وزارة الصحة تكشف آليات تطوير منظومة كارت الخدمات المتكاملة.. توضح حالات الإعاقة المستحقة للمنظومة الخدمية.. حسام عبدالغفار: 6 خطوات تسجيل للحصول على الخدمات الطبية بالمجان.. ومناظرة 500 ألف حالة بالمحافظات

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 12:00 ص
وزارة الصحة تكشف آليات تطوير منظومة كارت الخدمات المتكاملة.. توضح حالات الإعاقة المستحقة للمنظومة الخدمية.. حسام عبدالغفار: 6 خطوات تسجيل للحصول على الخدمات الطبية بالمجان.. ومناظرة 500 ألف حالة بالمحافظات وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل تطوير منظومة كارت الخدمات المتكاملة بالجمهورية وذلك تنفيذا لتوجهات الدولة المصرية بدعم ذوى الهمم ودمجهم فى المجتمع، مشيرة إلى أنه تم مناظرة وإنهاء الكشف الطبى على 500 ألف مواطن من طالبى الكارت.

 

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه تم زيادة عدد اللجان الطبية المختصة بالكشف الطبى على ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة إلى 494 لجنة طبية والتى وتشمل اللجان التابعة لوزارة الصحة، ولجان المستشفيات الجامعية، واللجان الطبية بمستشفيات القوات المسلحة والشرطة، وذلك فى إطار تسهيل الإجراءات على المواطنين وتغطية جميع محافظات الجمهورية.

 

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى توقيع الكشف الطبى على 3.1 مليون مواطنين من طالبى الحصول على الدعم النقدى (تكافل وكرامة) مضيفا أنه تم مناظرة 300 ألفا و125 مواطنا من طالبى الحصول على السيارات المجهزة لذوى الاحتياجات الخاصة المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية على مستوى محافظات الجمهورية.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد العفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن حالات الإعاقات المستحقة لـ«كارت الخدمات المتكاملة» تشمل (البتر متعدد الأطراف أو بتر طرف واحد، والشلل الرباعى، والشلل الدماغى، وحالات ضمور العضلات -شلل الأطفال فى طرف أو أكثر- بالإضافة إلى حالات كف البصر، والإعاقات المتعددة، وحالات متلازمة داون، والإعاقات الذهنية الأخرى -معدل ذكاء 35% أو أقل- إلى جانب حالات طيف التوحد، والتقزم).

 

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد زيدان مدير عام المجالس الطبية المتخصصة، أن خطوات الحصول على كارت الخدمات المتكاملة تبدأ بتسجيل البيانات الشخصية للمواطن على الموقع الرسمى للوزارة ، موضحا أن البيانات تشمل (الاسم الرباعى، الرقم القومى، نوع الإعاقة، رقم الهاتف، العنوان) ويتم إخطار مقدم الطلب برسالة قصيرة على هاتفه المحمول بالموعد ومكان الكشف الطبى، منوها إلى أن الموقع يعمل على مدار الـ 24 ساعة.

 

وأكد «زيدان» حرص وزارتى الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعى، والجهات المعنية، على تسهيل حصول ذوى الإعاقة على كارت الخدمات المتكاملة، منوها إلى أن وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الجهات واللجان التابعة لها ولجان مستشفيات الجامعة، والقوات المسلحة، والشرطة هى لجان منوطة بتوقيع الكشف الطبى على طالبى الحصول على كارت الخدمات المتكاملة، وبعد الانتهاء من الإجراءات الطبية، تحول الطلبات إلى وزارة التضامن التى تقوم بدورها بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.

 

وأشار «زيدان» إلى أن حالات الإعاقة يتم توجيهها إلى الجهات واللجان التابعة لوزارة الصحة، ولجان المستشفيات الجامعية، واللجان الطبية بمستشفيات القوات المسلحة والشرطة.

 

يذكر أن طلبات المواطنين يتم تحويلها إلى وزارة التضامن الاجتماعى بعد انتهاء الإجراءات الطبية المطلوبة، لتقوم بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، ونؤكد حرص وزارتى الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعى والجهات المعنية على تسهيل حصول ذوى الإعاقة على كارت الخدمات المتكاملة وإتاحة التسجيل على الوقع الرسمى للوزارة http://pod.mohp.gov.eg/ .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة