العميد محمد فكري لـ"الشاهد": شاركنا في الحرب قبل التخرج ونفذنا مهمة عمليات مبكرة

السبت، 04 نوفمبر 2023 11:54 م
العميد محمد فكري لـ"الشاهد": شاركنا في الحرب قبل التخرج ونفذنا مهمة عمليات مبكرة العميد محمد فكري
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال العميد أركان حرب محمد فكري وأحد أبطال سلاح المشاة في حرب أكتوبر، إنه يتذكر جيدًا ما حدث منذ 50 عامًا في الحرب، مؤكدًا أن الحدث كان كبيرًا.
 
وأضاف في حوراه لبرنامج "الشاهد" على قناة "إكسترا نيوز" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز: "دخلت الكلية الحربية عام 1966 وحضرت النكسة وأنا طالب وتخرجت عام 1968".
 
وتابع: "عندما حدثت النكسة أخذنا مهمة عمليات وكانت أول تجربة وأنا طالب واللواء محمود زكي عبد اللطيف مدير الكلية جمعنا في أرض الطابور وبدأ يقول إن الكلية مكلفة بواجب عمليات".
 
واستكمل: "كنا مدربين على التعامل بالسلاح والذخيرة والتجهيز الهندسي، وتوجهنا إلى شرق القاهرة وحفرنا خط دفاعي كامل وإحنا طلاب عام 1967، لأن أبعاد المعركة لم تكن ظهرت هل العدو سيعبر القناة في اتجاه القاهرة أم لا، وهذا كان خطًا دفاعيًا عن شرق القاهرة".
 
وقال العميد أركان حرب محمد فكري، إنه تدرب على التعامل مع الأسلحة والذخيرة الحية في الكلية الحربية، مضيفا: "هيئة التدريس في الكلية الحربية عملوا كقادة أثناء تنفيذ العمليات التي كُلفت بها الكلية ونحن كنا جنود".
 
وتابع: "حفرنا خطًا دفاعيًا كاملًا وخنادق لنكون موقعًا دفاعيًا، لذلك نحن شاركنا في الحرب قبل التخرج ونفذنا مهمة عمليات مبكرة ونحن طلاب".
 
وقال محمد فكري، إنه تخرج في الكلية الحربية عام 1968 وتم تعيينه قائد فصيلة في حرب الاستنزاف في اللواء الثاني من الفرقة 19 مشاة، مضيفا : "نفذنا مهمة عمليات ضخمة جدًا في منطقة حوض الضرس وهي منطقة حيوية جدًا في نهاية قناة السويس وملتقى مع بور توفيق ومدخلها مهم بالنسبة لمدينة السويس، بحيث أنها تسيطر على هذا المربع".
 
وتابع: "كان أمامنا العدو يجهز هندسيًا للنقاط القوية، ومررنا بعدة مراحل أولها مرحلة الصمود التي لا نشتبك فيها وكنا نجهز أيضًا هندسيًا، واشتركنا كضباط وعساكر مع المهندسين العسكريين في تجهيز المواقع".
 
واستكمل: "كانت مرحلة إعداد ونفس القصة بالنسبة لإسرائيل كانت تجهز النقاط القوية بمعدات ضخمة جدًا، بعد ذلك انتقلنا من مرحلة الصمود إلى مرحلة الردع عندما تم تسليحنا".
 
وأردف: "لم نكن نشعر بمعاناة في ضبط النفس أثناء مرحلة الصمود وتخرجنا بعد أخذ فرق صاعقة وتدربنا تدريب كبير جدًا، وكنا نشترك في مشاريع ضخمة في برقاش من أجل التدريب على العبور".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة