استدراج الضحايا.. أحدث حيل ارتكاب الجريمة على "الفيس بوك".. عرض فرص عمل وهمية للإيقاع بالمجنى عليهم وتنفيذ جرائم السرقة والابتزاز والنصب.. وعمل "أكونتات" وهمية بأسماء فتيات لاستدراج المراهقين أبرز الطرق

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 11:00 م
استدراج الضحايا.. أحدث حيل ارتكاب الجريمة على "الفيس بوك".. عرض فرص عمل وهمية للإيقاع بالمجنى عليهم وتنفيذ جرائم السرقة والابتزاز والنصب.. وعمل "أكونتات" وهمية بأسماء فتيات لاستدراج المراهقين أبرز الطرق الفيس بوك ـ أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى فى الآونة الأخيرة تربة خصبة للمجرمين لتحقيق جزء من جرائهم فى ظل تعدد الفئات العمرة التى تستخدمه مع غياب الوعى لبعضهم، واستخدم الخارجين عن القانون وسيلة استدراج الضحايا عبر "الفيس بوك" لتنفيذ جرائم متنوعة ما بين السرقة وهتك العرض والخطف لطلب فدية.

 

قام 3 أشقياء بمنطقة بولاق الدكرور بعمل "أكونت"، وهمى باسم فتاة، وقاموا بإرسال طلبات صداقة عشوائية لبعض مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، على أمل صيد فريسة سهلة للنصب من خلال عمل علاقة عاطفية مع الضحية ليتم تنفيذ الجريمة بكل نجاح.

 

نجح مخطط المتهمين واستطاعوا استدراج شاب فى بداية العقد الثالث من عمر بـ"أكونت"، يحمل أسم فتاة، وبعد تبادل الأرقام التليفونات قام أحداهم بتقليد صوت فتاة، وطلبت من المجنى عليه مقابلتها فى شقة ببولاق.

 

بعد وصول الضحية لمكان الواقعة داخل إحدى الشقق ببولاق وجد 3 أشخاص، ليعلم أنه تم استدراجه للنصب عليه، وطلب المتهمين من شقيق المجنى عليه تحويل أموال عن طريق الدفع الإلكترونى، ليتم ضبطهم ويعترفوا بجريمتهم ويتم تقديمهم للمحاكمة.

 

جريمة الخطف

وعن عقوبة جريمة الخطف، نصت المادة 290 على "كل من خطف بالتحيل أو الإكراه شخصا يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، فإذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ولا تزيد على عشرين سنة، أما إذا كان المخطوف طفلا أو أنثى فتكون العقوبة السجن المؤبد، ويحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه".

 

وفى ذات السياق يقول دكتور علاء عبد المجيد، الخبير الأمنى أنه يجب الحذر فى التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعى حتى لا يتم ارتكاب جريمة فى حق المستخدمين من أصحاب النفوس الضعيفة.

 

وأضاف "عبد المجيد"، أن المتهمين بعمليات استدراج الضحايا لسرقتهم أو النصب عليهم يقومون بعمل خطة لإقناع الضحية بالتعامل معهم بثقة قبل تنفيذ جرائمهم، يتعين رفع مستوى الوعى للمواطنين كى لا يقعون فريسة للنصابين.

 

استدراج وهتك عرض

قامت فتاة بالكتابة على أحد الجروبات بـ"الفيس بوك"، بانها تحتاج للعمل ليقوم شخص بالاتصال بها والاتفاق معها على تنظيف شقته مقابل مبلغ مالى، وبعد وصول الفتاة للعنوان المتفق عليه، تتفاجأ بالمتهم يقوم بالاعتداء عليها.

 

حاولت الفتاة الهروب لتجد صديق المتهم يقوم بالاعتداء عليها لتدخل فى حالة إعياء شديد، وبعد اكتشاف الواقعة يتم إحالة المتهمين للجنايات، لينتظروا العقاب الرادع.

 

وفى الويلى قام شخص بعمل صفحة وهمية لإيهام الفتيات أنه مساعد مخرج ويحتاج فتيات لتمثيل أدور ثانوية، وطلب منهم إرسال صورهن الشخصية وعقب ارسال الصور قام بابتزاز الفتيات وأجبرهم على الأعمال المنافية للآداب.

 

ووفقا للمادة 267 من قانون العقوبات، يٌعاقب من واقع أنثى بغير رضاها بالإعدام أو السجن المؤبد.

 

وحسب المادة ذاتها، يُعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجنى عليها لم يبلغ سنها ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان الفاعل من أصول المجنى عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادمًا بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة.

 

استدراج وسرقة

وبحيلة ذكية بابتكار عاطل وسيلة لسرقة ضحاياه فى القاهرة، بعد قيامه بعمل مشورات على الفيس بوك تشير لتوفير فرص عمل، واستدراج الضحايا بحجة المقابلة الشخصية واثناء ذلك يقوم بمغافلة الضحايا وسرقة متعلقاتهم الشخصية وهواتفهم الذكية.

 

وعقوبة السرقة تصل للحبس والغرامة طبقا للمادة 318، من قانون العقوبات يعاقب من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التى لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

 

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التى يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهى عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة