افتتاح حلقة السمك بالأنفوشى بعد التطوير.. نقل جميع التجار إلى المبنى الجديد خلال شهرين.. البدء فى تطوير المبنى التراثى.. والمحافظ: المشروعات الجديدة تضع الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية.. صور

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 06:30 م
افتتاح حلقة السمك بالأنفوشى بعد التطوير.. نقل جميع التجار إلى المبنى الجديد خلال شهرين.. البدء فى تطوير المبنى التراثى.. والمحافظ: المشروعات الجديدة تضع الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية.. صور أعمال الإنشاءات
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة الإسكندرية لافتتاح حلقة السمك بالأنفوشى بعد أعمال التطوير الكبرى التى شهدتها الحلقة خلال العامين الماضيين ، حيث بدأ العد التنازلى لموعد الافتتاح، ويتم حاليا تنفيذ أكبر مشروع تطوير منذ تاريخ انشاء حلقة السمك بالأنفوشى قبل 200 عام تقريبا .

وقال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن مشروع تطوير حلقة السمك بمنطقة الأنفوشي في إطار العد التنازلي لافتتاحه؛ لتكون حلقة سمك حضارية وسياحية تليق بعروس البحر المتوسط .

وأكد المحافظ، أن مشروع تطوير حلقة السمك سيكون نقلة نوعية للمنطقة بالكامل، مضيفا بأن مشروع تطوير ميدان محطة مصر وافتتاح المتحف اليوناني الروماني وتطوير شارع النبي دانيال ومشروع تطوير حلقة السمك، بالإضافة إلى العديد من المشروعات التي تقوم بها الدولة على أرض الإسكندرية ستضعها بقوة على خريطة السياحة.

وأشار اللواء محمد الشريف إلى أنه من المقرر خلال شهرين إنهاء المبنى الجديد لكي يتم نقل جميع التجار إلى هذا المبنى، ثم الانتقال إلى تطوير المبنى التراثي الذي سيظل على شكله القديم والمدرج في مجلد التراث والذي سيتم تخصيصه لإنشاء المطاعم.

ووجه المحافظ الشكر للمهندسين القائمين على المشروع من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية على مجهوداتهم الكبيرة لكي تظهر حلقة السمك بهذا الشكل الذي يليق بالمدينة، مشيرًا إلى أن المحافظة حريصة كل الحرص على الحفاظ على الشكل التراثي للحلقة القديمة التي تم إنشاؤها عام 1834 في عهد محمد علي.

وتطوير حلقة الأسماك يأتي انطلاقاً من كونها أهم سوق تجاري للأسماك في نطاق الوجه البحري، ويأتي المشروع في إطار خطة المحافظة لتطوير وإنشاء حلقة سمك على أعلى مستوي يليق بعروس البحر الأبيض المتوسط وفي ضوء توجيهات الدولة.

وفي سبتمبر 2021 تم إطلاق إشارة بدء مشروع تطوير حلقة السمك بتكلفة مبدئية 230 مليون جنيه، ومدة التنفيذ 20 شهر، وذلك في ضوء الدعم الكامل من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ويهدف المشروع الى إعادة إحياء المبنى التراثي لحلقة السمك بما يتماشى مع قيمته التاريخية والأثرية،إنشاء مبنى سوق حضاري متكامل يضم جراج بمسطح 3300 م2 ،تخصيص أماكن بيع الأسماك (بيع جملة وقطاعي)، ثلاجات ومخازن متطورة لحفظ الأسماك ،مطاعم بالأدوار العليا للمبنى مزودة بمطابخ خاصة ،عمل مصاعد خاصة لنقل الأسماك ومصاعد؛ لخدمة جمهور المطاعم

والمشروع يشمل توسعة حلقة الأسماك الحالية من خلال إنشاء مبني جديد بمساحة 2000 م ٢، على الأرض الفضاء المجاورة للحلقة، ليتم نقل كافة الأنشطة التجارية من مـزادات الجملة والتجزئة إليه، وكذلك ترميم المبني التراثي، واحلال وتجديد المبني الملحق بالحلقة الحالية، ليكونا بمثابة الذراع الاستثماري للمشروع من خلال مجموعة من المطاعم ذات المستوي العالي، والتي تقدم خدمات متميزة تليـق والقيمـة التراثية وكذلك القيمة الاقتصادية الحقيقية للموقع، حيث سيضم 23 محل بيع جملة، و 28 محل بيع قطاعي، و 9 محال بيع خارجية، و 2 من المكاتب الإدارية، ومخازن.

ومشروع توسعة وتطوير حلقة الأسماك بمحافظة الإسكندرية، هو أحد المشروعات ذات الأولوية القصـوى للمحافظة، حيث يتكامل بدوره مع عدة مشروعات تنموية بذات المنطقة، ويعتبر أهم سوق لتجارة الأسماك الجملة والقطاعي، على مستوى الوجه البحري، وترتبط بوضعها الحالي ارتباطاً وثيقاً بميناء الصيادين على ساحل البحر المتوسط وكذلك حركة مراكب الصيد، حيث تم إنشاء الحلقة عام 1834 م، وتضم مبنى أثريا مطلا على شارع قصر رأس التين، وهو منشأ منذ أكثر من مائة عام، يتم ترميمه، ومبنى ملحق يخضع للتطوير حالياً.

 ويشمل المشروع أيضاً مجموعـة مـن الأعـمـال الكهروميكانيكية، واستخدام الدراجات الكهربائية، لوضـع آلـيـة مناسبة لنقـل الأسـمـاك مـن مـيـنـاء الصيد للحلقة.

 

اعمال انشاء المبنى الجديد7
اعمال انشاء المبنى الجديد7

 

البيع بالقطاعى
البيع بالقطاعى

 

المبنى الاثرى لحلقة السمك أنشأ من 200 عام
المبنى الاثرى لحلقة السمك أنشأ من 200 عام

 

المبنى الجديد
المبنى الجديد

 

المحافظ يتفقد اعمال التطوير
المحافظ يتفقد اعمال التطوير

 

المحافظ يتفقد المبنى الجديد 2
المحافظ يتفقد المبنى الجديد 2

 

المشروع النهائى 1
المشروع النهائى 1

 

أماكن باكيات التجار لبيع السمك
أماكن باكيات التجار لبيع السمك

 

حلق السمك بالانفوشى (2)
حلق السمك بالانفوشى (2)

 

حلقة الاسماك بالانفوشى
حلقة الاسماك بالانفوشى

 

نقل التجار الى النبنى الجديد 5
نقل التجار الى النبنى الجديد 5

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة