قبل مواجهة سيدات مصر والسنغال.. كيف كان حصاد الكرة النسائية منذ بدايتها فى 1998؟

الخميس، 30 نوفمبر 2023 05:16 م
قبل مواجهة سيدات مصر والسنغال.. كيف كان حصاد الكرة النسائية منذ بدايتها فى 1998؟ منتخب السيدات
حسن السعدني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه المنتخب الوطني الأول لسيدات كرة القدم اليوم الخميس مضيفه السنغالي على ملعب استاد لات ديور بالسنغال في ذهاب الدور الثاني والأخير بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية "المغرب 2024".
 
ووصلت بعثة المنتخب برئاسة الدكتورة دينا الرفاعي عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للعبة والمكلف بملف الكرة النسائية، إلى السنغال الاثنين الماضي، وحدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" يوم الخميس الموافق 30 من شهر نوفمبر الجاري، موعدا لمباراة الذهاب، في السنغال على ملعب استاد لات ديور، على أن تكون مباراة العودة يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر ديسمبر المقبل على ملعب استاد السلام بالقاهرة.
 
يذكر أن منتخب السيدات كان تغلب في الدور الماضي على منتخب جنوب السودان بمجموع مباراتي الذهاب والعودة 8-صفر ليتأهل للمرحلة الأخيرة لمواجهة السنغال.

رؤية  في الواقع

لم تصنع الكرة النسائية في مصر تاريخا عظيما على المستوى العالمي والقاري والعربي قياسا على ما حققته كرة القدم للرجال على صعيد المنتخبات والأندية، لكنه في الفترة الأخيرة انتبه لأهمية وجوده في المنافسات الكبرى وبدأ اهتمام اتحاد الكرة في مصر والمشرفة دينا الرفاعي في تطوير الكرة النسائية يجنى ثماره بخطوات عظيمة في بناء منتخب قوي قادر على الظهور بأفضل مستويات، ولم لا يكون الهدف هو الظهور في كأس العالم للسيدات FIFA يومًا، بعد أن بات المغرب أول منتخب عربي يتأهل للبطولة ويستعد للمشاركة في أستراليا ونيوزلندا ٢٠٢٣.

بداية الظهور

شارك منتخب مصر في أول بطولة رسمية له عام ١٩٩٨، وذلك في كأس أمم إفريقيا للسيدات والتي نجح منتخب نيجيريا المستضيف حينها في التتويج باللقب، وبعد فترة من الغياب بسبب حل المنتخب النسائي في السنوات السابقة، بدأ منتخب مصر للسيدات في العودة للواجهة مجددًا
الظهور الأول قبل ربع قرن جاء بعد الفوز على أوغندا في مباراتي التصفيات التي أقيمت بنظام الذهاب والإياب، لكن مشاركتها لم تكن على قدر التطلعات، وودع نساء مصر البطولة من دورها الأول بعد تلقي ثلاث هزائم متتالية بنتائج ثقيلة، فخسرن من نيجيريا بسداسية نظيفة، ومن المغرب بنتيجة ٤-١، وأمام جمهورية الكونغو بالنتيجة ذاتها.

عودة بعد 19 عامًا

في 2017 وبعد أكثر من ١٩ عامًا، عاد منتخب مصر لتدوين ظهوره الثاني في البطولة القارية، لكنها ودعت مجددًا بعدما حلت ثالثًا في مجموعة ضمت الكاميرون وزيمبابوي وجنوب إفريقيا، قبلها تم إلغاء منتخب مصر للسيدات في ٢٠١٦، إذ خرج من تصنيف FIFA منذ يونيو ٢٠١٨، قبل أن يعود مجددًا في تصيف ديسمبر ٢٠٢١.

ويستعد سيدات مصر لمواجهة جنوب السودان في المرحلة الأولى من تصفيات كأس أمم إفريقيا ٢٠٢٤، في محاولة لتدوين الظهور الثالث في البطولة وتخطي دور المجموعات للمرة الأولى، تحت قيادة المدرب الحالي محمد كمال.
 

مواهب على الطريق

يملك المنتخب الوطني للسيدات نجمات بارزات وتعد سارة أول لاعبة كرة قدم مصرية تحترف في أوروبا في عام ٢٠١٧ مع نادي ستوك سيتي، خلال موسمها الأول فازت بجائزة هدافة الفريق، برصيد ١٢ هدفًا.

أيضا اللاعبة مهيرة علي التي تلعب في مركز خط الوسط الهجومي، شاركت مع مصر في عدد من المباريات، محترفة حاليًا ضمن صفوف نادي كريفباس الأوكراني بعدما انضمت إليه قادمة من وادي دجلة.

تطوير فئات سنية أخرى:

لحظة كتابة هذه السطور كان منتخب مصر للسيدات تحت 20 عاما قد اقترب بقوة من التأهل لكأس العالم للناشئات، بعد فوزه في تصفيات إفريقيا على ساو تومي بسباعية دون رد في موقعة الذهاب، وتبقت مواجهة أمام نفس المنتخب، لا يبدو أن المنتخب سيفرط من خلالها في تأكيد الوصول للمرحلة الثانية من التصفيات والاقتراب من المونديال للاعبات تحت 20 سنة.

نسائية في الصالات 

لم يكتفى اتحاد الكرة بفكرة انشاء منتخب أول وشابات للكرة النسائية في كرة القدم، بل اعتزم تدشين منتخبات نسائية لكرة الصالات ووافق رسميا على مشاركة منتخب السيدات للصالات في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة