مختار نوح: حماس الآن تختلف عن السابق والمقاومة الفلسطينية وصلت لمرحلة النضج

الخميس، 30 نوفمبر 2023 10:52 م
مختار نوح: حماس الآن تختلف عن السابق والمقاومة الفلسطينية وصلت لمرحلة النضج مختار نوح
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المحامي والمفكر السياسي مختار نوح، إن حركة حماس الآن، ليست هي نفس الحركة منذ 10 سنوات، مشيرا إلى أن طبيعة قائدها تضع بصماتها على كل عملها.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرامج "كل يوم" الذي يذاع على قناة "on": "يمكننا بسهولة تمييز الفارق بين كل ما مضى وبين يحيى السنوار، ولمن يدين وما هي أيدولوجيته".

وقال: "لا يستطيع أحد من قادة حماس في الخارج، أن يتدخل في عمل القوات النضالية، وهم لم يكونوا على علم بما حدث يوم 7 أكتوبر قبل أن يحدث، حيث يقومون بعمل تفويض لفرق المقاومة للتعامل، ولذلك وجدنا الكثير من السمات تختلف عن السنوات الماضية".

وتابع: "ما يختلف عن السابق، أننا عندما نجد توحيد للجهود العسكرية للفصائل المختلف رغم اختلاف المنطق العسكري بينهم، ما يعني أن هناك نضج، وعندما نرى أن الكتمان قبل العملية وصل لمرحلة الكتمان الكامل بنسبة 100%، نعلم أن هناك نضح وهناك أيضا شخصيات جديدة ظهرت وتتحدث".

وقال: "حتى طريقة التفاوض والتسليم، هناك أسلوب جديد، فرأينا الحرب النفسية وتحريك القوى الشعبوية، فلأول مرة الحكومات تتبع الشعوب، فلم نرى تسليم الأسرى في ميدان فلسطين من قبل، لذلك فنحن أمام طريقة تفكير مختلفة".

وأضاف: "حتى الألفاظ التي يتحدث بها الناطق العسكري لحماس اختلفت كثيرا، ولا مانع من وجود ناطق عسكري للجهاد، ولكنه لا يتكلم باسم الجهاد، وإنما يتكلم باسم المقاومة، وكذلك في باقي الفصائل، جميعهم يتحدثون باسم المقاومة".

وتابع: "ما يحدث من وحدة بين الفصائل يجعلني استبشر خير، ولأول مرة أيضا يتحدث إسماعيل هنية ويذكر اسم مصر بالخير، على الرغم من أن مصر ليست في حاجة من الأساس إلى ذلك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة