مسيرات تأييد فلسطين تكشف ازدواجية حكومة بريطانيا.. محاولات لتقييد المظاهرات يوم السبت المقبل لتزامنها مع يوم الهدنة رغم تأكيد المنظمين احترام فعاليات الذكرى.. والشرطة تستنكر وصف وزيرة الداخلية "مسيرات كراهية"

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 12:00 م
مسيرات تأييد فلسطين تكشف ازدواجية حكومة بريطانيا.. محاولات لتقييد المظاهرات يوم السبت المقبل لتزامنها مع يوم الهدنة رغم تأكيد المنظمين احترام فعاليات الذكرى.. والشرطة تستنكر وصف وزيرة الداخلية "مسيرات كراهية" وزيرة الداخلية البريطانية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد يوم من كشف صحيفة "الجارديان" البريطانية الجدل المثار فى بريطانيا حول سعى مسئولون حكوميون بريطانيون لتوسيع تعريف التطرف ليشمل أي شخص "يقوض" مؤسسات البلاد وقيمها" بالتزامن مع مسيرات تأييد فلسطين ، نقلت تصريحات تعكس "مخاوف الحكومة الجسيمة" بشأن مسيرات يوم السبت المقبل لتزامنها مع يوم الهدنة.

يشار إلى أن يوم الهدنة يحيى ذكرى توقيع الهدنة بين الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وألمانيا القيصرية لوقف الأعمال العدائية على الجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى، وقد دخلت الهدنة حيز التنفيذ في الساعة 11 صباحًا من يوم 11/11 لعام 1918.

وكرر نائب رئيس الوزراء البريطاني، أوليفر دودن، "مخاوف الحكومة الجسيمة" بشأن المسيرات المؤيدة للفلسطينيين في يوم الهدنة على الرغم من تأكيدات المنظمين بشأن تجنب النصب التذكاري.

وأوضحت الصحيفة أن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني أيد حملة القمع ضد المسيرات المؤيدة لفلسطين  المقرر تنظيمها في يوم الهدنة والذى يشمل  صمتًا لمدة دقيقتين إحياءً لذكرى قتلى الحرب البريطانيين في الذكرى 105 لنهاية الحرب العالمية الأولى والتي وصفها بـ"الاستفزازية ولا تحترم ذكرى اليوم". ومع اندلاع خلاف حاد حول خطط الاحتجاج، قال رئيس الوزراء إنه يجب حماية "الحق في أن نتذكر، بسلام وكرامة، أولئك الذين دفعوا ثمن التضحية الكبرى".

وزعمت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان أنه من غير المقبول "تدنيس" اليوم من خلال "مسيرة كراهية" عبر لندن.

لكن عمدة لندن العمالي صادق خان اتهم الحكومة بممارسة السياسة بشأن "المأساة الرهيبة" التي تتكشف في غزة، بعد أن قال المنظمون الذين سيخرجون إلى الشوارع في 11 نوفمبر إنهم ليس لديهم خطط لتعطيل فعاليات ذكرى هذا اليوم.

وفي أعقاب إصابة أربعة من رجال الشرطة يوم السبت واعتقال 29 شخصًا في مسيرة في لندن ضد الهجمات الإسرائيلية على غزة، قال دودن إن المزيد من المظاهرات المخطط لها يوم السبت المقبل، 11 نوفمبر، قد تؤدي إلى المزيد من الاضطرابات. وقال أيضًا إن المسيرات يمكن أن يساء تفسيرها على أنها علامة تخويف، خاصة تجاه المجتمع اليهودي.

وفي حديثه لبرنامج "صباح الأحد" مع تريفور فيليبس على قناة سكاي نيوز، قال دودن: "في الوقت الذي كان من المفترض أن يكون ذكرى رسمية لتضحيات الأجيال السابقة ودعم قيمنا البريطانية، أعتقد أن الشرطة بحاجة إلى التفكير بعناية شديدة بشأن السلامة. هذه المظاهرة، وتحديداً ما إذا كان يمكن أن تتحول إلى احتجاجات عنيفة والإشارة التي ترسلها، خاصة إلى المجتمع اليهودي."

وأضاف "الآن، أفهم أن مفوض شرطة العاصمة يواصل إبقاء الأمر قيد المراجعة وأعتقد أن هذا مناسب."

وتعهد المنظمون، حملة التضامن الفلسطيني، بأن مسيرة السبت المقبل ستتجنب النصب التذكاري والمنطقة المحيطة بوايتهول في وسط لندن، حيث يقع النصب التذكاري وحيث ستقام الخدمة الوطنية السنوية لإحياء الذكرى في اليوم التالي. ولم يتم التخطيط لمسيرة احتجاجية في يوم الأحد التذكاري.

وردا على سؤال عما إذا كان يقترح أن تحظر الشرطة مسيرة يوم السبت، قال دودن لشبكة سكاي: "لدي مخاوف جدية بشأن تلك المسيرة، سواء فيما يتعلق بكيفية تزامنها مع أعمال إحياء ذكرى مهيبة ونوع الترهيب الذي يتم إرساله من قبل" الهتافات وكل ما يدور في تلك المسيرات.

وأضاف "أعتقد أنه من الصواب أن يكون قانون البلاد هو أن تكون الشرطة مستقلة من الناحية التشغيلية. لكنني أعتقد أنه من المهم أن يأخذوا هذه العوامل بعين الاعتبار".

ووعد مفوض شرطة العاصمة، السير مارك رولي، باتخاذ "نهج قوي" واستخدام "جميع السلطات المتاحة" لضمان "عدم تقويض" الأحداث التذكارية.

لكنه أعرب أيضًا عن شكوكه بشأن استخدام برافرمان المتكرر لعبارة مسيرة الكراهية" فيما يتعلق بالمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين.

وفي حديثه إلى برنامج News Agents يوم الجمعة، قال رولي: "لقد اختارت كلمتين من اللغة الإنجليزية وربطتهما معًا... لا أعرف ما إذا كانت تقصد الجميع هناك أو بعض الأشخاص هناك، هذا ليس مناسبًا لي".

وفي ظهوره في برنامج بي بي سي يوم الأحد مع لورا كوينسبيرج في وقت لاحق ، قال دودن إنه كان هناك "سلوك بغيض" في المسيرات المؤيدة للفلسطينيين وعلى الحاضرين أن يسألوا عما إذا كانوا "يقدمون الدعم" لمثل هذا السلوك.

وقال: "لقد سمعتم هتافات مثل "الجهاد" – إنها إهانة ليس فقط للمجتمع اليهودي، بل ينبغي أن تكون إهانة للمجتمع البريطاني بأكمله."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة