التليفزيون هذا المساء.. 10 آلاف و165 شهيدا و27 ألف جريح.. فلسطين تعلن عدد ضحايا العدوان

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. 10 آلاف و165 شهيدا و27 ألف جريح.. فلسطين تعلن عدد ضحايا العدوان كارثة غزة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

10 آلاف و165 شهيدا و27 ألف جريح.. فلسطين تعلن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي
 

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، تناولت آخر تفاصيل التطورات فى غزة.. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطينى، نتيجة العدوان المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، إلى 10165 شهيدا، ونحو 27 ألف جريح.

 

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، فى تقريرها اليومى حول العدوان، اليوم، أن 10010 شهداء ارتقوا فى قطاع غزة، وأصيب أكثر من 25 ألفا، وفى الضفة الغربية ارتفع عدد الشهداء إلى 155، والجرحى إلى نحو 2250، وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضى، أكثر من 70% منهم من الأطفال والنساء والمسنين.

 

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الأطباء ما زالوا مجبرين على إجراء العمليات الجراحية دون تخدير، بمن فى ذلك أولئك الذين أصيبوا نتيجة القصف والنساء اللواتى يلدن بعمليات قيصرية.. وأضافت الوزارة أن 117 ألف نازح إلى جانب الطواقم الطبية والصحية وآلاف المرضى يقيمون فى المرافق الصحية.

 

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن هناك 1.5 مليون مواطن نزحوا فى غزة داخليا، أكثر من 70% من سكان القطاع، حيث يعيش نحو 690.400 مواطن فى 149 ملجأ طوارئ مخصصا للأونروا.

 

كما يقيم 121,750 مواطنا فى المستشفيات والكنائس والمبانى العامة الأخرى، وحوالى 99,150 فى 82 مدرسة غير تابعة للأونروا، ويقيم النازحون المتبقون الذين يبلغ عددهم 600 ألف شخص مع عائلات مضيفة، حيث انتقل 150 ألف مواطن لمراكز الإيواء فى الأيام القليلة الماضية بحثًا عن الطعام والخدمات الأساسية.

 

ويعانى 15% من النازحين قسرا من إعاقات مختلفة، كما أن معظم مراكز الإيواء غير مجهزة بشكل كاف لتلبية احتياجاتهم، كما تلوح فى الأفق كارثة صحية عامة فى ظل النزوح الجماعى واكتظاظ الملاجئ.

 

أستاذ بجامعة القدس لإكسترا نيوز: مصر تبذل جهدا كبيرا لحقن دماء الفلسطينيين

 

قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الدولة المصرية تعتبر القضية الفلسطينية قضية أمن قومى، وتبذل جهدا كبيرا لحقن دماء الشعب الفلسطينى، واستخدمت لأول مرة الدبلوماسية الخشنة مرتين الأولى عندما لم تسمح بمرور حاملى الجنسية الأجنبية بمغادرة قطاع غزة قبل إدخال المساعدات الطبية، وخروج المصابين من القطاع.

 

وأكد أيمن الرقب خلال مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز"، أن مصر تبذل منذ اللحظة الأولى من الأزمة جهودا لحقن دماء الشعب الفلسطينى، وتتحرك على صعيد كل مؤسسات المجتمع الدولى، والإقليمى، وعقد مؤتمر دولى لوقف هذه الحرب، وعقد لقاءات مكوكية لذلك.

 

ولفت أيمن الرقب، إلى أن الجميع شعر بأن ما كانت تتوقعه مصر حدث بشكل أساسى، والخوف من أن يكون الإنفجار يدفع فى اتجاه مزيدا من الدماء فى المنطقة وكانت توقعات مصر حقيقية، وبالتالى لابد من أن يتم الاستماع لصوت العقل، والآن الوضع فى القطاع غاية فى الصعوبة والتعقيد.

أستاذ استثمار: قطاع السياحة بالشرق الأوسط سيتأثر بسبب الحرب على غزة

قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، إن الاقتصاد المصري ليس اقتصاد حرب ولكن الحرب على غزة لها أثر سلبي على الاقتصاد المصري وسندفع فيه والاثر سيتعدى مصر ويصل للمنطقة بالكامل، مؤكدا أن العالم كله سيدفع الثمن في التأثر الاقتصادي عن حرب غزة.

 

وأضاف هشام إبراهيم، خلال لقاء ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن الوضع الحالي في الشرق الأوسط ملتهب ويضاف للأزمات المتراكمة أزمة جديدة وهي الحرب على غزة، مشيرا إلى أن قطاع السياحة سيتأثر ليس في مصر فقط ولكن المنطقة بالكامل وحركة التجارة بالكامل ستتأثر وتكلفة الشحن للبضائع.

 

وأشار هشام إبراهيم، إلى أن الاقتصاد المصري سيتعرض لعبء إضافي على قطاع الصحة بسبب الأوضاع في غزة واستقبال المصابين الفلسطينيين، مؤكدا أن هذا هو قدر مصر الدفاع عن القضية الفلسطينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة