ناووس "سبتى" و نقش الملك تحتمس الثالث.. قطع نادرة بمتحف آثار الغردقة.. الأولى ظهرت بمصر القديمة ليمثل الجزء المقدس لحماية تمثال حورس.. والثانية نقش يصور الملك وهو يرتدى التاج الأبيض رمز مصر العليا.. صور

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 01:00 ص
ناووس "سبتى" و نقش الملك تحتمس الثالث.. قطع نادرة بمتحف آثار الغردقة.. الأولى ظهرت بمصر القديمة ليمثل الجزء المقدس لحماية تمثال حورس.. والثانية نقش يصور الملك وهو يرتدى التاج الأبيض رمز مصر العليا.. صور ناووس سبتي بمتحف الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل أروقة متحف آثار مدينة الغردقة، يوجد الآلاف من القطع الأثرية المختلفة، التى ترجع لعدة عصور قديمة بداية من العصر الفرعونى المتأخر، مرورا بعصور الأسر الفرعونية ثم الرومانية وغيرها وصولاً إلى العصر الحديث، حيث حددت وزارة الآثار مناطق محددة لعرض كل قطع آثرية لكل عصر معين بمكان مخصص لها .

 يعرض "اليوم السابع" اليوم أحد القطع الأثرية النادرة التى تقع داخل قسم القطع الأثرية الفرعونية بالمتحف. 

وهى قطع لناووس "سبتي"، والذى يعد من القطع التى ابدع الفنان المصري القديم فيها، وتعتبر من إحدى القطع المميزة وهي " ناووس سبتي".

مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف آثار الغردقة يقول أن ظهر الناووس فيمصر القديمة ليمثل الجزء المقدس بالمعبد الذي يحمي تمثال المعبود حورس،  كما ظهرت أشكال مختلفة من الناووس عرفت بتماثيل الناووس حيث تُصور في أغلب الأحيان صاحب التمثال جاثيًا أو واقفًا أو جالس القرفصاء ليحصل على الحماية.

 وأضاف أن الناووس هو الهيكل الذي تحفظ التماثيل بداخله، وهو يعرف باسمي "الناووس" أو"مقصورة العبادة"، وقد برع المصريون القدماء، في صناعته - عثر عليه في معابد الكرنك بالأقصر،ويعود تاريخه إلى الدولة الحديثة،الأسرة الـ 18 عهد الملك أمنحتب الثالث، وصُنع من حجر الكوارتز. 

واوضح أن تلك القطعة الأثرية أبدع الفنان المصري القديم في التفاصيل والنقوش عليها، حيث يمثل هذا التمثال رجلًا راكعًا فاقد الجزء العلوي ويدعى سبتي ويحتضن بين ذراعيه ناووسًا صغيرًا للمعبود حورس  الممثل على هيئة الصقر.

وأشار إلى أن شكل الفنان الصقر ونحته بكل دقة وتعمد إظهار الأعين الواسعة والنظرة الحادة الثاقبة والتركيز علي توضيح شكل المخالب مما يظهر قوة المعبود حورس أمام زوار المعبد أثناء تأدية الطقوس الدينية - حيث كان " سبتي "موظفًا من عهد الملك أمنحتب الثالث، تاسع ملوك الأسرة الثامنة عشر، وله بعض ألقاب الملك على واجهة الناووس من الجانبين ومنها "نب ماعت رع" و"آمون حتب حقا واست".

كما يوجد داخل متحف آثار مدينة الغردقة نقش "للملك تحتمس الثالث، والذى يعتبر من القطع الاثرية النادرة، والمصنوع من حجر جيري ملون، ويرجع تاريخه إلى الأسرة ال 18، دولة حديثة الملك تحتمس الثالث - الأقصر، وصور النقش الملك تحتمس الثالث وهو يرتدي التاج الأبيض رمز مصر العليا ويتقدم جبهته الحية الحامية كما يرتدي لحية مستعارة تمسكها اشرطة علي جانبي وجهه.

واكد وكيل الشئون الأثرية بمتحف الغردقة أن يظهر علي صدره قلادة واسعة مزينة بخطوط صفراء وزرقاء كما يرتدي الملك نقبة بحزام وزيل ثور كما يظهر في النقش تصوير لمعبود خلف الملك ممسكاً بذراع الملك الأيمن من الأعلى ويلمس تاج الملك بيده الأخرى، يرتدي هذا المعبود أساور كبيرة على معصمه.

وكشف وكيل الشئون الاثرية أن  الملك تحتمس الثالث  أو " من خبر رع"  فهو سادس ملوك الأسرة الثامنة عشر (18)، ويعتبر مؤسس الإمبراطورية المصرية الحديثة في ذلك الوقت بل أن البعض يطلقون عليه لقب أبو الأمبراطوريات وأول الأباطرة فى التاريخ .

وظلت تلك الأمبراطورية حتى نحو عام 1070 قبل الميلاد حتى عهد الملك رمسيس الحادي عشر، لقد حكم الملك تحتمس الثالث مدة (54) عامًا تقريباً بما فيها عهدة المشترك مع الملكة حتشبسوت، وبنى تحتمس الثالث في طيبة العديد من المعابد أحدهم بجانب معبد حتشبسوت في الدير البحري.

 

الناووس يحتضن المعبود
الناووس يحتضن المعبود

 

من القطع النادرة بمتحف الغردقة
من القطع النادرة بمتحف الغردقة

 

ناووس سبتي بمتحف الغردقة
ناووس سبتي بمتحف الغردقة

 

نقش الملك تختمس الثالث
نقش الملك تختمس الثالث

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة