مراكز شباب كفر الشيخ تؤهل ذوى الهمم لسوق العمل.. تقدم الخدمات المتعددة وتؤهلهم للبطولات العالمية.. تدريبات على مختلف المهن وممارسة الرياضة.. ومراكز التخاطب تساعدهم فى التخلص من بعض المتلازمات خلال 6 أشهر.. صور

الخميس، 30 نوفمبر 2023 07:30 م
مراكز شباب كفر الشيخ تؤهل ذوى الهمم لسوق العمل.. تقدم الخدمات المتعددة وتؤهلهم للبطولات العالمية.. تدريبات على مختلف المهن وممارسة الرياضة.. ومراكز التخاطب تساعدهم فى التخلص من بعض المتلازمات خلال 6 أشهر.. صور جانب من الورش
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت أوجه العناية بذوى الهمم بمحافظة كفر الشيخ، وخاصة بمراكز الشباب، وأولت مديرية الشباب والرياضة اهتماما كبيراً بهم، بتأهيلهم لسوق لعمل، إضافة لتأهيلهم للتعامل والانخراط مع الأسوياء، دون تنمر، وتم تخصيص مكتب لـ"قادرون باختلاف"، بإدارة التنمية الرياضية يقدم برامج رياضية وترفيهية وثقافية وأخرى فنية وخدمية لذوي القدرات الخاصة دون غيرهم.

كما تحظى محافظة كفر الشيخ بوجود نادي رياضي لذوي الهمم "نادي الإرادة والتحدي" مجهز بملاعب رياضية على مستوى عال من الكفاءة، مخصص لذوي الهمم، كما تستخدم المديرية وسائل التواصل الاجتماعي لتطوير الرسالة الإعلامية لتعريف الاسرة والابناء بطبيعة البرامج المقدمة لذوي الهمم، وتوضح كيفية المشاركة وأماكن الاشتراك، وتسهيل مهمة الأباء لتطوير مهارات أبنائهم من ذوي الهمم.

وتراعي مديرية الشباب والرياضة تخصيص النسبة الخاصة بذوي الهمم المقرة بـ 5%، من موازنة مراكز الشباب في خطة مراكز الشباب على مستوى مراكز الشباب بجميع أنحاء المحافظة والتي يبلغ عددها 249 مركز شباب بمدن وقرى المحافظة يمارس ويشارك فيها ذوي الهمم الأنشطة بسهولة ويسر.

ولم يقتصر الاهتمام على ذوي الههم على تعليمهم وتدريبهم على المهن أو ممارسة الرياضات، ولكن اتاحة الفرصة لهم لتعزيز المشاركة السياسية، من خلال البرنامج التثقيفي للقادرون باختلاف تحت شعار "شارك ...الكلمة كلمتك"، لتعزيز المشاركة السياسية الإيجابية للجميع دون تمييز وتمكين القادرون بإختلاف من ممارسة حقهم في المشاركة والذين يمثلون نسبة 10.7 % من المصريين، تفعيلاً لنهج الدولة المصرية للمنظور الحقوقي والتمكين لدمج الأشخاص ذوي القدرات تحقيقاً للرؤية التنموية الاستراتيجية “مصر 2030″ .

كما تم تخصيص 3 مراكز التخاطب وتنمية المهارات بمراكز شباب "كفر الشيخ، قبريط، سيدى سالم" بمحافظة كفر الشيخ، التدريبات للأطفال من ذوى القدرات ، بتوفير الخدمات بالمراكز المجهزة بأحدث الأدوات والأجهزة لإجراء جلسات التخاطب وتعديل السلوك و صعوبات التعلم والتكامل الحسي بالإضافة إلى التقييم النفسي ، لتقديم خدمات تنمية التخاطب لأطفال التوحد، وتأخر الكلام للأطفال الذين حدث لهم تأخر في النطق من حوادث أو جلطات دماغية. 

قال محمد عمر أحمد، من ذوي الهمم من مدينة فوه، إنه يعاني إعاقة في قدمه، وكان يعتمد على أسرته في توفير نفقاته، وعندما علم بأن هناك دورة تدريبية بمركز شالشباب، لتعليم ذوي الهمم صناعة السجاد والكليم، توجه للمشاركة، فوجد 10 من ذوي الهمم يشاركون فيها، وتعلم خلال 15 يوماً، كيفية التعامل مع النول، وصناعة السجاد، وعقب الانتهاء من الدورة توجه إحدى الورش المخصصة لصناعة السجاد، والتحق بعمل هناك، موجها الشكر لمن ساعدوه في تعليم مهنة، يوفر لنفسه ما يحتاجه من نفقات.

وأكد وائل عبدالقوي، مير نادي الإرادة والتحدي، أن النادي يوفر كافة الإمكانيات لذوي الهمم، لممارسة الألعاب التي يرغبون في ممارستها، مشيراً أن عدد كبير من ذوي الهمم، حصلوا على بطولات على مستوى الجمهورية وعلى مستوى العالم في العديد من الألعاب، وانضم  عدد من اللاعبين  إلى معسكر منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس المقام بالقرية الأوليمبية بالإسماعيلية للمشاركة في بطولة العالم 2023، منهم مطاوع أبو الخير .عضو مجلس الإدارة، ومحمد سعد، وحماده سيد، وأحمد زكري، ومحمد حمدي، وعبدالله رزق، وأنور رمضان.

قال أحمد ياسر محمود، مهندسة،إن مراكز التخاطب التي خصصتها مديرية الشباب والرياضة لمساعدة الأطفال على التكيف مع الاخرين، كان لها أثر بالغ على الأطفال، ونجله محمود، كان لديه حالة من التعلثم ملازمة له، وتوجه به لعدد من المتخصصين، فلم يجد استجابة كبيرة، ولكن عندما توجه به لمركز التخاطب بقبريط بفوه، وجد استجابة كبيرة، واختفاء التلعثم بعد 6 أشهر، موجها نصيحته لأولياء الأمور التوجه لتلك المراكز، فيجدون مدربين وبرامج تعيد الثقة لأطفالهم، وتأهيلهم للتعايش مع الاخرين، دون خجل.

أكد خالد حسني، الحاصل الميدالية الفضية ، والمؤهل للمشاركة في بطولة أفريقيا المؤهلة لدورة باريس البارالمبية، نجد اهتمام كبير من مديري الشباب والرياضىة، ونادي الإرادة والتحدي، لإظهار مواهب ذوي الهمم، في كافة الالعاب، مما دفعنا لتحقيق المستحيل في العديد من الالعاب ومنها لعبة تنس الطلولة، وحصلنا على 6 ميداليات متعددة في بطولة الجمهورية.

وأضاف أشرف الزكري، الحاصل على الميدالية البرونزية على مستوى الجمهورية في لعبة التنس، ممارسة الألعاب المتعددة تنعكس بالإيجاب على حياة ذوي الهمم، فيجد فيها متنفسا كبيراً، مما تجعله يتعامل بطريقة إيجابية من الأخرين، ويشعر بالفخر بنفسه، وأنه لا فرق بينه وبين الأصحاء، فالإعاقة، تدفع صاحبها للتفوق.

وأكدت نورهان محمد فتح الله، من ذوي الهمم 10 سنوات، أنها سعيدة بمشاركتها في ورش تعليم الرسم، مع صديقاتها، وعبرت بالرسومات عن حبها لأسرتها وأصدقائها، ورسمه أخرى أهدتها مدربتها نجوى محمد التي علمتها الرسم.

وأكد الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة، أن وزارة الشباب والرياضة تقدم دعماً كبيراً لذوى الهمم من خلال تقديم البرامج والمشروعات المعدة لهم خصيصًا على مدار العام، لافتًا إلى وضع القيادة السياسية ملف قادرون باختلاف فى صدارة أولويات خطة الدولة لدعم المواهب الرياضية وإعداد أبطال رياضيين يحملون اسم مصر فى المنافسات البارالمبية.

وأوضح الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة، أن هناك تدريبات متعددة ضمن المشروع القومي للأفراد ذوى الإعاقة، تقدم  كافة التسهيلات لمشاركتهم في العديد من الألعاب الفردية والجماعية، منها ألعاب كرة طائرة جلوس، كرة القدم، تنس الطاولة، ألعاب القوى، رفع الأثقال بتواجد مدربين متخصصين في رفع قدرات اللاعبين، ويتم الإعلان عن رابط إلكتروني للمشاركة بالمشروع القومي لدعوة ذوي القدرات الخاصة للاشتراك بالمراكز الرياضية.

وأضاف محروس، يحرص المدربون في مراكز التخاطب على لقاء أسر الأطفال للوقوف على حالة كل طفل، وبحث المشكلات التي تواجه الأسرة فى التعامل معهم، كما يساعد المدربون الأطفال على التخلص من بعض المتلازمات داخل الغرف الحسية التى يتم فيها معالجة صعوبات التعلم خلال 6 أشهر كحد أقصى بعد أن كانت عامين أو يزيد وهذا لأول مرة داخل المركز الحسي الحركي .

الدكتور عزت محروس وكيل وزارة الشباب والرياضة  بكفر الشيخ
الدكتور عزت محروس وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ

 

جانب من ورش الرسم
جانب من ورش الرسم

 

لاعبون من ذوي الهمم انظموا للمنتخب القومي للكرة الطائرة جلوس
لاعبون من ذوي الهمم انظموا للمنتخب القومي للكرة الطائرة جلوس

 

مباردة للقادرون باختلاف
مباردة للقادرون باختلاف

 

مسابقة ثقافية لكتشاف المواهب
مسابقة ثقافية لكتشاف المواهب

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة