رئيس تحرير صحيفة سودانية: 6 ملايين نازح خارج الخرطوم يعيشون أوضاعًا سيئة

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 12:40 ص
رئيس تحرير صحيفة سودانية: 6 ملايين نازح خارج الخرطوم يعيشون أوضاعًا سيئة الكاتب الصحفى عثمان ميرغنى رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب الصحفى عثمان ميرغنى رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية، أن بداية الحرب فى السودان شهدت شعارات سياسية وتحركت فى مختلف الاتجاهات، وتغير الوضع الآن وانتقلت الحرب من الخرطوم لدارفور لاحتلال كل ولايات السودان وهى الأجندة الحقيقية للحرب.
 
وأضاف عثمان ميرغنى خلال لقاءه ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى أسامة كمال، على قناة dmc، أن هناك سودان جديد سينشأ فى هذه الأوضاع، وكان هناك نظام سياسي سابق مغضوب عليه، ويخاف من الانقلاب عليه فاستعان بالعصابات المسلحة ضد الجيش ولحمايته من الانتفاضات الشعبية، واعتقد أن الفراغ ما بين 2019 حتى 2023 هو سبب تعدد هذه القوات فى السودان.
 
وشدد على أن الوضع طبيعي أن يفرز طرفا فائزًا وآخر خاسر، والنظام القديم متواجد فى الجيش والدعم السريع، وتوفير الموارد فى السودان سبب لاستقرار السودان وليس العكس، وكل ما يحدث الآن بأصابع سودانية بحتة.
 
ولفت عثمان ميرغنى إلى أن الجانب الإنسانى أسوأ مما تحدث عنه الإعلام، وهذه الحرب فى البداية كانت تدور فى 20 كيلو متر فقط، والذين نزحوا خارج الخرطوم بالسودان حوالى 6 ملايين يعيشون فى أوضاع سيئة جدا، والآن المواطن السودانى خارج المعادلة.
 
وأكد عثمان ميرغنى أن الشعب السودانى هو من يملك مفاتيح الحل، فهو الغائب فى المشهد ولا أحد يتحدث عنه، ويجب إيجاد معادلة لأن يعبر عن نفسه وأن تكون السلطة فى يده.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة