المصريون بالخارج يستعدون للتصويت بالانتخابات الرئاسية.. برلمانيون يدعون الجاليات المصرية للمشاركة الإيجابية: حق أصيل للمصريين لا يجب التنازل عنه و فرصة حقيقية لتعبر عن رأيك وتعزز الشفافية والشرعية السياسية

الخميس، 30 نوفمبر 2023 04:30 م
المصريون بالخارج يستعدون للتصويت بالانتخابات الرئاسية.. برلمانيون يدعون الجاليات المصرية للمشاركة الإيجابية: حق أصيل للمصريين لا يجب التنازل عنه و فرصة حقيقية لتعبر عن رأيك وتعزز الشفافية والشرعية السياسية الانتخابات الرئاسية
كتبت نورا فخري – ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا عدد من البرلمانيون، الجاليات المصرية بأهمية المشاركة الإيجابية في العُرس الانتخابي، الذى من المقرر أن ينطلق غدا الجمعة، حيث تبدأ عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

ومن جانبه أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، أهمية المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية في مصر والتي تعد أمرًا حيويًا وضروريًا في ظل التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

وقال "رضوان" في تصريحات صحفية اليوم، إن الانتخابات الرئاسية فرصة للشعب المصري لتحديد مستقبلهم السياسي وتأثيرهم على القرارات الحكومية والسياسية التي تؤثر في حياتهم اليومية يعتبر الاقتراع في هذه الانتخابات واجبًا وحقًا لكل مواطن مصري، حيث تعكس المشاركة السياسية قوة الديمقراطية وتعزز الشفافية والشرعية السياسية في البلاد.

وأضاف " رضوان" أن المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية تعزز الشفافية والشرعية السياسية في مصر، فعندما يشارك المواطنون في الاقتراع، يتمكنون من اختيار المرشح الذي يعتقدون أنه يمثل أفضل مصلحتهم ويملك القدرة على تنفيذ الخطط والبرامج التي تلبي احتياجاتهم، مما يعزز الشفافية والشرعية السياسية من خلال إرادة الشعب المعبر عنها بشكل حر وديمقراطي.

وتابع "رضوان": مصر تشهد حاليًا تحديات إقليمية ودولية كبيرة، ومن أجل التغلب على هذه التحديات، يجب أن يكون هناك استقرار سياسي واقتصادي قوي، لافتا إلي أن المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية تعزز هذا الاستقرار من خلال تعزيز الشرعية والقدرة على اتخاذ القرارات السياسية المناسبة. وبالتالي، يتم تعزيز الثقة في الحكومة والاقتصاد، وتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية".

ونوه رضوان،  إلي أن مصر واحدة من الدول الرائدة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، ولها تأثير كبير على القرارات الدولية المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية تمنح المصريين الفرصة لتحديد ممثلهم السياسي الذي يمكنه التأثير على القرارات الدولية التي تؤثر في مصر والمنطقة بشكل عام وبالتالي، يتم تعزيز الصوت المصري وتعزيز الدور الإقليمي والدولي للبلاد.

وأشار طارق رضوان، إلي أنه من خلال المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية، يمكن للمواطنين المصريين أن يعبروا عن آرائهم ومواقفهم ويدافعوا عن حقوقهم وحرياتهم فالمشاركة السياسية تعزز الاستقلالية وتعطي الفرصة للمواطنين للمطالبة بالتغيير والإصلاح وتحقيق العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان،  وبالتالي، يتم تعزيز الديمقراطية وتحسين جودة الحياة في مصر.

واختتم رضوان، حديثه بالتأكيد علي أن المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية في مصر ذات أهمية كبيرة في ظل التحديات الإقليمية والدولية الراهنة، فهي تعزز الشفافية والشرعية السياسية، وتعزز الاستقرار السياسي والاقتصادي، وتؤثر على القرارات الدولية، وتعزز الاستقلالية وحقوق الإنسان. لذا، يجب على المواطنين المصريين الاستفادة من هذه الفرصة للمشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية وتحقيق تغيير إيجابي ومستدام في البلاد.

في حين أكدت النائبة مارثا محروس، وكيله لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، أهمية المشاركة الإيجابية والفاعلة في الانتخابات الرئاسية 2024 وممارسة الحق الدستوري في اختيار الرئيس الذي سيقود المرحلة القادمة، مشيرة إلى أن الإدلاء بالصوت في الانتخابات ليس أمرا اختياريا إنما هو دور وطني ودستوري.

وقالت "محروس" في تصريحات خاصه لليوم السابع، في رساله لجموع المصريين: "انزل شارك .. الانتخابات فرصة حقيقية لتعبر عن رأيك  .. انزل بصرف النظر عن من تختار .. من حقك تختار الرئيس اللي هيقدر يكمل الفترة القادمة، من حقنا نختلف لكي نتفق من أجل صالح البلد".

وأضافت وكيلة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن المشاركة في الانتخابات حق دستوري، والدور الحقيقي للمواطن أن يكون إيجابيا وصالحا وفاعلا في بلده، مشيرة إلي أن التخاذل سيجعل البلد بمفرده، بقولها : " صوتك مهم جدا، لو تخاذلنا سنجد الوطن يقف بمفرده".

وشددت مارثا محروس علي أن المشاركة الايجابية في الانتخابات تعني اختيار الأصلح لقياده البلاد من أجل مستقبل ابنائنا، حيث قالت : " أهمية المشاركة .. بكرة لأولادنا ولينا، والحلم اللي هنكمله في نهضة الدولة المصرية".

ومن جانبه ناشد النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، الجاليات المصرية النزول بكثافة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، والتي تنطلق خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة وأن المواطنين عليهم دور كبير بناء مجتمع ديمقراطي، والجميع يدرك ويقدر أهمية الاستحقاق الدستورى الخاص بالانتخابات الرئاسية .

وقال عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، خلال تصريحات خاصة لليوم السابع، إن المشاركة فى الانتخابات واجب وطني، وأحد أهم الحقوق الدستوري للمواطنين، من خلال الإدلاء بأصواتهم وما تمثله من أهمية فى تحسين الحاضر وصنع المستقبل، مشددا على المشاركة بكثافة رسالة للعالم، أجمع أن المصريين واعيين بالقدر الكافي لاختيار من يمثلهم فى هذه المرحلة العصيبة من عمر العالم.

 وأكد النائب عمرو هندى، أهمية الوقوف صفا واحدا خلف الدولة المصرية، لافتا إلى أن الانتخابات الرئاسية تتم تحت إشراف قضائي كامل، بما يعزز من نزاهتها ويدحض شائعات المغرضين بشأنها، منوها أن الهيئة الوطنية للانتخابات مؤسسة مستقلة بحكم الدستور والقانون، وتقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

وأضاف هندى، أن  مشاركة جموع المصريين فى الانتخابات حق أصيل للمصريين لا يجب التنازل عنه بأي شكل من الأشكال، ويجب التمسك بهذا الحق السياسي الذي يؤثر على مستقبل المواطن بشكل خاص، والوطن بشكل عام أمام الهيئات والمنظمات الدولية والعالمية المختلفة للتأكيد على أن مصر تعيش عصر ديمقراطية حقيقية.

وفى هذا السياق، قال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن المشاركة في الانتخابات الرئاسية واجب وطني بنص دستور مصر، وتعمل على تعزيز الديمقراطية، والنهوض بالأوطان.

وأضاف القطامى، أن المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية رسالة للعالم بأننا سوف نستكمل بناء دولتنا، ولا مجال للمزايدات والتدخلات والشائعات المغرضة التي تستهدف إفساد هذا المناخ والعرش الديمقراطي ، متابعا:" المشاركة أحد أهم وأعظم الحقوق الدستورية للمواطن لما لها من تأثير في صنع حاضر ومستقبل البلاد، وتأكيدا على الالتزام بالنهج الديمقراطي والحرص على المشاركة الشعبية في صنع القرار".

وأكد أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن وعى المواطنين أكبر وأشد وأقوى من دعوات القلة القليلة بشأن المقاطعة، لافتا إلى أن الإنتخابات الرئاسية ستتم تحت إشراف قضائي كامل، بما يضمن نزاهة كافة إجراءات المشاركة، والتمسك بمبدأ الحياد في كافة العمليات التي تسبق إعلان الفائز في الانتخابات.

وأشار القطامى، إلى أن الجميع عليه دور كبير فى توعية المواطنين بأهمية المشاركة، وكشف النقاب عن كافة الإجراءات وخاصة مساعدة كبار السن والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا هو دور الأحزاب من خلال التواجد في الشارع لتيسير الإجراءات بالتزامن مع حزمة الإجراءات التي تتخذها الدولة في هذا الإطار أيضا.

أكد المهندس أحمد حلمى، القيادى بحزب مصر أكتوبر، أن المشاركة الانتخابية لها آثار إيجابية كبيرة ومهمة على مستوى الأفراد وعلى مستوى المجتمع، وحتى على مستوى العالمى، مشيرا إلى أن المشاركة تزيد من الوعى والانتماء الوطنى وتنمى الشعور بالكرامة والقيمة، خلاف أنها حق دستوري كفله الدستور والقانون لكل مواطن.
 
وشدد "حلمى" في تصريحات صحفية له اليوم، على أهمية المشاركة الانتخابية لاستكمال مسيرة التنمية وبناء الدولة المصرية خاصة أنه تم قطع أشواط كبيرة فى هذا الأمر خلال السنوات الماضية؛ ويجعلنا نستكمل استراتيجية الجمهورية الجديدة التى بدأنا فى تنفيذها لبناء الدولة والإنسان معا.
 
وأشار القيادي بحزب مصر أكتوبر، إلي أن المشاركة الانتخابية تزيد وتعزز من الوحدة الوطنية والتضامن والتكافل الاجتماعى، وترفع مستوى الوعي السياسي فى المجتمع ما يؤثر بالإيجاب على الحياة السياسية ككل، وتزداد حيوتها وتساهم فى صلابة الجسد السياسى فى المجتمع.
 
وأوضح المهندس أحمد حلمي، أن المشاركة الانتخابية الكبيرة تعمل على تعزيز صورة مصر أمام العالم وتعزز من احترام العالم لنا، وتغلق الطرق والأبواب أمام المتآمرين للصيد فى الماء العكر بتشويه صورة الدولة أو منح الدول مدعية الديمقراطية فرصة وذريعة لمهاجمة مصر واتهامها بأنها غير ديمقراطية، وتوظيف هذا لخدمة مصالحهم وأجندتهم الخاصة.

في حين قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن مشاركة المواطنين والإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024 واجب وطني لخروج الاستحقاق الدستوري بشكل ديمقراطى يليق بمصر، داعيا المواطنين فى الخارج المشاركة بكثافة فى العملية الانتخابية.

وأكد غنيم  في تصريحات صحفية، على أهمية المشاركة في الانتخابات لتعزيز الديمقراطية والتنوع و تثري الحياة السياسية لأنها تعبر عن وعي المواطن بأهمية مباشرة حقوقه السياسية ورسالة قوية لكل من يتربص بالدولة المصرية من الداخل والخارج في وقت شديد الحساسية وما يحاك للدولة المصرية من مؤامرات فى كل مكان.

وتابع النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر:" أن المشاركة بكثافة تأتي في إطار استكمال التجربة الديمقراطية، وما تحقق من إنجازات علي أرض الواقع في تلك المرحلة الحاسمة في تاريخ مصر في ظل التحديات الإقليمية يتطلب دعم الدولة خلال الفترة المقبلة، كما أن المشاركة في الانتخابات تأكيد على مبدأ المواطنة الذي يعني إقامة دولة ديمقراطية حديثة، بالتوافد على صناديق التصويت هو شرط المواطنة .

وأشار النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن المشاركة الإيجابية تعمل على تعزيز الديمقراطية والنهوض بالأوطان من خلال أحد أهم وأعظم الحقوق الدستورية للمواطن، كما أن المشاركة ضمانة رئيسية لتحقيق ما يريده المواطنين من خلال أجواء ديمقراطية سليمة وعبر صناديق الاقتراع والتصويت الحر المباشر، للسير نحو بناء الجمهورية الجديدة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة