سوثبى تستعد لبيع الآثار المصرية 5 ديسمبر.. أبرزها تمثال لـ سيتى الأول

الخميس، 23 نوفمبر 2023 04:00 م
سوثبى تستعد لبيع الآثار المصرية 5 ديسمبر.. أبرزها تمثال لـ سيتى الأول  تمثال سيتى الأول
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تستعد دار سوثبى للمزادات العالمية، يوم 5 ديسمبر المقبل، في لندن، لبيع العديد من الآثار المصرية والرومانية واليونانية، تحت عنوان " النحت والأعمال الفنية القديمة".

 ومن بين القطع الأثرية المعروضة للبيع،  تمثال من رأس من البازلت المصري للملك سيتي الأول، يرجع إلى الأسرة التاسعة عشرة، عهد سيتي الأول، 1290-1279 ق.م، ويقدر ثمن التمثال ما بين 60 إلى 70 الف جنيه استرلينى.

تمثال سيتى الأول
تمثال سيتى الأول

ويعتبر سيتي الأول واحدا من أشهر ملوك الفراعنة حيث قام بتوطيد السلطة المصرية في فلسطين والشام، وقاوم الحيثيين الذين حكموا أسيا الصغرى بنجاح وعقد معهم معاهــــــدة سلام وعدم الاعتداء عليهم

أمر سيتي الأول بإقامة مسلة تعرف باسم فلامنيوس ولكنه توفى قبل إتمام نقشها والذي أكمله ابنه رمسيس الثاني وهي الآن موجودة في ميدان الشعب بروما، قام سيتي الأول العديد من الآثار منها الممنوميوم في أبيدوس وخصص لعبادة عدد من الآلهة كما يوجد بالمعبد قاعة الأجداد بها أسماء الملوك من تأسيس أول الأسرات إلى سيتي الأول (قائمة ملوك مصر (أبيدوس))، ومعبد القرنة الجنائزي في طيبة، وبهو الأعمدة المسقوف بالكرنك. وكان قد بدأ في تشييده قبل ذلك ثم زخرف في عصر سيتي الأول بمناظر طقسية وصور على الحوائط الخارجية تبين انتصارات سيتي على البدو والليبيين والأموريين في قادش والحيثيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة