وزيرة الثقافة تكشف لـ"خارجية الشيوخ" جهود الوزارة للنهوض بالهوية الوطنية.. نيفين الكيلانى: تغيير الأفكار يحتاج لوقت.. ونتعاون مع الأزهر والأوقاف لمواجهة الأفكار الظلامية.. ودعوات لتنظيم أنشطة ثقافية لـ"السياح"

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 05:30 م
وزيرة الثقافة تكشف لـ"خارجية الشيوخ" جهود الوزارة للنهوض بالهوية الوطنية.. نيفين الكيلانى: تغيير الأفكار يحتاج لوقت.. ونتعاون مع الأزهر والأوقاف لمواجهة الأفكار الظلامية.. ودعوات لتنظيم أنشطة ثقافية لـ"السياح" خلال الاجتماع
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الشئون العربية والخارجية بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب عفت السادات وكيل اللجنة، الثقافة والهوية الوطنية فى ظل علاقات مصر الخارجية وسط حضور نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة وقيادات الوزارة.

ورحب النائب عفت السادات فى بداية الاجتماع، بالوزيرة والوفد المرافق، لها مؤكدا على أهمية النهوض بالهوية الوطنية المصرى، وتعزيز القيم الإيجابية فى المجتمع ومكافحة التطرف الفكري.

وأكد "السادات" عن أهمية وغرس القيم فى نفوس النشء من أجل تعزيز الانتماء للوطن، مشددا على ضرورة اهتمام الأسرة بتربية الأبناء على القيم الأخلاقية والتعامل الإيجابى مع الثقافات الأخرى، لمواجهة الأفكار الهدامة، وتأكيدا على مفهوم المواطنة، وخاصة وسط العولمة التى ضغت على العلم.

بدورها كشفت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة جهود الوزارة للنهوض بالهوية الوطنية ومواجهة الأفكار الظلامية، مؤكدة أن فكرة العمل على تغيير الأفكار من الأمور الصعبة التى تحتاج إلى وقت واستمرارية فى العمل.

وأشارت "الكيلاني" إلى أن وزارة الثقافة لديها برنامج تعزيز القيم الإيجابية فى المجتمع ومكافحة التطرف الفكرى، التى تستهدف وزارة الثقافة من خلاله غرس روح الولاء والإنتماء فى نفوس أبناء المناطق الحدودية والنائية من خلال تنفيذ عدة مشروعات ثقافية".

وأوضحت أن الوزارة تستهدف تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة لنشر الوعى الثقافى ومُجابهة التطرف الفكرى ومكافحة ونبذ التطرف والعنف بالمناطق الحدودية والنائية.

ولفتت الدكتورة نيفين الكيلانى، إلى أن هناك مشروعات أخرى عدة تعمل عليها وزارة الثقافة منها "المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، مشروع بديل العشوائيات، مشروع سينما الشعب"، بالإضافة إلى المشاركة ضمن مبادرة حياة كريمة، مشروع المسارح المتنقلة تهدف جميعها إلى تحقيق برنامج العدالة الثقافية وترسيخ والهوية داخل المجتمع المصري.

وقالت "الكيلاني" إن وزارة الثقافة تغلبت على قلة الإمكانيات لديها بعقد اتفاقيات وبرتوكولات مع الأزهر والأوقاف لمواجهة الأفكار الظلامية وخاصة فى المحافظات والأماكن النائية.,

بدوره اقترح النائب محمد عبد العليم الشيخ عضو اللجنة، أن تحصص وزارة الثقافة حفلات للسائحين فى محافظة الأقصر وتنظيم ليالى فنية للسائحين بمحافظة الأقصر.

وعقت الوزيرة قائلا: "هذه الفكرة يمكن مناقشة وزارة السياحة فيه" مشيرة إلى أن وزارة الثقافة ليس لديها أى مانع مع أن تتعاون مع وزارة السياحة بشأن هذا الأمر". 

وبدوه اقترح النائب محمود فيصل القط عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين محتاجة المسارح المدرسية، تنظيم مسابقة داخل المدارس عن مسرحية بشأن أحداث غزة، قائلا :" اقترح بشأن الحالة الوطنية داخل الأطفال بسبب قضية غزة عمل مسابقة بين الثقافة والتعليم عن مسرحية بشأن أحداث غزة، ويتم ربط هذه المسرحية بالفكرة الوطني".

كما طالب أن يتم عرض مسرحية "تقدر" على كل المسارح المدرسي.

وعقبت الوزيرة قائلة: "هذه المقترح يمكن تقديه لوزير التربية والتعليم" داعية أن يتم عرض مسرحية "تقدر" بكل المحافظات أثناء حفلات صباحية".

وأوضحت نيفين الكيلانى أن هناك تعاون بين وزارة الثقافة والمحافظين بشأن قصور الثقافة داخل المحافظات، مؤكدة أن الشباب المصرى افضل مما نتصور".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة