افتتحها رئيس الوزراء اليوم لاستيعاب 7 آلاف طالب.. ما هى مدارس القرية الكونية؟

الخميس، 02 نوفمبر 2023 02:00 م
افتتحها رئيس الوزراء اليوم لاستيعاب 7 آلاف طالب.. ما هى مدارس القرية الكونية؟ جانب من التغطية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم أحمد العدل، والتي استعرض خلالها افتتاح الدكتور مصطفى مدبولى لمدارس القرية الكونية بمنطقة السادس من أكتوبر.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن أرض القرية الكونية كانت منطقة مهملة، ولكن ما رأيناه اليوم يؤكد مدى نجاح الفكر الذى تتبناه الدولة فى الشراكة بين القطاع العام والخاص، لافتا إلى أن الحكومة تهتم بتعظيم الأصول غير المستغلة .

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن مشروع تطوير أرض مجمع القرية الكونية ينقسم لمرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن إنشاء 5 مدارس وجارى الانتهاء من مخطط المرحلة الثانية، ويبلغ عدد الطلاب حاليا 1000 طالب.

وتابعت فى كلمة لها خلال افتتاح مجمع مدارس القرية الكونية، أن الطاقة الاستيعابية فى المرحلة الأولى تصل لـ7 آلاف طالب، مشيرة إلى أن هذه المدارس تخدم طبقه كبيرة من المجتمع .

وأوضحت أن هذا المشروع هو الأكبر والأهم فى العائد الاستثمارى على المجتمع .

وتابع أن وزارة التعليم الفنى مؤمنة بأهمية مشاركة القطاع الخاص ، موضحا إنه جارى تنفيذ 100 مدرسة تكنولوجية، وأن الوزارة تقوم بتشجيع المدارس.

جدير بالذكر إنه أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، قرار رقم 459 لسنة 2020، وفقا للخرائط والإحداثيات المرفقة لصالح صندوق مصر السيادى، ومن ضمن تلك الأصول والأملاك أرض ومباني القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر.

تقع على طريق الفيوم - الواحات بمدينة السادس من أكتوبر.

 أُقيمت على مساحة 190 فدانًا، وتم بناؤها عام 2007 بتكلفة مالية تقترب من 355 مليون جنيه.

عبارة عن مجسم مصغر لكل المعالم الموجودة فى الحقيقة، وتعد أول قرية تعتمد على بناء مجسمات حقيقية يمكن لزائريها التحقق منها.

 تحكي تاريخ مصر القديم والحديث بشكل معاصر وترفيهي.

تشمل أهم المعالم الأثرية فى مصر مثل قلعة قايتباى، وقلعة صلاح الدين الأيوبى، والأهرامات، وأبوالهول، والمعابد الفرعونية مثل معبد أبيدوس، ودندرة، وحتشبسوت، وإدفو، وفيلة.

تعد القرية الكونية من أهم المعالم الثقافية والعلمية والتاريخية والترفيهية فى مصر، حيث تتجسد فيها نماذج لأشهر المعالم الأثرية من القاهرة حتى أسوان.

تنقسم إلي ثلاثة أقسام، وهي:

القسم الأول ( القسم العلمي )، ويضم القبة السماوية بعروضها لعالم الفضاء والكواكب والنجوم، ومجسم ضخم للكرة الأرضية، ويشمل تجسيد حي للقارات.

القسم الثاني ( القسم التاريخي )، وهو عبارة عن محاكاة لمصر من خلال نماذج طبق الأصل، لأهم معالم مصر التاريخية، بترتيب المحافظات بداية من الإسكندرية، ومرورًا بالدلتا، ثم القاهرة بما فيها من معالم، والجيزة بأهراماتها وأبوالهول، ومعبدي الأقصر والكرنك، ومعابد إدفو وكوم امبو وفيلة بأسوان وانتهاءً بالسد العالي، يأتي ذلك من خلال رحلة عبر مجسم نهر النيل.

القسم الثالث (القسم الترفيهي)، وينقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول منه عبارة عن الكهوف المائية والمغارة، من خلال مركب مطاطي يمر بمغارة مظلمة، به نماذج للإنسان البدائي وحيوانات ما قبل ظهور الإنسان، وديناصورات متحركة وعقارب وتماسيح، مع شرح بسيط لحياة الكهوف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة