صناعة العسل الأسود تُكسب مركز نجع حمادى شهرة عالمية.. العصارات تبدأ الإنتاج مع شهر نوفمبر ومحصول القصب أساس الصناعة.. صناعة الذهب الأسود تمر بمراحل متقنة حتى يخرج المنتج ويصبح جاهزا للبيع.. صور

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 01:00 ص
صناعة العسل الأسود تُكسب مركز نجع حمادى شهرة عالمية.. العصارات تبدأ الإنتاج مع شهر نوفمبر ومحصول القصب أساس الصناعة.. صناعة الذهب الأسود تمر بمراحل متقنة حتى يخرج المنتج ويصبح جاهزا للبيع..  صور صناعة العسل الأسود
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا فى شمال محافظة قنا وبالتحديد مركزى نجع حمادي وفرشوط تلك الصناعة اليدوية التى تحول عصير القصب إلى الذهب الأسود الذى جعل اسم نجع حمادى يتردد لسنوات طويلة بين بلدان العالم، فلا يخلو منزل لم يعرف عسل نجع حمادى وتلك الصناعة القديمة التى اعتمدت فى المقام الأول على زراعة القصب الذى تحتل محافظة قنا مراتب متقدمة فى زراعته وإنتاجه وتمتلك 3 مصانع ما بين الجنوب والشمال.

مع بزوغ الشمس يخرج الصناع إلى ما يسمى عصارات القصب قاصدين رزقهم اليومى من العمل فى صناعة العسل الأسود وذلك مع بدء شهر نوفمبر فى كل عام وتستمر الصناعة لعدة أشهر حتى انتهاء فترة حصاد القصب، فمنهم من يقوم بتحميل القصب من الزراعات وآخرين يتبادلون الأدوار ما بين تشغيل العصارة وحمى الفرن وتقليب العصير فى أماكن كبيرة مخصصة ثم المرحلة النهائية وهى تصفية العسل ووضعه فى جراكن كبيرة للبيع.

قال ياسر محمد مسعود، صاحب عصارة قصب، أن صناعة العسل الأسود تشتهر بها محافظة قنا وبالتحديد مركزى نجع حمادى وفرشوط وهى صنعة قديمة ومتوارثة تبدأ فى كل عام مع بداية شهر نوفمبر وتستمر حتى الانتهاء من موسم حصاد القصب ولكنها تختلف عن إنتاج السكر ومشتقاته بمصانع السكر، حيث تعتمد على إنتاج العسل الأسود الخام فقط.

وأوضح مسعود، أن مراحل صناعة العسل الأسود تبدأ بشراء محاصيل القصب من المزارعين ثم تحمل عن طريق الجرارات إلى العصارة وتبدأ فى دخول القصب إلى عصارة تعصر القصب، ثم يمر إلى الداخل عن طريق مواسير وتبدأ عملية حمى الفرن والخلط والتصفية التى يجب أن تنفذ بإتقان حتى يخرج العسل من العصير، وتنتهى بتجميع العسل فى أحواض بعد التصفية ويصبح جاهز للبيع.

وأشار ياسر مسعود، إلى أن العسل الأسود الذى يخرج فى النهاية يوزع إلى تجار بعد التعبئة فى جراكن وهو نوع خام من أفضل أنواع العسل الغير مضاف له أى مكسبات صناعية، لذلك هو مفيد للإنسان وغير ضار، وتختلف الأسعار من عام لأخر باختلاف سعر محصول قصب السكر، أما عن عملية الحصول على وقود للفرن فهم يستخدمون خلاصة عود القصب بعد العصر ووضعه فى الشمس حتى يجف.

 

صناعة العسل الأسود  (1)
صناعة العسل الأسود (1)

 

صناعة العسل الأسود  (2)
صناعة العسل الأسود (2)

 

صناعة العسل الأسود  (3)
صناعة العسل الأسود (3)

 

صناعة العسل الأسود  (4)
صناعة العسل الأسود (4)

 

صناعة العسل الأسود  (5)
صناعة العسل الأسود (5)

 

صناعة العسل الأسود  (6)
صناعة العسل الأسود (6)

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة