دراسة: النساء صاحبات البشرة السمراء أكثر ضحايا الطاعون فى العصور الوسطى

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 11:00 م
دراسة: النساء صاحبات البشرة السمراء أكثر ضحايا الطاعون فى العصور الوسطى الطاعون الأسود
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما اجتاح وباء الموت الأسود أو الطاعون الدبلي لندن بين خريف عام 1348 وربيع عام 1350، ربما يكون قد قضى على ما يصل إلى نصف سكان المدينة، وبينما جاء ضحايا هذه الحالة المخيفة من كل الطبقات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية، فقد كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من إنجلترا والولايات المتحدة أن النساء صاحبات البشرة السمراء من أصل أفريقي يمتن بسبب الطاعون بمعدل أعلى من أي مجموعة أخرى. .

الطاعون الاسود
الطاعون الاسود

 

تضمنت هذه الدراسة المثيرة للاهتمام، التي قادتها الدكتورة ريبيكا ريدفيرن، أمينة علم العظام البشرية بمتحف لندن، تحليلًا تفصيليًا لـ 145 من ضحايا الطاعون الذين تم استخراج رفاتهم من ثلاث مقابر في لندن: مقبرة الطاعون الطارئة في إيست سميثفيلد، بالإضافة إلى أماكن الدفن في سانت لويس وكنائس ماري جريس وسانت ماري سبيتال ومن خلال فحص عظام وأسنان هؤلاء الأفراد البائسين، واكتشفت أن عدد سكان لندن الأفارقة في هذه المقابر كان غير متناسب مع النسب المئوية للأشخاص من أصل أفريقي الذين يعيشون في المدينة في ذلك الوقت.

وكانت النساء صاحبات البشرة السمراء ممثلات بشكل خاص بشكل زائد ضمن الضحايا، مما يكشف عن تعرضهم للوفاة بالطاعون بشكل لا مثيل له من قبل أي مجموعة أخرى.

وكشفت الدراسة تتبع تأثير الفوارق العرقية على التعرض للموت الأسود، الوباء المروع الذي كان مسؤولاً عن وفاة ما بين 30 و50 %من سكان أوروبا بين عامي 1347 و1351.

وبناءً على النتائج التي توصلوا إليها، خلص الباحثون إلى أن ارتفاع معدلات الوفيات بين الأشخاص الملونين في ذلك الزمان والمكان يدل على "الآثار المدمرة" لـ "العنصرية الهيكلية ما قبل الحداثة" في عالم العصور الوسطى .

وبالنظر إلى الافتراض المعقول بأن الظروف المعيشية السيئة ومناخ التمييز ساهما في تعرض النساء صاحبات البشرة السمراء للطاعون، إحدى العلامات الواضحة للتفاوت الاقتصادي وتدني الوضع الاجتماعي هي عدم الاحترام في الطريقة التي يتم بها التخلص من جثث ضحايا الطاعون الأسود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة