وحشية الاحتلال تثير الانقسامات بين الديمقراطيين.. دعوات يقودها بيرنى ساندرز لوضع "شروط" على أى مساعدات عسكرية لإسرائيل.. والموافقة على 14 مليار دولار اختبار الحسم.. و"ذا هيل": تحدٍ أمام بايدن قبل انتخابات 2024

الأحد، 26 نوفمبر 2023 02:00 ص
وحشية الاحتلال تثير الانقسامات بين الديمقراطيين.. دعوات يقودها بيرنى ساندرز لوضع "شروط" على أى مساعدات عسكرية لإسرائيل.. والموافقة على 14 مليار دولار اختبار الحسم.. و"ذا هيل": تحدٍ أمام بايدن قبل انتخابات 2024 بايدن وبيرنى ساندرز
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم التوصل إلى هدنة إنسانية برعاية مصرية قطرية أمريكية، لا تزال وحشية الاحتلال الإسرائيلى بحق الفلسطينيين فى قطاع غزة تثير الجدل داخل أروقة الكونجرس الأمريكى، وتحديدا بين صفوف الديمقراطيين، الذين انقسموا ما بين ضرورة تقييد تقديم المساعدات لإسرائيل باعتبارها دولة ترتكب جرائم حرب ضد حقوق الإنسان، وما بين دعمها بشكل غير مشروط للدفاع عن نفسها، الأمر الذى يشكل تحديا كبيرا أمام جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن المعركة بين الديمقراطيين حول السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل فتحت جبهة جديدة هذا الشهر فى شكل دعوات ليبرالية لوضع "شروط" على أى مساعدات عسكرية جديدة يتم تسليمها إلى تل أبيب.

وقد حذر عدد من التقدميين البارزين فى كل من مجلسى النواب والشيوخ فى الأيام الأخيرة من أنهم سيعارضون أى حزمة مساعدات تفشل فى تطبيق قيود جديدة على تعامل إسرائيل القوى مع الفلسطينيين فى أعقاب هجوم 7 أكتوبر، مما أدى إلى مقتل آلاف آخرين من المدنيين الفلسطينيين فى غزة.

وتحت قيادة السيناتور بيرنى ساندرز (عن ولاية فيرمونت)، تضيف الصحيفة، يريد المنتقدون الليبراليون لتكتيكات رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو حجب المساعدات الجديدة عن حكومته ما لم توافق على قيود جديدة تهدف إلى تقليل تلك الخسائر فى صفوف المدنيين.

وكتب ساندرز فى مقال افتتاحى لصحيفة نيويورك تايمز نُشر يوم الأربعاء: "نهج الشيكات الفارغة يجب أن ينتهي". وأضاف: "يجب على الولايات المتحدة أن توضح أنه على الرغم من أننا أصدقاء لإسرائيل، إلا أن هناك شروطًا لهذه الصداقة، وأنه لا يمكننا أن نكون متواطئين فى أعمال تنتهك القانون الدولى وشعورنا بالأخلاق".

وقد أثارت هذه المطالب رد فعل عنيف من بعض الديمقراطيين الأكثر حماسة المؤيدين لإسرائيل فى الكابيتول هيل، الذين انتقدوا الكتلة المؤيدة للفلسطينيين بتحذيرات من أن تقييد رد الاحتلال على هجمات 7 أكتوبر لن يؤدى إلا إلى تمكين حماس، التى تعتبرها الولايات المتحدة جماعة إرهابية، وتزيد من التهديد الذى تشكله على إسرائيل.

وقال النائب براد شنايدر (ديمقراطى من إلينوي)، وهو مؤيد قوى لإسرائيل، خلال عطلة نهاية الأسبوع: "لن يعرف الفلسطينيون ولا الإسرائيليون السلام طالما أن الفصائل تحتجز الرهائن وتسيطر على غزة وتحتفظ بقدرتها على مهاجمة الإسرائيليين. أن فرض شروط على المساعدات المقدمة لإسرائيل سيبعد السلام أكثر، مما يهدد حياة الإسرائيليين والفلسطينيين بدلا من إنقاذهم".

وقد سلط الصدام الداخلى الضوء على الانقسامات الديمقراطية طويلة الأمد عندما يتعلق الأمر بالصراع الإسرائيلى الفلسطينى المستمر منذ عقود، مما خلق تحديات جديدة لقادة الحزب، بما فى ذلك الرئيس جو بايدن، الذين يدعمون الرد الإسرائيلى القوى بينما يسعون أيضًا إلى استرضاء المنتقدين الليبراليين وهم فرع رئيسى من قاعدة الحزب – الذين يتهمون إسرائيل بارتكاب جرائم ضد حقوق الإنسان فى غزة.

ظهرت هذه التصدعات بشكل كامل داخل الكتلة الديمقراطية فى مجلس النواب منذ 7 أكتوبر، وظهرت خلال تصويتين لتأكيد دعم الكونجرس لإسرائيل - خطابيًا وماليًا على حد سواء - ولاحقًا فى سلسلة أخرى من الأصوات التى انتهت بالإدانة الرسمية للنائبة الجمهورية رشيدة طليب (ديمقراطية من ولاية ميشيجان)، واحدة من ثلاث مسلمات فقط فى الكونجرس والأمريكية الفلسطينية الوحيدة، لانتقاداتها الحادة لإسرائيل.

من المؤكد أن النقاش المتوتر سيعود إلى الظهور فى الأسابيع المقبلة عندما يأمل الزعماء الديمقراطيون فى الموافقة على طلب بايدن البالغ 14.3 مليار دولار لمساعدة إسرائيل – وهو جزء من اقتراح أوسع بكثير يتضمن أيضًا التمويل العسكرى لأوكرانيا والمساعدة الإنسانية فى غزة – فى النافذة القصيرة التى ستنتهى قبل نهاية العام.

وتنبأ ساندرز، وهو رمز ليبرالى وله جيش من الأتباع، بالمعركة الصعبة المقبلة عندما أصدر بيانا خلال عطلة نهاية الأسبوع حدد فيه الشروط اللازمة لكسب دعمه لمزيد من المساعدات لإسرائيل.

وتدعو خطته المكونة من ست نقاط إلى وضع حد فورى لما يعتبره "القصف العشوائي" فى غزة والذى أدى إلى مقتل الآلاف من المدنيين؛ و"توقف كبير" فى العمليات العسكرية الإسرائيلية للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية؛ التأكيد على أن العائلات الغزية النازحة ستحتفظ بحق العودة إلى منازلها؛ وضمانات بأن إسرائيل لن تواصل حصارها على غزة، ولن تحتل المنطقة على المدى الطويل، عندما تنتهى الأعمال العدائية؛ وحظر توسيع المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية؛ والالتزام بمحادثات سلام جادة تهدف إلى التوصل إلى حل الدولتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة