كتاب "مغازلة الهند" لـ ناندينى داس يفوز بجائزة الأكاديمية البريطانية

الأحد، 05 نوفمبر 2023 10:00 م
كتاب "مغازلة الهند" لـ ناندينى داس يفوز بجائزة الأكاديمية البريطانية مؤلفة مغازلة الهند
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز كتاب "مغازلة الهند.. إنجلترا والهند المغولية وأصول الإمبراطورية" بقلم نانديني داس، بجائزة الأكاديمية البريطانية الحادية عشرة للكتاب للتفاهم الثقافي العالمى، وسيتم منحها جائزة نقدية قدرها 25000 جنيه إسترليني، في حين سيحصل كل مؤلف وصل إلى القائمة القصيرة على 1000 جنيه إسترلينى.

 كتاب "مغازلة الهند"، من تقدم نانديني داس أستاذة الأدب والثقافة الحديثة المبكرة في كلية اللغة الإنجليزية بجامعة أكسفورد وفيه تلقى الضوء على منظور جديد مهم حول أصول الإمبراطورية من خلال قصة وصول أول سفير إنجليزي إلى الهند، وهو السير توماس رو، في أوائل القرن السابع عشر.

جائزة الكتب
 الكتاب  الفائز

 

 يعيد الكتاب صياغة قصة بريطانيا والهند، متجاوزًا السرد الأوروبي بقصة مسلية ومنصفة عن لقاء ثقافتين وطموحات البلدتين وسوء الفهم والأحكام المسبقة التي برزت في بداية الكتاب.

وقال رئيس لجنة التحكيم، البروفيسور تشارلز تريب: "لقد كتبت نانديني داس قصة الأصل الحقيقي لبريطانيا والهند... إنها تمنحنا وجهة نظر مميزة يمكننا من خلالها تقدير كيف بدأ قدر من التفاهم المتبادل بين بريطانيا والهند في الظهور، على الرغم من أنها كانت عرضة لتقلبات السياسة المغولية والطموحات المضطربة للبريطانيين".

وأوضح تشارلز تريب فى عرضه لمسوغات لجنة التحكيم "انجذبت لجنة التحكيم إلى التناقض بين بريطانيا الفقيرة وغير الآمنة وإمبراطورية المغول المزدهرة الواثقة والإمبراطورية المغولية المسلية في كثير من الأحيان، تم اختيار "مغازلة الهند" من قائمة مختصرة مكونة من ستة كتب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة