مصر تنجح فى تذليل عقبات الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى.. القاهرة بذلت جهودًا كبيرة لإتمام تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة.. ووسائل إعلام إسرائيلية تبرز الدور المصرى فى الإفراج عن المحتجزين

الأحد، 26 نوفمبر 2023 12:11 ص
مصر تنجح فى تذليل عقبات الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى.. القاهرة بذلت جهودًا كبيرة لإتمام تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة.. ووسائل إعلام إسرائيلية تبرز الدور المصرى فى الإفراج عن المحتجزين عمليات التسليم
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت الدبلوماسية المصرية فى إنهاء أزمة تبادل المحتجزين والأسرى الفلسطينيين، بعد تعثرها، حيث قامت القاهرة بجهود كبيرة ليتم استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، كما كان مقرر لها.
 
وقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر لاستلام المحتجزين الإسرائيليين الـ 13، بالإضافة إلى 4 من رعايا دول أخرى.
 
تبادل الأسرى
 
وعبّرت وزارة الخارجية القطرية، عن تقديرها لجهود القاهرة وواشنطن المشتركة التى أزالت العقبات أمام تنفيذ الاتفاق.
 
وقال ماجد محمد الأنصارى، بعد تأخر فى تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين؛ تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين، وسيتم الإفراج الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين، في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة، بالإضافة إلى 4 من الأجانب (خارج إطار الاتفاق).
 
وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد محمد الأنصارى، بأن التسوية تمت؛ بفضل الاتصالات الفاعلة بين قطر ومصر، ومن المتوقع أن تمثل هذه الخطوة تقدمًا حاسمًا في مسار التفاوض المتواصل.
 
صفقة تبادل الأسرى
 
وشكرت حركة حماس الفلسطينية، مصر وقطر لضمان بقاء الهدنة المؤقتة مع إسرائيل وإمكانية إطلاق سراح الرهائن الثاني الليلة.
 
ونجحت مصر وقطر فى التوسط للتوصل إلى اتفاق إطلاق سراح الرهائن اليوم الثانى من الهدنة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الجهود المصرية والقطرية نجحت فى تذليل العقبات أمام الإفراج عن الدفعة الثانية من المُحتجزين الإسرائيليين من قبل المقاومة الفلسطينية فى قطاع غزة، وذلك بعد تأخر إتمام الصفقة وتهديد الجيش الإسرائيلى باستئناف العمليات البرية إذا لم يتم الافراج عن الدفعة الثانية من الأسرى قبل حلول منتصف الليل.

وقالت القناتان الـ 12 والـ 13 الإسرائيليتان إن حركة "حماس" ستفرج عن 13 إسرائيليًا و4 تايلانديين. وفى المقابل ستفرج إسرائيل عن 39 فلسطينيا غالبيتهم أطفال تحت سن الـ 18 عاما.

بدوره، وجه رئيس الوزراء الروماني مارسيل تشولاكو، الشكر لمصر لجهودها في إجلاء راعيا بلاده من قطاع غزة.
كما ثمن الدورين المصري والقطري في سبيل التوصل للهدنة الإنسانية الموقتة الحالية.

تبادل الأسرى


جاء ذلك خلال اجتماع سفراء دول المجموعة العربية والإسلامية المعتمدين لدى رومانيا مع رئيس الحكومة الرومانية بمشاركة السفير مؤيد الضلعي، سفير جمهورية مصر العربية لدى رومانيا.


وذكرت وزارة الخارجية - على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن الاجتماع يأتي في إطار لقاءات المجموعة العربية والإسلامية في بوخارست مع كبار المسئولين في رومانيا، وذلك لعرض تطورات الأوضاع في غزة. 

ودخلت الهدنة الإنسانية فى قطاع غزة، أمس الجمعة، حيز التنفيذ، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتستمر الهدنة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات، والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة