أكبر جبل جليدى فى العالم يتحرك بعد 30 عامًا من بقائه فى قاع المحيط

السبت، 25 نوفمبر 2023 11:00 م
أكبر جبل جليدى فى العالم يتحرك بعد 30 عامًا من بقائه فى قاع المحيط الجبل الجليدى المتحرك
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ أكبر جبل جليدي في العالم في التحرك بعد 30 عامًا من البقاء في مكانه، حيث تبلغ مساحة كتلة الجليد التي يطلق عليها A23a حوالي 1540 ميلًا مربعًا، أي أكثر من ضعف مساحة لندن الكبرى (607 أميال مربعة)، ويبلغ سمكها 1312 قدمًا.
 
ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يتم الآن نقل A23a، شمالًا بواسطة الرياح وتيارات المحيط بسرعة بعد 30 عامًا من ثباته في قاع المحيط.
 
ينجرف الجبل الجليدى عبر شبه جزيرة القطب الجنوبي، ومن المفترض أن ينهار بسبب المياه  بمجرد وصوله إلى المحيط المفتوح.
 
ويجب تتبع الأجسام الكبيرة مثل A23a باستمرار بعد الانفصال لأنها يمكن أن تشكل تهديدًا للسفن، وكذلك الحياة البرية.
 
على عكس العديد من الجبال الجليدية الكبيرة التي تنفصل عن القارة القطبية الجنوبية وتطفو بعيدًا، لم يتحرك A23a سوى بضع مئات من الأميال منذ انفصاله عن الجرف الجليدي فيلتشنر في أغسطس 1986.
 
كان افتقارها إلى الحركة يرجع إلى أنها كانت "مرتكزة" في قاع البحر، ومع ذلك، فقد تحرر الآن الجبل الجليدي الضخم.
 
تستقر الجبال الجليدية في قاع المحيط عندما يكون الجزء الموجود أسفل سطح الماء أعمق من عمق الماء.
 
وقال الدكتور أندرو فليمنج، خبير الاستشعار عن بعد من هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية، إنه اكتشف العلامات الأولى للحركة من A23a في عام 2020.
 
وتابع: "لقد تم إيقافها منذ عام 1986، ولكن في النهاية كان حجمها سينخفض بما يكفي لتفقد قبضتها وتبدأ في التحرك"، مضيفا "كنا نتساءل عما إذا كان هناك أي تغيير محتمل في درجات حرارة مياه الجرف قد يكون قد أثار ذلك، ولكن الإجماع هو أن الوقت قد حان لذلك".
 
ومن المتوقع أن يصل A23a إلى التيار المحيط بالقطب الجنوبي، وهو عبارة عن حلقة طولها 13000 ميل من مياه المحيط تتدفق حول القارة القطبية الجنوبية.
 
ومن الممكن أن يتم تثبيتها مرة أخرى بالقرب من جورجيا الجنوبية، وهي جزيرة تقع إلى الشمال في جنوب المحيط الأطلسي، وتعد نقطة ساخنة للفقمات والطيور البحرية.
 
إذا حدث ذلك، يخشى الخبراء من أنه قد يعطل روتين تغذية هذه المخلوقات، على سبيل المثال، إذا كانت متوقفة في منطقة يتم فيها عادة البحث عن الطعام.
 
ولكن إذا ذاب، فإن المعادن المنطلقة من الجليد يمكن أن توفر العناصر الغذائية للكائنات الحية في قاع السلسلة الغذائية للمحيطات.
 
يؤدي ارتفاع درجات حرارة المياه والهواء الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري إلى حدوث حالة من عدم الاستقرار على طول سواحل القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند، مما يؤدي إلى تسريع ذوبان الجليد.
 
وكان صاحب الرقم القياسي السابق هو A76، الذي انفصل عن الجرف الجليدي في بحر ويديل في مايو 2021، لكنه انقسم منذ ذلك الحين إلى ثلاث قطع.
 
وتعد الرفوف الجليدية عبارة عن منصات عائمة كبيرة من الجليد تتصل بكتلة أرضية، مثل القارة القطبية الجنوبية، على الرغم من وجودها أيضًا في مواقع قطبية أخرى مثل جرينلاند.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة