وكيل صحة سوهاج يجرى جولة تفقدية ببنك الدم لمتابعة خدمات المواطنين.. صور

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 10:27 ص
وكيل صحة سوهاج يجرى جولة تفقدية ببنك الدم لمتابعة خدمات المواطنين.. صور الدكتور أحمد حسن أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور أحمد حسن أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج بنك الدم الإقليمي، وذلك في إطار الحرص علي زيارة وتفقد جميع المنشآت الطبية بالمحافظة ومتابعة العمل بها والخدمات التي تقدمها للمواطن السوهاجي وضمن الجهود المستمرة، لتطوير وتحسين مستوي تلك الخدمات حيث كان في استقباله الدكتورة مريم ظريف مدير البنك.

وخلال الجولة التفقدية أستمع وكيل وزارة الصحة الى عرض للخدمات التي يقدمها البنك للمواطن السوهاجي حيث يقدم البنك جميع خدمات نقل الدم ويعمل على مدار 24 ساعة من أجل توفير دم أمن وكاف وفعال لجميع المرضي بالمجان.

ومن جانبها أشارت الدكتورة مريم ظريف أن المصدر الوحيد للدم هو الإنسان لذلك يتم إطلاق حملات تبرع يومية عن طريق انتشار السيارات الخاصة ببنك الدم بالشوارع والميادين و بالكليات و المعاهد و محيط المساجد والكنائس و الحدائق العامة وخلال الحملة تم تقديم خدمات التثقيف الصحي والتوعية بأهمية التبرع بالدم حيث أنه يقوم بتجديد الدورة الدموية عند الإنسان .

وأوضحت ظريف انه يمكن للرجال التبرع كل ثلاثة أشهر والنساء كل أربعه أشهر وسن التبرع من 18 سنة إلى 60 سنة  ويتم التبرع عبر خطوات هامة وأساسية حيث يقوم الطبيب بالكشف عن المتبرع وإجراء العديد من الفحوصات ومنها قياس الضغط والسكر وعمل تحليل نسبه الهيموجلوبين وكذلك وزن الجسم وبعد ذلك يتم تقييم المتبرع ثم يتم جمع الدم ونقله للمركز ويقوم المركز بعمل العديد من الفحوصات والتحاليل لأكياس الدم .

 وتشمل العملية تحليل فيروس سي و بي و الإيدز والزهري ويتم ذلك بأحدث الطرق المعتمدة في الكشف عن الفيروسات كما يتم سحب الدم من كل متبرع في قربة خاصة وعليها الباركود الخاص به لضمان أمان البيانات.

وأشارت إلى أنه في حالة وجود قرب من الدم وجد فيها إصابة فيروسية يتم إعدامها عن طريق غرفة النفايات والإعدام ويتم التواصل مع المتبرع لأخذ نتيجة التحاليل في سرية تامة ويتم توجيه المصاب إلى أقرب مركز وتقديم الإرشادات الطبية اللازمة له .

كما تفقد أيضا وكيل أعمال التطوير الجارية  بالمركز ليطابق المواصفات والإشتراطات  القياسية في ضوء  المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما حيث تم اختيار البنك ضمن المراكز المشاركة ضمن  المشروع.

 

ثلاجة بنك الدم
ثلاجة بنك الدم

 

مكاتب بنك الدم المختلفة
مكاتب بنك الدم المختلفة

 

جولة داخل بنك الدم
جولة داخل بنك الدم

 

الاجهزة الخاصة ببنك الدم
الاجهزة الخاصة ببنك الدم

 

وكيل الصحة بتفقد القافلة
وكيل الصحة بتفقد القافلة

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة