تفاصيل تأمين مشتقات البلازما لعلاج 80 مرضا.. المدير التخطيطى للمشروع: توفير شحنات من الألبومين والجلوبيولين المناعى وفاكتور 8 بالمجان.. الدكتور أحمد سراج: 9 مراكز يمكن التبرع فيها تخضع لمعايير الجودة والسلامة

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 09:00 ص
تفاصيل تأمين مشتقات البلازما لعلاج 80 مرضا.. المدير التخطيطى للمشروع: توفير شحنات من الألبومين والجلوبيولين المناعى وفاكتور 8 بالمجان.. الدكتور أحمد سراج: 9 مراكز يمكن التبرع فيها تخضع لمعايير الجودة والسلامة مشروع التبرع بالبلازما
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت إدارة مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أن هناك جهودا كبيرة تبذل نحو الانتهاء من إنشاء مصنع إنتاج مشتقات البلازما بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتوفير أدوية لعلاج ما يقرب من 80 مرضا، مؤكدة أن عملية التبرع بالبلازما آمنة، حيث يخضع المتبرع لفحوصات وتحاليل وتقييم طبى شامل قبل التبرع للتأكد من سلامته وقدرته على التبرع بأمان.


وقال الدكتور أحمد سراج مدير التخطيط الاستراتيجى لمشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما فى تصريحات لـ"اليوم السابع": وصلت الشحنة الثانية من الأدوية المشتقة من البلازما المصرية من إسبانيا واشتملت الشحنة على دواء الجلوبيولين المناعى الذى يعالج أمراض نقص المناعة الأولية والثانوية ودواء فاكتور 8 لاضطرابات النزيف الذاتى ( هيموفيليا ) بالإضافة إلى دواء الألبومين البشرى الذى يستخدم فى الطوارئ والحروق وأمراض الكبد والكلى والعديد من الحالات المرضية الأخرى.

وأضاف مدير التخطيط الاستراتيجى لمشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أنه جارى حالياً إرسال كميات متزايدة من البلازما المصرية التى يتم تجميعها بمراكز التبرع بالبلازما والبالغ عددها 9 مراكز من إجمالى 20 مركز على مستوى الجمهورية وتخضع جميعها لأعلى المعايير الدولية للجودة والسلامة.

وتابع: أن من المتوقع وصول شحنات من الأدوية المشتقة من البلازما المصرية بصفة متتالية مما يؤكد الحرص على الإمداد المستمر لهذه الأدوية الأساسية والتى تساعد على تعزيز نظام الرعاية الصحية فى مصر.

واستطرد: عملية إرسال البلازما للخارج وإعادتها كمنتجات دوائية نهائية إلى مصر تتم بصورة مؤقتة لحين الانتهاء من إنشاء وتشغيل المصنع الجارى إنشاؤه بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى يعد الأول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وعن فوائد عمليات التبرع قال: "وسيلة لمساعدة الآلاف من المرضى المصريين الذين تعتمد حياتهم على الأدوية المشتقة من البلازما علما بأن البلازما هى المصدر الوحيد لتصنيع تلك الأدوية". 

وأكمل الدكتور أحمد سراج، أنه يخضع المتبرع لفحص طبى شامل وتحاليل معملية بانتظام للاطمئنان على صحته ولضمان تأهله للتبرع ووفقا للأبحاث العلمية، فإن التبرع بالبلازما بانتظام يحسن الحالة الصحية العامة، وله تأثير إيجابى على مستوى الكوليسترول وضغط الدم كما أنه يوجد حافز مادى لتعويض المتبرعين عن وقتهم ونفقات تنقلاتهم وفقا للقانون.

وعن الاختبارات التى يتم إجراؤها للمتبرع أوضح الدكتور أحمد سراج، أنه يوجد ضمن المشروع معمل مركزى مجهز بأحدث الأجهزة المعملية ويقوم بإجراء الاختبارات للمتبرعين بصفة دورية ومنها اختبار نسبة البروتينات بالدم واختبارات الفيروسات الكبدية والإيدز لضمان سلامة المتبرع وسلامة وجودة المنتج النهائى.

وحول شروط التبرع بالبلازما قال مدير التخطيط الاستراتيجى، إنه تخضع عملية قبول أو رفض المتبرع لمعايير دولية يتم الالتزام بها وتشمل على سبيل المثال السن بين 18 و60 عاما، الوزن بحد أدنى 50 كجم وأن يكون سليم صحيا بعد اجتياز الفحص الطبى والمعملى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة