التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل القمة المصرية الأردنية بالقاهرة

الخميس، 23 نوفمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل القمة المصرية الأردنية بالقاهرة الرئيس السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

تفاصيل القمة المصرية الأردنية بالقاهرة بين الرئيس السيسى والملك عبدالله

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع حول القمة المصرية الأردنية التي عقدت بالقاهرة، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمطار القاهرة الدولي الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن الزعيمين عقدا جلسة مباحثات رحب خلالها الرئيس بأخيه العاهل الأردني، مؤكدًا الحرص على التنسيق المستمر بين البلدين لتوحيد المواقف في ضوء الظروف الدقيقة التي تشهدها المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت ترحيب الزعيمين بالهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة، وتأكيد الجانبين لرؤيتهما المشتركة إزاء ضرورة استمرار العمل المكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإتاحة المجال لنفاذ المساعدات الإنسانية الكافية لأهالي القطاع دون إبطاء، وذلك تجسيداً للتوافق الدولي والمتمثل في قراري مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذوي الصلة، مع رفض سياسات التجويع والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وكذا تأكيد رفض الدولتين التام لأي محاولات لتهجير أهالي القطاع داخل أو خارج غزة.

واستعرض الزعيمان جهود البلدين للتواصل مع كافة الأطراف من أجل تقديم الدعم الكامل للأشقاء الفلسطينيين، وأكدا ضرورة تحرك المجتمع الدولي لاستغلال الهدنة الحالية لإغاثة أهالي غزة وتخفيف المأساة الإنسانية التي يتعرض لها القطاع.

كما أكد الزعيمان أن أي جهود لاستعادة الاستقرار في المنطقة يجب أن تستند إلى إطلاق عملية سياسية متكاملة بهدف الوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين، وحصول الجانب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وعلى رأسها دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

رئيس شؤون الأسرى الفلسطينيين: جاهزون لتقديم الدعم للمفرج عنهم

قال قدورة فارس، رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين، إن الصفقة التي وافقت عليها المقاومة في غزة وقوات الاحتلال تشمل الإفراج عن 50 محتجزا لدى المقاومة، مقابل 150 أسيرا لدى قوات الاحتلال.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن المفرج عنهم جميعا من النساء والأطفال، والطفل هنا هو كل من دون الثامنة عشر، وبنظر لعدد الأسرى الفلسطينيين الكبير فقد اعتمد معيار الإفراج عن الأقدم.

وأوضح أن الهيئة في انتظار إعلان أسماء المفرج عنهم من الأسرى الفلسطينيين من الاحتلال، والإعلان عن مكان التبادل، وسوف يتسلمهم الصليب الأحمر الدولي ويسلمهم إلى ذويهم، وسنكون على أهبة الاستعداد لتقديم أى مساعدات يحتاجها المفرج عنهم.

ولفت إلى أن الاحتلال في بداية العدوان على غزة كان يدعى أن القوة العسكرية هي الحل الوحيد للإفراج عن المحتجزين لدى المقاومة، لكن بعد شهر ونصف فشل الاحتلال في تحرير المحتجزين، وبل على العكس تسبب في مقتل وإصابة عشرات الآلاف.

وذكر أن الاحتلال أيقن الآن أن القوة العسكرية لن تحقق له أهدافه، وأنه مجبر في النهاية على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، لكن هناك إصرار على تجاهل ذلك والاستمرار في سلوكه الهمجي، كجزء من عملية انتقام شاملة ضد الفلسطينيين.

مجلس شيوخ القبائل العربية: سيناء شهدت تنمية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي

أكد الشيخ علي فريج رئيس مجلس شيوخ القبائل العربية، أن سيناء كانت معزولة عن مصر، وبعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى اختلف الأمر كليا، وركزت الدولة كل اهتمامها على تنمية سيناء، حيث أنفقت الدولة المصرية 660 مليار جنيه على البنية التحتية فى سيناء خلال الـ 5 سنوات الماضية.

وأضاف الشيخ علي فريج خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية أقامت مشروعات تنمية منها توفير مياه الشرب ومحطات التحلية والصحة والتعليم واستصلاح 400 ألف فدان وهى تنمية غير مسبوقة.

ولفت الشيخ علي فريج إلى أنه بعد أن قضت مصر على الإرهاب بدأت فى البناء والزراعة، منها مشروع شرق الدلتا وشرق بورسعيد، مضيفا أن وسط سيناء بها 5 ملايين فدان والدولة ستستغل هذه الأراضى فى الزراعة، والدولة تعمل على زراعة سيناء بالبشر ونقل المواطنين إليها والعيش فيها، وتعمير سيناء تعمير حقيقى فى مختلف المجالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة