، والذى يعتبر تجريف للإنسانية ، وأصبح العالم يلقى بالقيم الإنسانية الى محرقة جديدة .

اليوم-السابع-ياتقى-مدير-مكتبة-الاسكندرية
اليوم السابع يلتقى مدير مكتبة الاسكندرية

 

أعلنت دعمك للرئيس السيسى فى الانتخابات الرئاسية .. لماذا؟؟

نعم أعلنت التأييد للرئيس السيسى فى الإنتخابات القادمة.. لثلاث أسباب ، الأول استطاع الحفاظ على تماسك مصر وحفظ حدودها فى 30 يونيو و ما بعدها وهو موقف تاريخى ، ومصر كادت تضيع لولا الوعى الكبير بالمؤمرات التى تحاك ضد الوطن وإنقاذ مصر منها ، ووقف لقيادة الشعب نحو الجمهورية الجديدة .

ثانيا .. ليس للانجازات فقط التى نراها يوميا على الأرض ، ولكن للقيم التى تحكم العمل من النزاهه و الشفافية و العمل الدؤوب و التفانى من أجل العمل وإستغلال الوقت الأمثل ،وكلها قيم نبيلة تعمل على بناء المجتمع.

ثالثا.. النظرة الواضحة للمستقبل ، الرئيس السيسى لديه نظرة واضحة للمستقبل، كنا فين وإلى أين نذهب ، ولذلك أؤيده وأتمنى له التوفيق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة